أخبار البلد

محافظة دمشق تنجز مرآب ساحة المواصلات .. استكمال المدخل الشمالي والمتحلق الجنوبي وعقدة قصر الشعب عام 2010

تسعى محافظة دمشق خلال العام 2010 لاستكمال إنجاز عدد من المشاريع الحيوية الهامة وذلك في إطار خططها لحل مشاكل الازدحام المروري عبر إقامة العديد من المحاور السريعة التي تصل كافة جهات المدينة إضافة إلى العقد المرورية والجسور والأنفاق.
كما سيتم إنجاز مصور عام دمشق ومحيطها الحيوي الذي سيقدم حلولا عملية لمشاكل السكن العشوائي والمخالفات بالتوازي مع إنشاء المزيد من المساكن للمنذرين بالهدم.

وتستمر المحافظة في خطتها لتخفيف التلوث بكافة أشكاله عبر زرع المزيد من المساحات الخضراء وإنشاء الحدائق العامة واستيراد باصات النقل العام العاملة على الغاز واستعمال البنزين الخالي من الرصاص.

ويعد مشروع تأهيل وتجميل مدخل دمشق الشمالي أهم المشاريع حيث سينتهي العمل به في الشهر الثالث من العام 2010 ويهدف إلى تخفيف الغزارة المرورية في الموقع نتيجة لتواجد حوالي 3000 سيارة كل ساعة.

ويقول المهندس معن قنواتي مدير الإشراف في المحافظة لوكالة سانا إن المشروع الذي تبلغ ميزانيته مليار ليرة يتضمن أعمالا طرقية وإنشائية تشمل إقامة 10 طرق تخديمية و 4 تقاطعات من بينها الجسر الأول على طريق القابون حمص والجسر الثاني على تقاطع برزة مع طريق حرستا إضافة إلى توسعة جسر عربين ومدخل البولمان حيث سيتم إنجاز أكثر من 12 كيلومترا من أعمال تنفيذ طرقات طولية تتضمن عددا من الجسور وانشاء محور جديد باتجاه منطقة برزة وتوسيع الطرقات المتفرعة من المدخل الشمالي مشيرا إلى أن ذلك يسهم في تفريغ المدينة من الازدحام المروري بشكل اكبر ويسهل الدخول إليها في ساعات الذروة كما سينتج عنه زراعة أكثر من 450 ألف متر مربع مساحات خضراء إضافة إلى مسابقة لتجميل المدخل ليليق بمدينة دمشق ومعالجة كافة التشوهات التي تحيط بالمسار بشكل إجمالي.

وبين قنواتي أن المحافظة أنهت الأعمال الإنشائية بتنفيذ الحل المروري والطرقي بين جسر عربين وعقدة القابون بحيث يصبح الدخول والخروج عبر حارة إضافية في الذهاب والإياب ليصبح عدد الحارات أربعا بدلا من ثلاث وتوسيع جسر عربين حارتين ليصبح أربعا أيضا مضيفا انه سيتم وصل القادمين من المتحلق الجنوبي إلى دمشق عبر طريق فرعي يصل إلى برزة وترتبط هذه المنطقة مع أوتوستراد حاميش ركن الدين المتحلق الشمالي كما سيتم تطوير أنفاق المشاة على امتداد طريق دمشق حمص.

ولفت قنواتي أن المشروع يشمل أيضا عملية ربط بين المحاور المرورية الأساسية التي تعبر إلى المدخل الشمالي وهي المتحلق الجنوبي ومحور حرستا ومحور القابون حمص ومحور برزة عبر إنشاء عشرة طرق تخديمية تؤمن حركة الانتقال عبر هذه المحاور الأربعة.

وأوضح مدير الإشراف أن المحافظة ستقوم خلال العام 2010 باستكمال انجاز مشروع المتحلق الجنوبي حيث انهت حتى الآن 7 مراحل من أصل 12 مرحلة وقد تم انجاز عقدة حرستا وتجري حاليا الاعمال النهائية على عقدة جوبر زملكا اعمال زراعية انارة وقد باشرت المحافظة باعمال الاوتاد والركائز في عقدة عين ترما.

العقدة الرابعة هي عقدة الكباس وقد تم انجازها كحل مروري وصناعي إضافة إلى عقدة جرمانا وانجاز 3 جسور من اصل 6 حتى الان يجري العمل على انشائها على المتحلق.

ويتم حاليا تطوير العقدة الخامسة حيث تؤمن حركة الدخول إلى جرمانا والسيدة زينب اضافة إلى الطرق الفرعية باتجاه المحور الرئيسي للمتحلق الجنوبي وقد تم انجاز قسم كبير باستثناء المعبر باتجاه منطقة السيدة زينب وهو قيد الدراسة حاليا.

وتجري أعمال كبيرة لاكمال القسم الثاني من المتحلق الجنوبي بين العقدتين الخامسة والثانية عشرة واعادة تأهيله بالكامل مع تامين خطوط البنى التحتية الجديدة خلال تنفيذ العمل مياه كهرباء وسيتم الانتهاء من كافة الاعمال على المتحلق الجنوبي ويوضع بالخدمة منتصف العام 2010 .

وأشار قنواتي إلى أنه سيتم خلال العام 2010 البدء بتنفيذ المرحلة الثالثة من طريق قصر الشعب التي تتضمن تاهيل منطقة الكنيسة في مشروع دمر لتأمين ربط مروري بين طريق قصر الشعب من جهة و دمر وقدسيا من جهة اخرى عبر طريق سريع يعزله عن الحركات المرورية المحلية في المنطقة ويؤمن نقلا سريعا للحركة عن طريق قصر الشعب إلى ضاحية قدسيا بالاتجاهين بشكل معزول عن الخطوط التخديمية لضاحية الشام الجديدة.

وتأتي المرحلة الرابعة والأخيرة ودراستها شبه منتهية حيث تصل بين ضاحيتي دمر وقدسيا وبالتالي ربط المتحلقين الجنوبي والشمالي عبر عقدة قصر الشعب.

ولفت مدير الإشراف أن المحافظة ستبدأ خلال العام 2010 بتنفيذ عقدة كفرسوسة ضمن محور شرق غرب المدينة حيث يبدأ المحور بعقدة الشامي ثم المواساة وتقاطع شارع فايز منصور مع شارع 17 نيسان ثم تقاطع الكارلتون مع تقاطع كفرسوسة مرورا بنفق البعث وتقاطعي المجتهد و باب مصلى وصولا إلى ساحة حسن الخراط بشكل يؤمن حركة مرورية عابرة وسريعة دون توقف حيث تم نقل البنى التحتية إلى منطقة المشروع ويتوقع ان يباشر العمل به بداية العام القادم وينتهي في العام نفسه.

وكانت المحافظة انجزت خلال العام 2009 عددا من المشاريع الهامة تتضمن المرحلتين الاولى والثانية من طريق قصر الشعب حيث يمتد الطريق من دوار الكنيسة في مشروع دمر حتى جسر قصر الشعب و يبلغ طوله 2200 م ويتألف من ثلاث حارات مرورية ذهابا وثلاث إيابا وقد تم زراعة 3 الاف غرسة وحوالي 10 الاف متر مربع من العشب الطبيعي وتنوي المحافظة زراعة 6 الاف شجرة حراجية لاعطاء المزيد من الناحية الجمالية للمشروع الذي يعتبر من احدث الطرق في سورية ويحاكي افضل الطرق العالمية من حيث الانجاز والتنفيذ.

وأنجزت المحافظة ايضا محور القابون طريق المليحة حيث شقت طريق بثلاث حارات مرورية بالاتجاهين يدخل مناطق جوبر ويؤمن حركة ربط سريع وعابر بين منطقة القابون وتقاطع طريق المليحة وتتضمن المرحلة القادمة دراسة التقاطعات المرورية الهامة طريق جوبر الرئيسي الزبلطاني انور كامل طريق المليحة نفسه اضافة إلى تعريض طريق المطار بين الجسرين الثاني والخامس بإنشاء حارة مرورية.

كما وضعت المحافظة حجر الأساس لمشروع تغطية نهر يزيد في القابون بطول 964 مترا وتشمل الأعمال تغطية مسار النهر بعد تهذيب جوانبه ببلاطات بيتونية مسبقة الصنع مع فتحات للتعزيل كل 15 مترا ويتضمن المشروع أعمال حفر وردم وتهذيب وإعادة تزفيت في الموقع.

كما دشنت المحافظة مشروع مجمع خدمات برزة المؤلف من قبو وأرضي ومرآب وسبعة طوابق بمساحة 6623 مترا مربعا ويضم المجمع خدمات متنوعة تشمل مستوصفا وشرطة ومركز إطفاء وبريد ومصرفا وروضة ودائرة خدمات برزة ومكاتب للمخاتير ولجان الأحياء وشعبة التجنيد والسجل المدني ونيابة عامة ومحكمة ومكتب الاتحاد النسائي إضافة إلى الشبيبة وجمعية الفلاحين وقسم الفنون التشكيلية والتطبيقية ومكتبة.

وأخيرا تم تدشين مشروع المرآب الطابقي في ساحة المواصلات بشارع الحمراء حيث يتسع المرآب ل 220 سيارة بمساحة 10 آلاف متر مربع.

ويتألف المرآب من أربعة طوابق تحت الأرض وتخصص الساحة العلوية لعبور المشاة ويتم الدخول إلى المرآب من شارع الحمراء والخروج من شارع العابد وتم تنفيذه بتقنية عالية ووفق أحدث المواصفات العالمية.

المصدر
sana

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى