سياسية

الحكومة الأردنية تسمح للعراقيين المقيمين لديها بالمشاركة في انتخابات بلادهم

أكد وزير الدولة لشؤون الإعلام والاتصال في الحكومة الأردنية ، الدكتور نبيل الشريف أنه بناء على توجيهات ملكية سامية ستسمح الحكومة الأردنية للعراقيين المقيمين على أراضيها المشاركة في انتخابات مجلس النواب العراقي المقررة العام المقبل ..
 
هذا وقد أبلغ مصدر عراقي مطلع أمس أن حكومة بلاده فاتحت نظيرتها الأردنية عبر السفارة الأردنية في بغداد وذلك لأجل فتح مراكز اقتراع وتقديم التسهيلات اللازمة لأبناء الجالية العراقية في عمان ، للمشاركة في الانتخابات المقررة العام المقبل ..

وأوضح المصدر، الذي فضل عدم ذكر اسمه أن المسئولين العراقيين طلبوا رسمياً من الدول التي يوجد فيها جالية عراقية كبيرة فتح مراكز للمقترعين وتقديم التسهيلات اللازمة وذلك لأجل فسح المجال أمام " المهجرين" للمشاركة بكثافة في هذه الانتخابات ..
وكان مسئول في المفوضية العليا للانتخابات قال في تصريح سابق أن " المفوضية ستفتح مراكز اقتراع في الدول التي يوجد فيها أكثر من 20 ألف مواطن عراقي "..

ويثور حاليا جدل سياسي واسع في البرلمان العراقي بعد نقض نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي لمشروع قانون الانتخابات الذي أقره مجلس النواب منتصف الشهر الماضي.، عقب طلبه رفع نسبة المقاعد التعويضية المخصصة للمهجرين لتصبح 15% من إجمالي المقاعد بدلاً من 5% ..

وكانت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق علقت جميع أنشطتها المتعلقة بالتحضيرات للانتخابات التي كانت مقررة في الثامن عشر من كانون الأول(يناير) المقبل ..
ومنح القانون في فقرته الأولى التي يتحفظ عليها الهاشمي حصة خمسة بالمائة من مجموع مقاعد المجلس المقبلة أي ستة عشر مقعدا للأقليات والمهاجرين العراقيين خارج البلاد. بينما يطالب الهاشمي برفع النسبة من 5 في المائة إلى 15..

وحدد القانون ثمانية مقاعد للأقليات على أن يتم منح ما تبقى من حصة الخمسة بالمائة وهي ثمانية مقاعد للمهجرين الذين تشير إحصائيات إلى أن عددهم يقدر بالملايين وهو ما أثار موجة شديدة من الاعتراضات التي رأت أن القانون لم ينصف هذه الشريحة ..

وقال الهاشمي في تصريحات صحافية إن القانون "لم ينصف شريحة كبيرة من العراقيين المقيمين في الخارج وأولئك الذين أجبر اغلبهم على ترك بلدهم لظروف قاهرة ..
ولا يصبح القانون نافذا من دون مصادقته من قبل مجلس الرئاسة الذي يتكون من الرئيس جلال طالباني ونائبيه عادل عبد المهدي والهاشمي ..

ويبلغ عدد العراقيين المقيمين في المملكة نحو 700 ألف عراقي بحسب إحصائيات رسمية حكومية أدرنية ..وكان الأردن قد شهد انتخابات نيابية لمرتين متتاليتين الأولى في مطلع العام 2005، والثانية في كانون الثاني (يناير) العام 2006

بواسطة
طارق الجزائري
المصدر
زهرة سورية / عمان - الأردن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى