مقالات وآراء

الدكتورة ابتهال الخطيب وقحة لدرجة الإلحاد .. بقلم حسان إسماعيل

الحرية الوقحة بأفكار الدكتورة ابتهال الخطيب والتي لا تميز بين الحرية والوقاحة وهي تؤيد الإلحاد ضد الحجاب , فقد رفضت الناشطة الكويتية ابتهال الخطيب اتهامها بأنها خرجت عن المألوف في المجتمع الشرقي المحافظ ..

والذي يعتمد على الدين بشأن أفكارها الجريئة التي دائماً ما تطرحها وتطالب بتطبيقها ..

وقالت ابتهال الحاصلة على درجة الماجستير من جامعة "إنديانا ببنسلفانيا " والدكتوراه من جامعة "بالف" بألمانيا خلال برنامج "بدون رقابة" الذي يذاع على قناة " ال بي سي" اللبنانية إن ما تطالب به نابع من الشعور بالحاجة والخوف من المجهول مشيرة إلى أن التعليم فتح لها آفاقاً جديدة في التفكير " ..

وقالت : " طول عمري لي منهج مختلف في التفكير الحر وهذا تربيت عليه من صغري .. وجرأتي في طرح الأفكار جاءت كون الجميع في العالم العربي يمر بمراحل حرجة كثيرة تحتاج إلى تفكير وطرح مختلف ولا يهم أن يكون صحيح إنما الهدف أن يكون مثير للفكر" ..

وقالت :" تفكيري الليبرالي هذا نابع من خوفي على أولادي وأسرتي خاصة، وما ساعدني على ذلك هو سقف الحرية المرتفع في الكويت الديمقراطية" ..

كما عبرت ابتهال التي رفضت تعريفها للجمهور على أنها شيعية المذهب عن رأيها في بعض القضايا التي تشغل الساحة ومن ضمنها اعتناق البهائية إذ أبدت موافقتها على حرية اعتناق أي ديانة مبررة ذلك بمبدأ الحرية الشخصية " ..

أيضاً رفضت الناشطة السياسية الفتوى التي دعت الوزيرات الكويتيات لارتداء الحجاب وقالت " إنه يتم فرضه على الأشخاص بأساس عقائدي وهذا يتنافى مع الحرية " ..

وفى سؤال عن مدى موافقتها على الجهر بالإلحاد قالت :" أنا مع الجهر بأي توجه ديني سواء متطرف أو ملحد " , وعما ستفعل إذا فرض وتم رفع دعوى قضائية للتفريق بينها وبين زوجها على غرار الدكتورة نوال السعدواي والدكتور المصري نصر حامد أبو زيد قالت : " لم أفكر في الموضوع .. كما أني ليس لي كتابات مثيرة في التاريخ الإسلامي ولكن إذا حدث فسأغادر البلاد في هذه الحالة " ..

كما اعترفت بأن والدها يعانى من تبعات أفكارها وقالت : " أنا متعصبة معه وأضايقه أكثر مما يضايقني ويعصبني ، لأني أرغب أن يكون فكره مثل فكرى " ، مؤكدة أنها تشعر أحياناً بأنها منبوذة من المحيطين بها ، ولكن بشكل مجمل فهي تشعر بأنها شخص مرغوب فيه ..

وعن رأيها في الدكتورة نوال السعداوي أكدت أن السعداوي جلبت فكر جريء وقوى في تعبيرها عن المرأة لأنها مست جوانب أجرأ ومثيرة للفكر .. وبشأن زواج المثليين ومدى موافقتها على إعطائهم حقوقهم قالت : " أنا مع إعطاءهم حقوقهم على أساس المواطنة وليس على أساس ديني أو التوجه الجنسي طالما التزموا بالآداب العامة " ..

كما وافقت دكتورة ابتهال على " تجسيد شخصية الرسول صلي الله عليه وسلم في الأعمال الدرامية موضحة أنها تؤيد كل أنواع التجسيد الفني " , أيضاً أبدت الكاتبة الكويتية موافقتها على " تدريس الثقافة الجنسية في المدارس ، معربة عن رفضها منع المواقع الإباحية مطالبة بتقنينها وفقاً لنظام يحجب مثل هذه المواقع " ..

وأخيراً ، شددت دكتورة ابتهال على شعورها بالأمان في ظل الأفكار الجريئة التي تطرحها ، مشيرة إلى أن كل ما يصلها عبارة عن إيميلات أو اتصالات لا تتعدى النقد القاسي وقالت :" لا أخاف من أي شيء " ..

بواسطة
حسان عبد اللطيف إسماعيل
المصدر
زهرة سورية

مقالات ذات صلة

‫38 تعليقات

  1. للأسف نحن بحاجة لنتعلم

    من الامام الشافعي / قبل 1400/ سنة عن شيئ اسمه // رأي الآخر //

    حيث قال : رأينا صواب يحتمل الخطأ

    ورأي غيرنا خطأ يحتمل الصواب

    *** واتمنى ان تجيب مع التعليل على الاسئلة التالية :

    ** هل انت مع الزواج من اربع نساء ؟؟؟

    ** هل انت مع قطع يد السارق ؟؟
    ** هل انت مع // العين بالعين والسن بالسن ؟؟

    اي هل ترضى اني اذا قتلت ابنك الذي عمره 5سنوات
    ان تتل ابني الذي عمره ايضا 5سنوات

    الا تتناقض مع // لا تذر وازرة وزر أخرى//

    ** هل انت مع النقاب حيث يمكن ان يخطف ابنك رجل منقب ؟؟

    ** هل انت مع جلد الزاني والزانية ؟؟
    ** عرف الزنا؟؟
    ********************************************************

    وانتبه لتعريف المهر في الاسلام :

    هو ثمن احتباس المرأة نفسها عن الغير

    اي هو ثمن للمتعة ؟؟

    ما هو مبرر وجود نفققة لي من زوجي / على فرض انا متزوجة /

    وانا محامية وعندي دخل ؟؟

    بالنتيجة :

    يجب ان يكون الدين مسألة شخصية وعلاقتنا مع الله يجب ان تكون

    شاقولية …فلست بحاجة لرجل دين ليشرح لي القرآن وانا اشرح

    المعلقات العشر …هل القرآن اصعب ؟؟

    هل رجل الدين / بيكون معو ابتدائية ..بدو يفهمني ديني

    **

    اتمنى من الكاتب لوكان محايدا واحتفظ برأيه الشخصي

    لأن الدكتورة ابتهال ما أخذت الدكتوراه // بفن الفنانة روبي أو

    هيفا //

    والألمان ما بيوزعوا شهاداتهم …للغادي والبادي

    ** ان هذه الدكتورة تطلب التفكلر الحر …الغير مسبق

    لها وجهة نظر وهي حرة بها

    مالك انت ولا انا اذا دخلت النار ……….

    ** اذا كان الله خاطب الرسول :

    انما انت مبشر ولست عليهم بمسيطر

    ** فهل نحن أجدر من الرسول بالسيطرة ؟؟؟؟

    هل نصب الله احد مكانه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  2. السلام عليكم
    ما هذا العنوان الفظيع لهذه المقالة اعادية (اننا ظننت ان امرا جلل قد حصل) اعتقد ان موقف الدكتورة صحيح وهذه حريات شخصية ولا علاقة لاي شخص بها
    كما اننا نحن العرب نتحدث ساعات وايام وسنين عن الدين ونحن بعيدين كل البعدعنه ولم يدخل الايمان يوما في قلوبنا
    لذلك ارجو منكم ومن جميع الاشخاص العرب ان لا يخلطو بين الدين والحريات لان الدين لايقيد الحريات بل يشذبها (وهذه المعضلة التي لم نستطع فهمها منذ عهد الرسول الاكرم )
    ارجو عدم الحذف
    وشكرا

  3. أشكر مروركم وتعليقكم وأحترم رأيكم ولكل أنسان رأي نحترمه وأرجو أن لايتم أخذ المقال من باب واحد ومن منظار واحد ومن زاوية ضيقة لماذا لم تتوقفوا عند :
    وعن رأيها في الدكتورة نوال السعداوي أكدت أن السعداوي جلبت فكر جريء وقوى في تعبيرها عن المرأة لأنها مست جوانب أجرأ ومثيرة للفكر .. وبشأن زواج المثليين ومدى موافقتها على إعطائهم حقوقهم قالت : ” أنا مع إعطاءهم حقوقهم على أساس المواطنة وليس على أساس ديني أو التوجه الجنسي طالما التزموا بالآداب العامة

    سورية – رائدة سليمان – احمد – أخوتي واضح قرأتكم للموضوع تصفح او انكم تنظرون له من اوله دون أمام ماورد به
    هل أنتم مع الدكتورة لزواج المثل وهل علمتم ماهو زواج المثل قبل أن تكتبوا تعليقكم
    هو زواج الرجل من رجل وزواج المرأة من المرأة
    أن كنتم تقبلونه أيضآ أحترم وجهة نظركم

  4. هذا الرد وصلني على بريدي الخاص من الصديق المحامي الاستاذ نورالدين الحراكي رجل القانون بالمملكة العربلية السعودية
    وجدت بموضوعك ردود متسرعة او أنها مبهمه تحتاج لتوضيح أو أنهادون أطلاع أنا شخصيآ متابع للبرنامج وللحلقة المذكوره
    للأسف أن هذا البرنامج ( بدون رقابة ) اسمه الحقيقي ( بدون حياء ) وما يعرض فيه يعرض بدون ضمير أيضا ..لأنه يبث الفتنة ويبث الأفكار المشبعة بكل ما هو بعيد عن عاداتنا وثقافتنا وديننا وأخلاقنا ..وأغلب ضيوفه ممن يحملون هذا التوجه ..
    أنا تابعته حلقتين فقط ورأيت العجب …
    وهذه التي تسمي نفسها كاتبه هي كأمثالها تطلب الشهرة عن طريق بثها هذه الترهات والسموم التي تتشدق بها
    لأنها بغير ذلك هي نكرة لا يعرف المجتمع عنها شيء وهي تفتخر بأنها شاذه .. وقد قرأت لها مقالا عن الحرية الجنسية
    وهي تفوقت على البهائم فيما تدعو اليه وترغب في انتشاره .
    مشكور جدا يا صديقي العزيز حسان الغالي ..فأمثال هؤلاء لا يكبرون الا على مزابل ومكبات الحاضر وسيكونون على مزابل التاريخ في المستقبل .
    وسيلعنهم اللاعنون .

  5. أيضآ وردني هذا الرد على بريدي الخاص من الزميلة مريانه الحنش في مركز الثقافي بحلب وتربوية سابقة
    أستغرب من رد المحامية رائدة سليمان ؟؟؟
    أنا تابعة الحلقة
    فعلا هذه جرأة لدرجة الوقاحة
    عندما تابعت الحلقة تمنيت لو انني اتصلت
    ووجهت لها النقد المناسب
    مشكور اخي الأستاذ حسان اسماعيل

  6. اولا – احب ان أبدأ بقول للإمام الشافعي :

    رأينا صواب يحتمل الخطأ ورأي غيرنا خطأ يحتمل الصواب

    – كيف تعامل النبي (ص) مع الوثنيين في بداية الدعوة الاسلامية
    – هل كان متشنجا
    – انا لست مع الشذوذ ولكنه موجود الآن في كل البلاد العربية
    – وهو جاء من دخول الافلام الاجنبية
    – فهو بعيد تاريخيا عن مجتمعاتنا
    – من قوم لوط : كانوا أغنياء جدا …وبرأيي أن الغنى الفاحش و الفراغ القاتل يؤدي للشذوذ
    – كل آيات القرآن تدعو للتفكلر وإعمال العقل فكلها تنتهي ب يتفكرون يعقلون ..يفقهون
    – الله لم يفوض الرسول بالسيطرة فكيف نفوض أنفسنا :
    / إنما انت مبشر لست عليهم بمسيطر
    – الدين يجب الا يكرس الخوف من الله بل الخجل امام الله
    – يجب ان نزرع في اطفالنا الخجل من الله لاننا من روحه / ونفخنا فيه من روحنا/
    – من الخطأ ان نصور الله انه جلاد بل هو احن من اهلنا عليناواهلنا ..كثيرا ما يسامحونا
    – ان هذه الدكتورة قالت رأيها وهي حرة فلا انت ولا انا سنعاقب عنها ان الله وحده له الحق بمحاسبتها
    – نحن لا نكفر احد

  7. كل ما قالته الدكتوره ابتهال الخطيب منطقي ولا يناقض الدين المشكله ان الناس يا دكتوره في مشتمعناالعربي ليس فقط لايقرؤون بل لا يسمعون ايضا لقد حضرت المقابله في ال ل ب س ولم اسمعك تقولين ما كتبه البعض حسبنا الله ونعم الوكيل انمنى منك المواصله والحب والسعاده لك ولعائلتك واقول لك الذبد يذهب جفاء وما ينفع الناس يبقى في الارض

  8. زميلتي أختلاف الرأي لا يفسد للود قضية لكن ردك لم يعطيني أي فائدة سوى التناقض لنقرأ ردك الأول ولندع كل شيئ جانبآ أولآ نحن نتكلم بالمنطق وليس بالشريعة المنطق وكل الأعراف ترفض الزواج بالمثل
    لماذا علينا أن نقبل رأي الطرف الأخر وجميع الديانات والأعراف والكون يرفضه الا من هم شاذين ونحن لا نحترم رأي من هو شاذ ومريض
    وبختصار شديد :
    الدكتورة ابتهال هي مع الزواج بالمثل
    هل أنت تحترمي هذا الرأي وهل أنت معه هذا هو محور الموضوع ولا داعي لندخل بتفاصيل الشريعة لأنه لا يحتاج لشريعه بل لسلوك وأعراف وتقاليد ومنطقية وأنسانية
    في عالم الحيوان لم نجد أنثى تمارس مع أنثى ولا ذكر يمارس مع ذكر سوى عند بعض البشر المريضين
    فهل أنت تحترمي رأي الدكتورة ابنهال وتأيدي رأيها هذا كل مافي الموضوع
    زميلتي وأستاذتي رائدة لك مني كل الأحترام والتقدير

  9. رايت الدكتوره وهي متحمسه جدا والاصرار على ان الاسلام لا ينسجم مع وقتنا المعاصر . مع العلم ان الاسلام هو الدين الوحيد الذي يستطيع معالجة اصعب المشاكل الاجتماعيه .لم اكن اعلرف الدكتوره الا عندما رايتها على قناة الراي الكويتيه ولم اعرفها قبل ذلك . فهي ذات عقليه غربيه بعيده عن الدين الاسلامي فهي تنادي بالاعتراض على تعاليم ديننا الحنيف وتضع بدائل علمانيه .

  10. قال تعالى في سورة الغاشية : (فذكّر إنما أنت مذكّر , لست عليهم بمسيطر ) أي فذكّر – يا محمد – الناس بما أرسلت به إليهم , فإنما عليك البلاغ و علينا الحساب , و لهذا قال ” لست عليهم بمسيطر ” أي لم تبعث مسيطرا عليهم , مسلطا موكّلا بأعمالهم , فإذا قمت بما عليك , فلا عليك بعد ذلك لوم , قال تعالى ” و ما أنت عليهم بجبار فذكر بالقرآن من يخاف وعيد ” .
    قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ” أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا : لا إله إلا الله , فإذا قالوها عصموا مني دماءهم و أموالهم إلا بحقها , و حسباهم على الله عز و جل ” , ثم قرأ ” فذكّر إنما أنت مذكّر , لست عليهم بمسيطر ” رواه مسلم

  11. لعنة الله عليها و على امثالها.ومن هي ابتهال الخطيب.فهي لا تساوي خرذله اعوذ بالله من امثاها الشياطين

  12. السلام عليكم جميعا,
    اخواني واخواتي الافاضل ان الدكتوره ابتهال لم تتبنى اي من هذه الافكار الغريبه التي لا يقبلها العقل ولا المنطق والدين ايضا , وبالمناسبة انا لست مدافعا عنها ايضا, ولكن دعونا نعقل الامر بروية اكثر ونتفق على بعض النقاط ( ان الانسان خطاء , والنفس البشرية ضعيفه امام المغريات بشكل عام , و انه لكل انسان فكره الخاص “بدليل تنوع الرودود” , والانسان لايستطيع العيش منفردا ) اذا لابد من التصريح بالراي و بالفكر حتى نعلم ماهو الصواب وما هو الخطأ فأنا لا بد ان افصح عن فكري كي أقوّم واجادل بفكر أخر ورأي اخر.

    ردي هنا موجه للاستاذه الفاضلة ابتهال الخطيب الست معي بان اطلاق حرية التعبير ودن رقابة قد يساء استخدامة مما قد يشكل خطوره في نسيج المجتمع الذي هو اللبنة الاساسية في حضارة الانسان فيا سيدتي ان الفكر يجب ان يخدم فكرة التحضر والتقدم فمثل فكرة زواج المثليين , والبغاء , وعبادة الشيطان وغيرها من افكار ضررها كبير في امجتمع كان لانها ببساطه شديده تضر لا تنفع بعيدا عن اي جانب ديني ….
    ما اود قوله يجب رفع الراية الحمراء في وجه الفكر الذي لا يحقق معادلة النفع والضرر للمجتمع والسماح لاي واصر لاي فكر بالانطلاق والتعبير كيفما شاء ان حقق المعادلة فأدسون عندما اخترع المصباح قال تعلمت 10 ألف طريقة خطأ لصنع المصباح . …

    شكرا لكم حميعا

  13. بسم الله الرحمن ارحيم انا مع الدكتوره ابتهال بكل ارائها وفكر صح لا زم الواحد يكون الو حريه شخصيه انا فلسطينى انا معك بكل كلمه وهمسه تطلع من تمك وبعيد ين احنا بغزه وضعنا سكن مشان الحكم يوجد فيه الدين ومش لازم يكون فى دين فى الحكم انا لازم اكون متدين عشان اعيش بالبلد وما بكون الى حريه المهم وشكرا

  14. لقد كان لقائك في بدون رقابه رائع وكنت متمتع بما تحملين من ثقافه والمام وكنتي من الهدوء بحيث لايهزك النقد وتتقبلينه بكل هدوء وسابقى اتابع انتاجاتك وباعجاب كبيير وانافنان عراقي من الرواد عمري خمسون سنةومقيم في دبي اتمنا لك التوفيق اخت ابتهال وتقبلي تحياتي

  15. شاهدت المقابلة مع الدكتورة ابتهال على محطة ” ال بي سي” ولم يكن هناك اية تناقض او استغراب في طرحها ، فالدكتورة ابتهال بناءا على ما فهمته من طرحها بانها لا تشرع ولا وتضع القوانين ولكن اذا شرعت القضايا التي تم طرحها لا تعارضها. لكن للاسف الشديد المجتمع العربي والمجتمع الاسلامي هو مجتمع ” سماعي” يسمع فقط ولا يقرأ وشتان ما بين الانسان السامع والانسان والقارئ ، فالاول يصبح كالببغاء لا نسمع منه غير الصياح والتقليد ولا يقيس الامور الا من خلال ميزانه الذي تقوقع فيه ولا يريد الخروج منه، بينما الانسان الاخر يستطيع ان يحلل ويقارن ويطرح الافكار الجديدة التي لا تتعارض والحرية والشخصية . عندما انزل الله سبحانه وتعالى الرسالات السماوية انما كان منها الهدف خدمة الانسان وتنظيم حياته ولكن الفهم الخاطئ للدين وللرسالات السماوية جعل الانسان عبدا للدين، اية ان الانسان وحياته وافعاله واعماله كلها مرسخة لخدمة الدي وليس الدين مرسخ لخدمة الانسان. فالى الامام يا دكتورة ابتهال فنحن تنقصنا افكارك الجريئة لنتخلص من القمقم الذي وضعنا فيه

  16. أنا مستغربة من عنف الكلمات التي تستخدمها سيد حسان (رصاصة,فاسدين,وقحة …..)هل دينك يسمح لك بكل هذا الألفاظ والتعدي على رأي الآخرين؟!!!!!!!!
    كلماتك تتمحور حول إلقاء الأحكام وهذا الشيء غير جدير بالنشر.
    أقول لك:”دينك إحتفظ به في داخلك وإفسح مجال لغيرك بالتعبير عن أرائهم وعن ما هو جديد بالفكر إيجابيا كان أم سلبيا مللنا كلمات العقول الرتيبة والأفكار المتوارثة…”

  17. عاشت يداك انتهال الحبيبة . من حق كل انسان ان يعبر عما يراه صحيحا . المهتمين بالشؤون الدينية والذين يحسبون انفسهم حامي حمى الدين كلما قرؤا مقالا او سمعوا شيئا ينافي الدين او شاهدوا رسومات كاريكاتيرية او.. او.. عليهم ان يبحثوا ليلا ونهارا عن المحامين للدفاع عما يعتقدون وبالتالي جمع اموال بمليارات الدولارات لسد نفقة المحاكم والمحامين . والمتطرفين منهم يريدون تصفية كل هؤلاء وبشتى الطرق منها الارهاب . اخواني بدل كل هذا فلنفكر ونقول نحن المسلمون ماذا قدمنا للانيانبة ونحن جزء منها غير القتل والنهب والسبي وهتك الحرمات والطلاق وتعدد الزوجات وانواع الزواج المضضحك المبكي ومعادات غبر المسلمين ( فأضطروهم الى أضيقه) . والله انا مستحي من كل هذذه وغيرها لا مجال لذكرها. دعوا الناس تقول ما تشاء لربما ضارة نافعة ( حسب رأي الحماة) . نحن في قرن21 الانترنيت كسر حواجز كبيرة وعظيمة واليوم لم يعد هناك ما تتكرر( لا تسألوا عن اشياء…الخ) . انا اعتبر الدكتورة منقذة ومخلصة من التخلف والضياع . الذي يريد ان يكون مسلما صحيحا فساحة نضاله هي المسجد ويعمل مشيئة الله كي يكون نموذجا جيدا ويظفر بالاخرة. لا ان يرهب الناس ويكم الافواه .

  18. بصراحة آنه اقول ان الدكتورة تربت على الصراحة والصلافة وان المسؤل على تربيتها ما علمها بعمق الدين الاسلامي ولا العادات والتقاليد، خلاها براحتهه تسرح وتمرح بدون رقابة . اكو مثل يقول: ( الي ما يسوكة مرضعة ضرب العصا ما ينفعة) مثل ما تقول “انا لا اخاف من أي شيئ” انا اقول ما ينفع إلا ضربة من رب العالمين

  19. للاسف ان هل كلام يطلع من دكتورة انا أشك ان مسويلها غسيل مخ لهذا السبب هى ملحده اسأل الله ان يهديها وأنا ضد حرية المرأة لاخير فى امة تقودها امرأة

  20. السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    الحوار كان ينقصه محاور متمكن الأخت وفاء قوية جدا ومتمكنة مع الفنانات هي تعرفهم جيدا ومحتكة بهم وتعرف نقاط ضعفهم أما مع من يمتلكون أدوات الكلام والمراوغة كان الأجدر بها الابتعاد عن مثل هذا الحوار إذا لاحظ المشاهد الكريم كانت الدكتورة بعض الأحيان تقول كلام سطحي يفتقد للادلة فنرى الأخت وفاء قد فتحت فمها وكأنها تسمع طلاسم لا تجرؤ على مناقشتها بينما أصغر طالب او طالبة في العلوم السياسية أو العلوم الشرعية سيجعل منها أضحوكة. ثم أقول لمن يرى في شهادات الألمان صك الجنة خذي حضرتك أي موضوع يقدح في الدين وناقشيه في المانيا وسوف تأخذي الدكتوراة من هناك ولما نذهب بعيدا الأسئلة التي طرحتيها عن أحكام الشريعة الاسلامية أؤكد لك انقليها كما هي والف الف مبروك الدكتوراة

  21. السلام عليكم
    بصراحة اني اؤيد لها بعض الافكار التي تقول فيها وتصر على عدم التفرقة بين ابناء الشعب لديانة او غير ذلك الذي ينتشر بصراحة في المجتمع العربي حاليا ولكن مجتمعنة العربي يقول بانه بعيد كل البعد عن التفرقة وذلك تطبيقا لدين الاسلامي لانه ينص على ذلك ايضا لكن نحنن نرى القول ولا نلمس شيا من ذلك القبيل
    اما الذي لا اؤيده هو عدم التجاوز على الدين الاسلامي وحمايته ومنع ضعيفي الايمان من الاتجاه الى ديانة غير معترف بها لشخص قد ظهر بعد رسول الله محمد واتباعه تحت مظلة الحرية وذلك اعتبره المغزى منه اضعاف الاسلام والمسلمين وشكرا

  22. الى متى يظل التخلف مغلقا افواهنا.
    لا يخاف من النقاش غير الذي لا يملك حجة يقنع بها الاخر واحيانا لا يكون هو شخصيا مقتنعا بكلامه ولكنه تربى على عدم الجدال والقبول بالواقع البائس كما هو والا يعتبر متمردا وهي شتيمة بمجتمعنا المتخلف.
    لقد شاهدت الللقاء مع الدكتورة ابتهال وادهشني ان الاشخاص الذين هاجموها لم يقنعونا بكلامهم بل كان الجدال , لماذا تقول الدكتورة هذا وهل يجوز هذا وهذا حرام ولماذا تنبش الماضي. لم نسمع اي راي واعي يواجه النقاش بنقاش واضح ومقنع .
    واخيرا يسلم صوتك يا دكتورة ابتهال ونشالله تضلي بنفس الحماس لان الوطن العربي بحاجة لالمثالك الشرفاء المثقفين.

  23. ما بعرف شو بدي احكي ورد على شخص ما بيعرف غير لغة القتل طبعا كحل اسهل من النقاش كونوا ما عندو شي ينقاش في.
    الله يكون معك

  24. السلام عليكم

    نحن نعيش في مجتمع اسلامي ولايجوز ان نحلل الحرام تحت عنوان حرية الرأي، لو انه تعدد الزوجات كان حرا ماحلله الله عز وجل، ولو ان زواج الجنس الثالث حلا او حرية شخصية لذكر في القران او في اي كتاب من السنة، مقابلة الدكتورة في البرنامج لا يشرف الامة الاسلامية حتى لو لم تكن مسلم، كيف عاش النبي الكريم صلى الله عليه وسلم الم يعش بالشريعة الاسلامية كيف نقول يجب ان نفصل الدين عن الحكم او اي شي اخر يا جماعة نحن مسلمين ويجب ان ندخل الدين في كل شي في كل معاملاتنا الدنيوية لذلك نسمى بالمسلمين. للأسف الدكتورة تعبر عن حرية الرأي بطريقة لاتتماشى مع دينان الحنيف وهذا يايفعله الكفار في الدول الاجنبية، يستخدمون الغاية تبرر الوسيلة، السنا في امتحان دنيوي الا نثق بأن مانعمله في الدنيا سوف نجزي عليه في الاخرة اليست الدنيا دار فانية والجنة دار الاخرة اذا نحن نعمل لللأخرة وليس للدنيا، للأسف الناس ناقصات عقل ودين وهذا ماقاله الله عز وجل ولكن لايؤمنون به. دكتورة انتي لاتصلحي بأن تعيشي في هذا المجتمع الاسلامي لأنكي ستشعري بنقص، اذا نحن متخلفين ورجعيين لماذا لاتذهبين للعيش مع آكلي لحم الخنزير وشاربي الخمر ومحللي الزنا فصدقيني هناك ستجدين جليل الاحترام لكي.

    الله يهديج ورجعج لطريق الصواااب

  25. الف مبروك دكتوره ابتهال فعندما اجد من يدافع عن افكارك الغير منطيقه للفطره السليمه افكر كيف اثرت افاكرك في هؤلاء المساكين
    زواج المثليين مفاخده الرضيع المجاهره بالاحاد وغيره من الافكار الشاذه….وفصل الدين عن المؤسسه السياسيه مشكلتك دكتوره ومشكله من يشجع افكارك للاسف اشخاص ناقصين ولكن الله يعينكم
    على الحساب .

  26. اول مره شاهدت هذه المراءه بالصدفه علي قناه إل بي سي ولم اصدق انها كويتيه وبهذه الجرءه السيئه وكانت متحمسه جدا ضد الاسلام وكانه لايصلح لهذا العصر وقولها ماحد مغصوب علي اراءها اقول حلي وابعدي عنا ولاتسممين وتؤذين افكارنا بالقناوات التلفزيونيه من وين ماتحرك الريموت تجدها امامك وعلي قولت خالف تعرف بهذه الجراءه

    من فصل الدين عن الدوله والافلام الاباحيه وتدريس الجنس وكاننا ناقصين ووو سافرت للخارج ودرست الادب الانليزي وتنصلت والعياذ بالله من كل المباديء والقيم اللهم اهدها او اخرسها الي يوم الدين

  27. يا اخي حاول ان تنقل ما جاء عن لسان الدكتورة نصا …لا تحاول الاصطياد بالماء العكر..فلكل اراءها وجهات نظر والمرأة تعطيكم الحق في ما تقولون فدعوا لها هذا الحق..وكما قالت:من لم يعجبه رأيي فلا يقرأ لي ببساطه!!!

  28. الى الدكتورة فخر الامة العربية وليس الكويت فقط
    سيري بوجه التخلف والمتخلفين الذي لايميزون بين الشيئ وعدمه والله منطق التشارك ينطبق عليهم وامثالهم ان الافكار الراقية والسلسة التي تتفضل بها الكتورة ابتهال الخطيب هي التي يجب ان تسود وان الليبرالية يجب ان تطبق في مجتمعاتنا المتخلفة لان المبادئ الراقية لليبرالية هي
    العلمانية 00 فصل الدين عن الدولة وهذا المبدا ساد بعد معاهدة وستفاليا عام 1648 في اوربا وتم تحجيم الكنسية وابعادها عن الدولة والسياسة — لان رجل الدين عندما يكون سياسي يسئ الى الدين ويسئ الى السياسة لانه يجب ان يكون متخصص باتجاة واحد
    العقلانية هذا المبدا الثاني والانسانية المبدا الثالث واخر المبادئ النفعية كلها مبادي راقية ولدي بحث متكامل في هذا الاتجاه وسوف اقوم بارساله الى الدكتورة الفاضلة مع شكري وتقديري لهذه الدكتورة الفاضلة ومن الله التوفيق

  29. تعودت أن لا أعبد أشخاص , لكن أفكارك و طريقة طرحك و ثقتك بنفسك و تصالحك مع ذاتك و صراحتك دخلت لأعماق عقلي و قلبي لأن أفكارك منطقية وواقعية و انا أرى حسب وجهة نظري المتواضعة جدا أن السبيل إلى العيش بسلام في كل العالم هو تبني مبدأ العلمانية
    و في النهاية الدين معاملة و لا يجب أن نكون متطرفين و نرى الأمور من زاوية واحدة, و نصيحة للجميع لا تلغوا عقولكم تفكروا و قررواما تروه مناسب لكم , لا تكونوا تابعين لأحد من دون تفكير كقطيع الغنم الذي يتبع الراعي من دون أدنى فهم , و شكرا

  30. إن التعبير عما يدور في فكر ووعي أي إنسان يعتبر من وجهة نظر أدب الحوار جرأة، ومهاجمة وسب وتجريح الناس بسبب أفكارهم وجرأتهم في التعبير يعتبر وقاحة.
    وأقول للسيد حسان إسماعيل:إن الإلحاد مسألة فلسفية صرفة من خلالها يتم التعرف على كنه الحياة بشكل علمي وجدلي، تقود في النهاية إلى التعرف على الله بقناعة من خلال ما يفترضه الشخص من صفات إيجابية وخيٍِِِرة في الله،وكذلك في فهمه لمبدأ الشمولية وعدم المحدودية الزمنية والمكانية وانتفاء الشخصنة عن الله.
    لا يجرؤ على محاورة الذات في موضوع فلسفي كهذا إلا من تحرر من النقل وإيمان العجائز القاصر.
    أقول للسيدة الخطيب المحترمة: لا تستوحشي طريق الحق لقلة السائرين فيه.

  31. شاهدت وأشاهد , وقرأت وأقراء للدكتورة أبتهال كل ما تقع عليه عيناي ويداي , والحق الحق كل الحق معها فيما تقول . هي انسانة واقعية تُعايش وتعيش القرن الواحد والعشرين بمفاهيمه , بمجامعه وبمفترقاته ولها الحق في ذلكولنبقى , نحن العرب , نقبع في عصر وأد البنات , عصر الجاهلية العمياء . ولا تنسوا أن لا اكراه في الدين ولا تفسير للدين غير ما جاء في الصحيحين .

زر الذهاب إلى الأعلى