ثقافة وفن

ما الذي تقدّمه الراقصة باسمة؟!!

بعد تخرجها من “استوديو الفن” في العام 2001 وحصولها على الميدالية الذهبية عن فئة الرقص الشرقي، غابت باسمة عن الاعلام، ولكنها لم تغب عن الحفلات والمهرجانات بل كانت على الدوام موجودة بنشاطها وحيويتها.
وبعد نحو سبعة اعوام استطاعت ان تحقق طموحها بـ "ولادة" باكورة اعمالها المصوّرة "انا باسمة" الذي قدمت من خلاله "لوحة" استعراضية غنائية ليسطع "نجم" تلك الحسناء التي جمعت ما بين الشكل الخارجي لما تملكه من انوثة و"كاريزما" والاحساس الداخلي الذي وظّفته وطبعته على المسرح وعكسته ألقاً وتميزاً.

عندما تشاهدها على المسرح تدهشك باسمة برقصها "غير العادي"، فما يميزها عن زميلاتها انها تقوم بحركات صعبة لما يملكه جسدها من ليونة، تماماً كراقصات "الباليه"، ما يجعلها واحدة من اهم الراقصات الشرقيات على الساحة الفنية حاليا. أول ما يلفتك عند دخولك بيتها وجود كم هائل من التحف، اذ ان باسمة تهوى جمعها وتأتي بها من البلدان التي تزورها. حسن الضيافة وكرم الاستقبال، كانا في منزل باسمة وزوجها سليمان اسماعيل وكانت هذه الدردشة…

بداية، ماذا تخبريننا عن كليب "انا باسمة"؟

لا استطيع ان اصف لك مدى سعادتي بولادة هذا العمل

لا استطيع ان اصف لك مدى سعادتي بولادة هذا العمل الذي انتظرت وصبرت سبع سنوات قبل ان اطرحه في الاسواق وبالتالي اصبح لديّ عمل خاص بي عرّف الناس اكثر على باسمة التي تقدم الرقص الشرقي، بعدما حاول البعض التعتيم على هذا النوع من الفنون وتجاهله.

تقصدين منذ تخرجك من برنامج "استوديو الفن"؟
صحيح، فأنا تخرجت في الـ 2001 ونلت الميدالية الذهبية عن فئة الرقص الشرقي.

لكنك كنت غائبة طوال تلك الفترة عن الاضواء؟
تقصد اعلامياً، ولكنني كنت موجودة على صعيد الحفلات والمهرجانات ولم اغب يوماً عنها، وللأسف ان هناك من حاول الغاء فن الرقص الشرقي مع انه تراث ومن الفنون التي لا يمكن ان تموت.

من برأيك حاول الغاءه؟
ثمة جهات عدة، كشركات الانتاج، والمؤسسات الاعلامية، وغيرها من الوسائل التي تعتبر ان التعامل مع الراقصة الشرقية امر "معيب" فيقولون لك نحن شركة "ملتزمة". لا اعلم ماذا يقصدون بكلمة "التزام" في وقت تجدهم ينتجون ويعملون لاظهار فنانات الاغراء والعري!

بالعودة الى الكليب، أليس من المفروض على الراقصة الشرقية المحترفة الا تغني وهي ترقص كما فعلت انت؟
ولماذا لا افعل اذا كنت قادرة على التحكم برقصي وبطريقة غنائي في الوقت نفسه!؟

ولماذا يحق للمغنية ان ترقص وهي تغني ولا يحق للراقصة ان تغني وهي ترقص؟
انا لا ادعي انني مطربة بل اقدم فناً استعراضياً.

هل واجهتك صعوبات لجمعك بين الرقص والغناء معاً؟

المسألة ليست سهلة

المسألة ليست سهلة، فعندما اقدم وصلتي على المسرح اغني LIVE وعندها يكون النفس قصيراً لانني ارقص ولكن مع التمارين اعتدت على الامر واصبحت قادرة على التحكم بقدراتي اكثر.

لماذا اخترت التعامل مع المخرج جاد صوايا في هذا العمل علما انه يتعرض للانتقاد لتقديمه الاثارة والعري في اعماله المصوّرة؟
جاد من المخرجين الذين اكن لهم الاحترام وتعاوني معه كان لشعوري بأنه سيقدمني بالصورة العصرية التي تناسبني وهذا ما حصل فعلاً، والكليب لم يتضمن اي مشهد ممكن ان يسيء الى عين المشاهد.

برأيك ما سبب غياب الراقصة الشرقية عن الساحة اللبنانية؟
الراقصة الشرقية لم تغب يوماً عن الساحة اللبنانية ولكن ثمة اهمال كبير من وسائل الاعلام لهذا الفن. وللأسف ان من يقول ان لا وجود لراقصات شرقيات لبنانيات هو نفسه الذي خرّجهن من برنامجه الشهير.

أتغمزين من قناة سيمون اسمر؟
انا تخرجت من "استوديو الفن" في العام 2001 وسيمون اسمر هو اطلق عليّ اسم باسمة فأسمي الحقيقي هو ليليان وهبي، وها هو اليوم يصرّح بألا توجد راقصات شرقيات في لبنان.

الم توقعي معه عقداً فنياً بعد تخرجك من "استوديو الفن"؟
لا، ويبدو ان هذا ما ازعجه وجعله يتغاضى عني وحتى عن كل اللواتي تخرجن من "استوديو الفن" عن فئة الرقص الشرقي.

هل تابعت برنامج "هزي يا نواعم" الذي أخرجه سيمون اسمر؟
انا لست ضد هكذا برنامج، ولكن أتعجب عندما ارى انهم اتوا بالبرازيليات والروسيات وغيرهن من الاجنبيات ليشاركن في برنامج عن الرقص الشرقي. هل هذا يسمى رقصاً شرقياً؟ اين الشرقي فيه؟ واريد ان اسأل هنا لماذا لم يوجهوا دعوة الى سيدة الرقص الشرقي سمارة او اماني او هويدا الهاشم للمشاركة في لجنة التحكيم؟ لماذا هذا التعتيم عن هذه الاسماء الكبيرة والتي لها باع طويل في عالم الرقص الشرقي؟هناك فنانة لبنانية مشهورة تدعى باسمة !!(مقاطعة) لهذا السبب تعمدنا في الكليب وضع عبارة الراقصة الاستعراضية فوق اسمي.

من تولى انتاج الكليب؟

لا تطعمني سمكاً بل علمني صيد السمك

زوجي سليمان اسماعيل هو من تولى هذه المهمة.

الم تتلقي عروضا من شركات انتاج؟
تلقيت عرضاً طلبوا فيه ان اغني فقط، فشركات الانتاج تدعي انها ملتزمة ومتدينة ولا تقبل بالتعاقد مع راقصة شرقية، وأعود وأقول لك انهم يفضلون الانتاج لمن تقدم الاثارة والاباحية في كليباتها.

ماذا اخذت منك الشهرة وماذا اعطتك في المقابل؟
اخذت مني الراحة وأعطتني حب الناس.

الى اي حد تستطعين التوفيق بين المنزل وعملك في الفن؟
عندما اكون موجودة على المسرح اكون باسمة الفنانة، اما في المنزل فأنا الزوجة التي تترتب عليها مسؤوليات عدة والحمد لله انني استطيع ان اعطي كل جهة حقها.

هل عارض زوجك بداية فكرة كونك راقصة؟
في الاساس انا تزوجت قبل ان اصبح راقصة، وزوجي وقف الى جانبي ودعمني في مسيرتي وما زال لغاية اليوم الداعم الاول لي.

برأيك هل على الراقصة الشرقية ان تعتزل في عمر معين؟
انا لن اتخلى عن المسرح وأحلم بالموت على خشبته.

ماذا يعني لك المال؟
هو وسيلة لتسهيل اموري لا اكثر.

ما حكمتك في الحياة؟
لا تطعمني سمكاً بل علمني صيد السمك.

اخيراً، ماذا بعد كليب "انا باسمة"؟
سأطلق قريباً كليباً جديداً مع مخرج مصري لأغنية صعيدية لبنانية
تحمل عنوان “أحب ده ولا ده” وهي من كلمات ملاك عادل، ألحان محمد عبد المنعم وتوزيع باسم منير.

مقالات ذات صلة

‫8 تعليقات

  1. حلو الرقص الشرقي ليش الكذب … بس المشكلة ما خرج نقول أنو الله يوفقا لانو حرااام على كل حال كل واحد مسؤؤل عن حالو مالنا علاقة ؟؟؟..

  2. صحيح ليه برنامج هزي يا نواعم تخلى عن سمارة واماني وهويدا الهاشم
    حتى داني بسترس بخل عليها ان يتذكروها لو بلوحات فيديو قديمة من ارشيف ال بي سي
    هو ليه كله مطربين ونجوى فؤاد
    اتمنى الموسم الجاي نشوف سمارة واماني وهويدا الهاشم
    ونتذكر داني بسترس

  3. اصلا ياكرستالة انتي وامثالك من البنات العربيات يلي تفكيرهن فارغ ويلي بشجعو الرقص الخليع لازمكن تحديد نسل المفروض نستر ونراعي المرأة العربية لانها أخت وأم وزوجة مولأنها راقصة والله شيء لايشرف العرب في شيء إلا الشباب التافه الذي يشجع هيك رزالات اصلا انتوا بالكويت معرفات جيدا هه هه

  4. اي ميداليه ذهبيه الميداليه الذهبيه اخذتها راقصه اسمها هلا مش هاذي هاذي مدعيه وكاذبه تضحكين على الناس انتي ماخذتي شي كاذبه

زر الذهاب إلى الأعلى