سياسية

حل الأزمة اللبنانية بيد سوريا على ذمتهما

دعا وزيرا الخارجية السعودية سعود الفيصل والألماني فرانك فالتر شتاينماير إثر مباحثات عقداها في برلين أمس سورية ب”العمل الآن على تسهيل انتخاب رئيس للجمهورية في لبنان وتشكيل حكومة “.

وقال بيان صادر عن وزارة الخارجية الألمانية إن شتاينماير "عقد جولة محادثات مكثفة مع نظيره السعودي تبادلا فيها الآراء والمعلومات حول تطورات الوضع في الشرق الأوسط، وبصورة خاصة حول لبنان وأعربا عن قلقهما من استمرار الأزمة فيه."

وقال وزير الخارجية وليد المعلم في مؤتمر صحفي مع نظيرته النمساوية من دمشق قبل يومين إن "سورية ليست قادرة لوحدها على حل الأزمة في لبنان وأن هذا الأمر يحتاج إلى تعاون من كل الدول العربية ".

وطالب شتاينماير والفيصل "الأطراف كافة في لبنان وفي المنطقة بالعمل على تسهيل انتخاب رئيس جديد للدولة وتشكيل حكومة على قاعدة مبادرة جامعة الدول العربية،وحضا سورية على تقديم الآن مساهمة في هذا المجال ".

وتواجه سورية إتهامات غربية بالتدخل في الشؤون اللبنانية وعرقلة حل الأزمة السياسية, فيما تنفي دمشق هذه الاتهامات بشكل متكرر.

وبحسب البيان فقد "شدد شتاينماير على أن برلين تنتظر من سورية في هذا المجال تحقيق التوقعات المطلوبة منها والتي كررتها الحـكومة الألمـانية أكثر من مرة أمام الحكـومة الســورية ".

وتشهد الساحة اللبنانية أزمة سياسية منذ ما يزيد عن عام, إلا أنها ازدادت تعقيدا بعد دخول البلاد في فراغ رئاسي منذ تشرين ثاني الماضي وسط خلافات حادة بين الموالاة والمعارضة.

وفيما طالب البيان القيادة السورية ب"العودة إلى لعب دور بنّاء في المنطقة قال انه فقط في هذه الحال يمكن أخذ المصالح السورية في الاعتبار ".

كما كان لبنان بنداً في محادثات في برلين بين المستشارة الالمانية أنجيلا ميركل ورئيس الحكومة التركية رجب طيب أردوغان .

وقالت ميركل إن البحث مع أردوغان تناول الوضع في الشرق الأوسط ولبنان خصوصاً، مشيرة إلى أن الطرفين اتفقا على ضرورة التعاون لتسهيل انتخاب رئيس للبنان وتشكيل حكومة قادرة .

المصدر
سيريانيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى