اقتصاديات

الشباب وتعدد المصادر الثقافية أولى ندوات منتدى الحوار الشبابي

أكد الدكتور محمد العيسى نائب رئيس جامعة البعث للتعليم المفتوح أن ثقافتنا العربية لم تكن يوماً منعزلة بل كانت منفتحة تؤمن بمعطيات العلم والأخلاق والقيم ولا تلغي الآخر ونسعى من خلال رسالتنا الحضارية الإنسانية القائمة
  على مرتكزات قومية أن يكون لنا مكان من هذا العالم ..

جاء ذلك خلال الندوة التي أدارها الرفيق فؤاد عاصي رئيس مكتب الثقافة والإعداد والإعلام بفرع الشبيبة بحمص وذلك يوم الأربعاء 23/12/2009 بعنوان الشباب وتعدد المصادر الثقافية على مسرح الشهيد عبد الحميد الزهراوي وأقامها منتدى الحوار الشبابي في الفرع .. 

وأضاف د. العيسى أن الثقافة هي حالة من الشمولية تتعدد فيها المعارف وتتنوع وهي انتماء إنساني ونحن ننظر إلى الثقافة كثقافة إنسانية وثقافتنا القومية هي مصدر اعتزازنا بأننا عرب وننتمي لأمة .

وأشار المحاضر إلى اختلاف العلماء في تعريف مفهوم الثقافة فمنهم من قصره على الفلسفة ومنهم من قصره على اللغة ومنهم من ركز فيه على مفهوم القومية وآخرون على التكنولوجيا وعرفه البعض بأنه معرفة كل شيء عن شيء واحد أو معرفة شيء عن كل شيء لكن المهم في كل ذلك أن تكون الثقافة إنسانية وليست رجعية , وأن تكون منفتحة ومتطورة وتعطي أفاقاً مستقبلية مبتعدة عن التعصب والانغلاق ..

وقد حمل العرب رسالتهم الإنسانية عبر ثقافتهم إلى أصقاع الدنيا ولذلك نحن اليوم نستطيع أن نحرج أعدائنا الصهاينة لأنهم أعداء الإنسانية فهم رغم تقدمهم التكنولوجي قتلة احتلوا الأرض وشردوا الشعوب فقد وجهت المنظمة العالمية لليونسكو في اجتماع وزراء الخارجية في اليونان بتعريفها الإنساني للثقافة الضربة القاضية للكيان الصهيوني ..

وأضاف علينا أن نعرف موقعنا الثقافي في هذا العالم المتطور وإن تفوق علينا أحد إعلاميا فهذا لا يعني أننا لا ننتمي لثقافة فعبر التاريخ قدمنا الفلسفة والعلوم والرياضيات والجبر وحين كانت أوروبا تعيش الجهل حمل أجدادنا رسالتهم الإنسانية إلى أصقاع الدنيا من خلال الطب والحكمة والعلم وكونوا حوارا ثقافيا مع الآخرين ويكفي أن نذكر أن الخليفة المأمون أسس مكتبة دار الحكمة في بغداد وفيها عشرات الآلاف من المخطوطات وأصدر فرارا أن كل من يترجم كتابا لأي لغة له مثقاله ذهبا , وقد ترجمت الكتب من الهند والصين واليونان , فنحن لسنا أقل أهمية من الآخرين ولا يجب أن يكون لدينا عقد نقص ولكننا بحاجة إلى معلومات تغذي الجيل ويجب أن ننتبه لدور الإعلام المضلل أحيانا لأنه سلاح ذو حدين ..

كما تحدث عن ركائز ثقافتنا كاللغة والتاريخ والجغرافي الذي يحاول أعداؤنا الدخول منها لغزو شبابنا وتفتيت بناه الفكرية

كما جرت حوارات شبابية ساخنة حول مفهوم الثقافة ومصادرها وكيف يتعاطى الشباب معها وظاهرة العولمة الثقافية وكيفية التصدي لها ومفهوم ثقافة المقاومة إضافة إلى مداخلات عديدة أغنت الحوار
 

حضر الندوة الرفاق والسادة محمد نزار شرفو أمين فرع الشبيبة وأحمد زكريا معاون مدير التربية لشؤون التعليم الثانوي وعدد من أعضاء قيادتي شعبة التربية وفرع الشبيبة وقيادات الروابط والوحدات الشبيبة وجمهور من الشباب .

بواسطة
سونيل علي - تصوير يامن شرفلي
المصدر
زهرة سورية / حمص

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى