last-news

هالة الفيصل تحتفي بجسدها في اللوحة وتعريه احتجاجاً على الحرب

1209234553.jpg عدد القراءات (15175) - طباعة

تواصل الفنانة التشكيلية السورية هالة الفيصل معركتها مع تقاليد واعراف المجتمع الشرقي، وتقيم معرضا في العاصمة السورية يغلب عليه الجسد، خاصة العاري منه الذي "تعلمنا ان نلغيه" في منطقتنا العربية، حسب قولها. وتقول الفيصل في مقابلة مع وكالة فرانس برس على هامش

معرضها في المركز الثقافي الفرنسي في دمشق والذي يتواصل حتى الثاني من ايار/مايو المقبل، ان موضوع "الجسد العاري حساس بالنسبة للانسان العربي" مضيفة "الجسد شيء عظيم، لكننا، في منطقتنا العربية، تعلمنا ان نلغيه".

وتتابع الفنانة السورية "يفرض على المرأة ان تغطي نفسها وتتحرك بطريقة آلية، الا انه يجب ان يكون هناك توازن بين الجسد والروح والعقل، اذا كان جسدنا معاقا لن نستطيع تطوير تفكيرنا لأن عقلنا سيكون معاقا ايضا".
وكانت الفيصل قامت في عام 2005 بخلع ملابسها تماما في ساحة سكوير بارك في نيويورك امام المصورين والسياح احتجاجا على الحرب، وكتبت على جسدها العاري عبارات تدعو الى وقف الحرب في العراق قبل ان تعتقلها الشرطة لبعض الوقت.
وتشرح الفيصل ان رسمها الجسد الانساني العاري يأتي "كنوع من الاحتجاج ايضا" معتبرة ان "قمع الجسد في تربيتنا ولد امراضا نفسية كبيرة، وانا اخرج ذلك في اللوحة".
وتضيف ان "طريقتي في الاحتجاج في نيويورك هي امتداد لأهمية الجسد في اعمالي، وليس العكس"، وذلك في اشارة منها الى رفضها التعليقات التي اعتبرت انها "تروّج" لنفسها عندما قامت بالتعري ما اثار ضجة وسجالات كثيرة.
وتضيف "انا جسدي غال ونبيل، وقد استخدمته من اجل قضية نبيلة، فالحرب والقتل في فلسطين والعراق كانا فوق الاحتمال".
واذا كانت طريقة الاحتجاج هذه اكسبت الفيصل شهرة واسعة، فهي ترفض القول ان ذلك يتقدم التعريف بها كفنانة تشكيلية، وتعتبر ان "هكذا تعليقات امر طبيعي في المنطقة العربية".
وتتصدر المعرض مجموعة لوحات تضم نساء عاريات.
والعري في لوحات الفيصل يبرز بخطوط عريضة وألوان زاهية تجعله بهيا "لأن العري شيء جميل" حسب قولها.
والى جانب الجسد تضيف الفيصل بعض الرموز واشكال لحيوانات تجعل اللوحة تقارب التصويرات الهيروغليفية. تقول الفيصل "حولت المرأة لتكون شبيهة بالاسطورة، عبر مزيج من الروحانيات والالوان الجدارية، هي اقرب للانسان القديم عندما لم يكن مفهوم العيب والعورة والشرف موجودا".
وفي لوحة بعنوان "سليمان وملكة سبأ" تصور الفيصل ممارسة الجنس بين الرجل والمرأة، وتعقب الفيصل على موضوع اللوحة بالقول "طيب، ولم لا! الجنس سبب استمرار الحياة، وانا اربطه دائما بالحب".
وتحضر "التضادات" في اعمال الفيصل التعبيرية. ففي لوحة "الولادة" تظهر المرأة عارية محاطة بأناس بملابس متانقة. وفي لوحة "المرأة والضابط" تظهر المراة عارية الى جانب الرجل بملابس الشرطة، وتعلق الفنانة السورية على اللوحة "الضابط يعتقد ان سلطته تمكنه من استباحة كل شيء".
في مطلع شهر نيسان/ابريل الجاري فوجئت الفيصل بتناقل بعض وسائل الاعلام لخبر مفاده انها كررت احتجاجها للمرة الثانية في نيويورك وبالطريقة نفسها.
وتعلق على الامر بالقول ان هذا الخبر "مغلوط تماما خصوصا اني موجودة في سوريا منذ عام ونصف عام" الا انها حرصت على القول انها ليست ضد تكرار الاحتجاج "وبما اني قمت به مرة، يمكنني القيام به مجددا".
وتأسف الرسامة التشكيلية السورية لحال طلاب كلية الفنون الجميلة في دمشق، التي تخرجت منها سنة 1983. وتقول "رغم ان رسم الجسد العاري اساسي في الفن، لا يسمح للطلاب برسم نساء عاريات في الكلية".
وتشير الى أن اول لقاء لها في رسم الجسد العاري كان اثناء دراستها في موسكو اواسط الثمانينات، كما انها درست الجسد العاري في مدرسة الفنون العليا (البوزار) في باريس.
واقامت الفيصل العديد من المعارض بين دمشق وباريس ونيويورك والمانيا ولبنان، ودرست الغناء، ولها فيلم لم يعرض عنوانه "لصوص النهار يسرقون لصوص الليل"، كما مثلت في فيلم "وقائع العام المقبل" للمخرج السوري سمير ذكرى.
تتقن اللغات العربية والانكليزية والفرنسية والاسبانية والالمانية والروسية.

التعليقات

- محمد : هذه مو صاحية في الأمر شيء

لا أبد هاذي مو صاحية إما مريضة نفسياً أو تستعمل شيء مروح عقلها في الأمر شيء مو طبيعي صدقوني

- عربي غيور : شي بخجل

يعني ما بعرف شو بدي احكي لا حول و لا قوة الا بالله اذا هيك بنات العرب أصلا شو بقي للعرب غير الشرف أحيانا بكون السكوت ابلغ من الكلام فاذا التعري سوف يحل كل مشاكلنا شو رايكم نتعرى جميعا مش كفايه كل يوم تتعرى منظمات حقوق الانسان و الامم المتحده و الجامعه العربيه و كل منظمات الحقوق الانسانيه سقطت أوراق التوت عن الجميع و الايام سوف تبين لكم عريا افظع مع تحياتي للجميع بس الله يستر علينا و عليكم

- أحمد ناصر أحمد : لا ترة

لعله من باب فتن تدع الحليم حيران وفكرة التعري ليست في كل الأحيان عهرا بل ربما كانت انهيارا

- طبيب : قلة الحياء مصيبه.إنه غباء،

قلة الحياء مصيبه.إنه غباء، إنه تعري الدماغ قبل تعري الجسد .وليس بعد الكفر ذنب.من لايستحي من الله لن يستحي من البشر. النساء ناقصات عقل وناقصات دين.الفحش لايخلق إلا الفوظى والمرض ليكن الله بعونك .لم تقدمي ولن تؤخري شيىء .وإن ظرك أكثر من نفعك

- انسانة : حسبنا الله و نعم الوكيل

شو راح تجاوبي لما ربنا يسألك يوم القيامة اذا محتجة على الحرب حسب كلامك .........فهناك 1000وسيلة حللها الله ...فبلاش تتحججي و تدعي على الشعوب الحتلة لانهم بريئين من فعلتك هذهلا اقول الا الله يهديك و يصلح حالك

- جوجو : سورية

والله هل الشي عيب وحرام ما بقول غير الله يهديها كانت فيها توقف الحرب بغير طريقة ياحرام بكرة لتصير يوم القيامة تقول لله أنو مشان وقف الحرب أستغفلر الله

- جوجو : سورية

والله هل الشي عيب وحرام ما بقول غير الله يهديها كانت فيها توقف الحرب بغير طريقة ياحرام بكرة لتصير يوم القيامة تقول لله أنو مشان وقف الحرب أستغفلر الله

- هاله .لين : هاله

وووووووووع لو عقلي بيدي ولله ما اسوي كذي استغفر الله

- فارس ليبي : الحل لجميع القضايا العربية

والله يا مدام أو ياأنسه ( في الحقيقة مانعرفكش وا نبيش نعرفك ) انتي جبتي الحل اللي عجزوا عليه العرب من زمان وعلى فكرة مش مازال على هده الخطوة لنساء العرب القليل لأن الرجال ..؟؟؟

- رماة الحدق : جيدا

اجمل موفق قامت الفنانه ونحن من رماة الحدق نهني الموقع

- يمامه : مصر

انا بحسد الفنانه هاله على فنه وثقافتها وبحب قول انوماننظر الى الامور بشكل محدود لكن شو حتقولوا عن الراقصات الشرقيات اللي بيتعرو بقصد الايثاره واي امراة تتعرى حتى لزوجهابقصد الايثاره فهيى مبتزلهاانتم خفتم من التصريح حتى بمجرد اساميكم مساكين

- سوريا : شو هالفوضى

برأيي هذه المرأة تحتاج الى طبيب نفسي بأسرع وقت قبل ان تفقد عقلها نهائياً يعني حتى في البلاد الغربية هذا التصرف الأحمق يكون في العادة مستهجن ولا يدل إلا على حماقة وأيضاً ماذا نفعت فلسطين او العراق بهذا التصرف (العاري) وأقول لها بدون مزايدة على ديننا وعلى تربيتنا ولتبقي في أمريكا أو لتذهبي أنت وجسدك المريض الى الجحيم

- رمروم العمر 18مراهقه : المراهقه

هي بدون ملابس احلي بكتير من وهي بدون ملابس وهذا احسن لها

- حريه راي : هووووس الحرب

الحمد الله والشكر شوووووو هالمتخلفه اونه احتجاج يوم بتموتين وبتواجهين ربج ذيج الساعه قولي احتجاج ....

- نصر الدين : بالفعل عشنا وشفنا

هذا ليس حل ... لأن الناس عندما نظرت أليها كانت تنظر إلى جسدها العاري وليس إلى المكتوب على ظهرها... وقد حدثت مظاهرات كثيرة في الدول الأجنبية تلك الدول التي نقول عنهادول الدعارة والفساد ولم نرى نصف مارأيناه اليوم في دمشق عاصمة الثقافة العربية وحلب عاصمة الثقافة الأسلامية.....

- مواطن : هي اشرف بنات العرب

أولئك الذين علقوا على هذه الفنانة المبدعة أقول انتم العراة وليست هي.. فهي اشرف من كل الصامتين المنبطحين ويكفيكم متابعة ستار أكاديمي لمشاهدة العرى الحقيقي هذه فنانة ملتزمة بعروبتها وانسانيتها رغم هجرتها لأمريكا.. لكنكم لا تعوون شيئا

- دمعة ميتة : شي بخجل

فعلا الجسد غالي بس أكيد هيك نماذج من النساء عيب يحكوا عن الشي الغالي لأنهن بالأصل رخاص

أضف تعليق

ماهو المصدر الثقافي لديك؟


--
--