أخبار الرياضة

ريال مدريد يتصدّر قائمة الأندية الأكثر ثراءً

بات ريال مدريد الإسباني أول فريق رياضي في العالم يتخطى دخله السنوي حاجز الأربعمائة مليون يورو، بارتفاع بلغ 10 بالمئة عن السنة الماضية، وذلك بحسب أرقام مكاتب شركة “ديلويت” المختصة المنشورة اليوم الثلاثاء في النسخة الأخيرة من “ديلويت موني ليغ”.
وبحسب الشركة، بقي النادي الملكي على رأس أندية كرة القدم للعام الخامس على التوالي من حيث كمية الأرباح، وارتفع رصيده هذا الموسم إلى 401.4 مليون يورو متقدماً غريمه التاريخي ومواطنه برشلونة (365.9) الذي انتزع المركز الثاني من مانشستر يونايتد الانكليزي (327) في حين بقي بايرن ميونيخ رابعاً (289.5) أمام أرسنال الإنكليزي (263) الذي تقدم جاره تشلسي (242.3).

وأشارت الشركة إلى أن العائدات التلفزيونية بمفردها ضخت إلى ريال مدريد 161 مليون يورو، ما يضاهي مجموع عائدات هامبورغ الألماني صاحب المركز الحادي عشر.

من جهته، استغل برشلونة موسمه الاستثنائي عندما أحرز لقب ست بطولات محلية وعالمية، في حين لعب انخفاض قيمة الجنيه الاسترليني دوراً في تراجع مانشستر يونايتد.

واعتبرت الدراسة أن الأزمة المالية العالمية لم تؤثر كثيراً على الأندية العشرين الأغنى في العالم، التي ارتفعت أرباحها موسم 2008-2009 لتصل إلى 3.9 ملايين يورو.

وقال دان جونز من الشركة: "ارتفعت أرباح ريال مدريد بنسبة 10 % رغم نتائجه العادية في إسبانيا وأوروبا (لم يحرز أي لقب) وذلك بسبب عائدات النقل التلفزيوني".

وأضاف جونز: "إن النجاح غير المسبوق لبرشلونة ساهم في رفع أرباحه إلى 57 مليون يورو وهو الأكبر بين الأندية التي شملتها الدراسة. الثنائية بين ريال مدريد وبرشلونة تؤكد هيمنة الكرة الإسبانية خصوصاً بعد فوز الأول في مسابقة دوري أبطال أوروبا على مانشستر يونايتد".

وفي ترتيب الدول، احتلت إنكلترا المركز الأول مع سبعة أندية بين العشرين الأوائل وأربعة بين العشرة الأوائل، تليها ألمانيا مع خمسة أندية ضمن العشرين الأوائل، ثم إيطاليا مع أربعة أندية وكل من إسبانيا وفرنسا (2).

بواسطة
زياد بصمه جي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى