الزاوية الإجتماعية

إليك أيتها الأم .. التدخين والجنين

أيتها الحاضنة لملاك وهبك الله إياه .. فلماذا عليك أن تقتلي تلك الهبة البريئة بلفافة دائرية قد تودي به الى حياة أبدية ..

فإليك آخر ما توصل إليه العلماء والباحثون .

توصل العلماء والباحثون الى حقيقة مفادها ان التدخين في المنزل يؤثر على صحة الطفل قبل ولادته وتزداد المخاطر إذا كانت الأم الحامل من المدخنين وواصلت التدخين أثناء فترة الحمل وجاء في بحث علمي نشر في الولايات المتحدة مؤخرا ان حوالي 14 % من حالات الولادة وإنجاب الأطفال الخدج تعود بصورة مباشرة الى تدخين المرأة أثناء الحمل . وحتى إذا وضعت المرأة المدخنة وليدها بعد فترة الحمل كاملة فانه يأتي على الأغلب اضعف بنية من المرأة التي لا تدخن .

ويتضمن دخان التبغ نحو أربعة آلاف عنصر ومادة كيماوية سامة ومنها يا سيدتي ..

النشادر والبنزين وأول أ كسيد الكربون وسيانيد الهيدروجين وكلها مواد ذات إثارة تسبب مضاعفات وتعقيدات في الحمل وتعيق عملية تطور الجنين ونموه فعندما يتم استنشاق دخان التبغ يأخذ أول اوكسيد الكربون مباشرة بين تدخين المرأة الحامل وبين أمراض ومضاعفات سلبية كحالات الإجهاض وولادة الجنين ميتا أو إعاقة نموه أو ولادته خديجا أي بعد فترة حمل تقل عن سبعة وثلاثين .

ويرى البروفيسور ( مايكل ليبوفيتز) أستاذ علم الطب في جامعة / أريزونا / ان هذه الآثار السلبية قد تعيق أيضا نمو الطفل جسديا وعقليا بعد ولادته ويضاف الى ذلك ان التدخين يزيد من احتمالات حدوث مضاعفات أثناء الحمل قد تهدد حياة الأم والجنين معا

فاحذري أيتها اللؤلؤة الغالية

بواسطة
ياسمين مصري
المصدر
زهرة سورية / ادلب

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. شكرا لمن كتب هذا المقال وارجو من كل الناس ان يعرفوا مضار التدخين وأنه سبب رئيسي للأمراض البشعة و الموت المبكر وانا من أول المحاربين للتدخين.

زر الذهاب إلى الأعلى