اقتصاديات

مؤتمر اتحاد الصحفيين: تطوير قانون الإعلام وتعديل قانون جرائم النشر وتسهيل حصول الإعلامي على المعلومة

ركزت مداخلات أعضاء المؤتمر العام لاتحاد الصحفيين في اجتماعه العادي الرابع الذي عقد اليوم في مؤسسة الوحدة على ضرورة الارتقاء بالمهنة وتعزيز مساهمة الإعلام في إبراز دور سورية والمكانة التي تتبؤها إقليميا ودوليا ..

وأكد أعضاء المؤتمر الذي حضره الدكتور هيثم سطايحي عضو القيادة القطرية لحزب البعث العربي الاشتراكي رئيس مكتب الثقافة والإعداد والإعلام والعلاقات الخارجية أهمية توصيف الصحفيين والعمل الصحفي ووضع ضوابط في هذا الشأن ودعوا إلى تعديل قانون أصول المحاكمات الجزائية فيما يتعلق بجرائم النشر

وتفعيل دور اللجان المهنية في المؤسسات الإعلامية وتسهيل حصول الإعلامي على المعلومة ورفع قيمة الراتب التقاعدي وصرف جزء من مخصصات الوفاة لدى التقاعد أو المرض وتثبيت العاملين المؤقتين ورفع سن التقاعد إلى 65 عاما.

وتناولت المداخلات نشاطات الاتحاد الاستثمارية وصندوق التعاون الاجتماعي وصندوق التقاعد والاهتمام بالإعلام الخاص ودعمه والمشاركة في الدورات التدريبية والضمان الصحي للعاملين في المؤسسات الإعلامية.

وأكد عضو القيادة القطرية للحزب الحرص على تطوير اتحاد الصحفيين وتعزيز حضوره النقابي بما يخدم مصلحة المهنة والوطن لافتا إلى أن المؤتمر يعد فرصة للاستماع إلى وجهات النظر والآراء ويمنح هامشا واسعا من الاستقلالية وحرية الحوار وإبداء الرأي.

وأشار الدكتور سطايحي إلى ضرورة التكامل بين دور النقابات وأعضائها بحيث لا يطغى حضور النقابة في اعضائها على حضورهم فيها ما يضعف قدرتها وفعاليتها وحجم الافكار والمشروعات التي يمكن الانطلاق بها لافتا إلى أهمية دور النقابات كجزء من المشاركة السياسية وضرورة خلق حالة من التوازن النقابية السياسية والنقابية المطلبية بما يمكن النقابة من التحول إلى قوة حقيقية تدافع عن مصالح أعضائها.

ودعا عضو القيادة القطرية إلى الاهتمام بالشان العام والإشارة إلى مواقع الخلل والجراة في المناقشة لنقد وتقويم هذا الخلل وخاصة ونحن مقبلون على مرحلة في غاية الأهمية لتطوير وتعميق الإصلاح.

وأشار إلى ضرورة تطوير قانون الإعلام وتوصيف الصحفي والعمل الصحفي والابتعاد عن الإثارة لأن الاقتراب من الحقيقة كفيل بصيانة حرية الصحفي عندما يكون مصيبا موضحا أن مسألة المحاكمات الجزائية لجرائم النشر ستكون من الماضي.

وفيما يخص الإعلام الخاص أكد الدكتور سطايحي أهمية وضع معايير بحيث لا يتحول الاعلام الخاص من مهمة وطنية ندعمها ضمن الإمكانيات إلى عمل تجاري.

ودعا عضو القيادة القطرية الى تطوير الخطاب الاعلامي وفتح حوار فكري معمق حول المرحلة المستقبلية في سورية ومهامها وما نريده وما هو مطروح من مشروعات على مدى السنوات الخمس لقادمة في ظل مناخ سياسي رحب وافاق واسعة للمضي قدما في تعزيز ما تحقق على جميع الصعد.

بدوره لفت رئيس اتحاد الصحفيين الياس مراد إلى مساهمة الإعلام السوري في نقل صورة سورية مستعرضا جملة من النشاطات التي قام بها الاتحاد بين المؤتمر السابق والمؤتمر الحالي بما ينعكس إيجابا على الصحفيين تنظيميا واقتصاديا واجتماعيا.

وجرى خلال المؤتمر مناقشة جدول أعمال المؤتمر والذي تضمن التقارير المقدمة من المكتب التنفيذي وصندوقي التقاعد والتعاوني ونشاطات الاتحاد خلال الفترة الماضية حيث تم التركيز على مناقشة واقع العمل المهني والاعلامي وتعزيز الدور المسؤول الذي يضطلع به الغعلام السوري إضافة إلى عدد من القضايا المطلبية للعاملين في الحقل الإعلامي.

وفي ختام أعمال المؤتمر تم إقرار التقرير المهني والتصديق على الميزانية الختامية للاتحاد وميزانية إعانة الوفاة وتقرير مفتش الحسابات عن العام 2009.

كما جرى إقرار خطة عمل الاتحاد وميزانيته التقديرية للعام 2010 والتصديق على تقرير مجلس إدارة صندوق التقاعد وميزانتيه الختامية وتقرير مفتش الحسابات لعام 2009 إضافة إلى التصديق على تقرير مجلس ادارة الصندوق التعاوني الاجتماعي وميزانيته الختامية وتقرير مفتش الحسابات لعام 2009.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى