تحقيقات

هل يقف العولقي و”فكر القاعدة” وراء مجزرة “فورت هود” ؟

في وقت تكشفت فيه كثير من حقائق مجزرة فورت هود التي راح ضحيتها 13 جنديا وجرح أكثر من أربعين آخرين، يبقى اللغز الذي يحير المحققين في الجيش الأمريكي ومكتب التحقيقات الفدرالي: لماذا أقدم الميجر نضال مالك حسن على فعلته؟
ومبعث الحيرة هو أن جيران حسن وأقربائه وحتى بعض الجنود الذين عالجهم من خلال عمله كطبيب نفسي في القاعدة العسكرية، وصفوه بأنه شاب هادئ ومحب ومحترف في عمله، وخدم الجيش الأمريكي في غير موقع، فما الذي حدث؟

لكن خيطا جديدا برز خلال التحقيقات ربما يوضح الغموض هذا، إذ تبحث السلطات الاتحادية في علاقة محتملة بين حسن والشيخ أنور العولقي، وهو الإمام السابق لمسجد دار الهجرة في فيرجينيا، حيث كان حسن يصلي، وأحد الذين ورد اسمهم في تحقيقات أحداث 11 سبتمبر/أيلول.

ومكتب التحقيقات الفدرالي سبق وأن استجوب العولقي، الذي يوصف بأنه "جهادي متشدد،" بعد هجمات 11 سبتمبر/أيلول، عندما أُتهم بأنه "المرشد الروحي" لاثنين من المهاجمين انطلقوا من مسجده في منطقة فولز تشيرش.

لكن حتى الآن، وبحسب السلطات الأمنية لم يثبت أي علاقة بين مهاجم "فورت هود" والعولقي، رغم أن الأخير كتب في مدونته على الإنترنت مادحا الحادثة، وواصفا نضال حسن بأنه "بطل لم يتحمل ضميره أن يكون ضابطا في جيش يحارب أهله،" داعيا "المسلمين الذين يعملون في الجيش الأمريكي أن يحذوا حذو نضال."

 المستشفى العسكري: مهاجم "فورت هود" أفاق ويستطيع الكلام
"مجزرة" فورت هود: هل العنصرية أحد دوافع الهجوم؟
وقال العولقي، وهو أمريكي من أصول يمنية "إن أي عالم لديه ذرة من المعرفة الإسلامية لا يستطيع أن ينكر الأدلة القاطعة على أن للمسلمين اليوم الحق، بل من الواجب، محاربة الطغيان الأميركي".

على أن احتمال أن يكون حسن التقى العولقي أيام كان إماما لمسجد دار الهجرة في فيرجينيا، وراد، إذ تشير الدلائل إلى أن صلاة الجنازة أقيمت على روح والدة حسن في المسجد ذاته عام 2001، ويعتقد بأن العولقي الذي ترك الولايات المتحدة عام 2002، هو من أم المصلين آنذاك.

وبعد الحديث عن الصلة بين العولقي، الذي يوصف بأنه متعاطف مع تنظيم القاعدة، وحسن، سارع إمام مسجد دار الهجرة الحالي الشيخ شاكر السيد إلى نفي أي صلة للعولقي بحسن أو بالمسجد الآن، وقال في مؤتمر صحفي "لقد صلى حسن معنا، لكن لا نستطيع تبرير ما فعله."

وعبر الشيخ السيد عن دهشته لما فعله حسن، قائلا "هذا الشاب الهادئ المسالم، الذي كان يأتي إلى المسجد ويخرج منه بتؤدة.. لا أستطيع أن أصدق أنه يمكن أن يفعل شيئا كهذا (الهجوم)."

وتأمل السلطات في مزيد من المعلومات عقب التحقيق مع حسن الذي قال متحدث باسم المستشفى الذي يرقد فيه في تكساس، إنه "أفاق ويستطيع الكلام."

وقال ديوي ميتشل، الناطق باسم مستشفى بروك العسكري في سان مارينو، إن "الميجر نضال أفاق وتمت إزالة جهاز التنفس الذي كان موصولا له، وأخذ يتحدث مع عدد من موظفي المستشفى،" لكنه لم يوضح فيما إذا كان محققو الجيش تحدثوا معه أم لا.

وتظهر السجلات العسكرية إن الميجور نضال ولد في ولاية فيرجينيا الأمريكية، في حين أظهر مكتب للسجل المدني الاتحادي، أن نضال يعود لأصول أردنية، والتحق بالجيش عام 1997، بعدما تخرج من جامعة فيرجينيا.

ويُعد هذا الحادث من أسوأ حوادث القتل الجماعي التي تقع في قاعدة عسكرية أمريكية، والتي كان آخرها قتل جندي أمريكي في قاعدة ببغداد لخمسة من زملائه الجنود، في مايو/ أيار الماضي.

المصدر
وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى