تحقيقات

الدكتور علاء الدين جبل عميد كلية الاقتصاد بجامعة حلب ضيف على زهرة سورية

تعتبر كلية الاقتصاد من معاقل وصروح العلم والمعرفة في محافظة حلب وفي جامعة حلب بالتحديد , حيث خرَّجت آلاف الطلاب الذين آلت إليهم زمام الأمور في مختلف المفاصل الاقتصادية في بلدنا الحبيب سورية ..

 

كلية الاقتصاد التي تتوسط مباني جامعة حلب والتي يرتادها آلاف الطلاب يومياً , حيث ستجد من نال ثقة ومحبة طلابها , زهرة سورية تلتقي مع الدكتور علاء الدين جبل عميد كلية الاقتصاد بجامعة حلب لتسلط الضوء على واقع عمل الكلية واختصاصاتها ..

حول المسيرة التاريخية للكلية حدثنا قائلاً ..

صدر المرسوم التشريعي رقم(84) لعام 1963 متضمناً تحويل المعهد العالي التجاري إلى كلية التجارة بجامعة حلب , وفي عام 1967 صدر المرسوم التشريعي رقم (134) القاضي بتحويلها إلى كلية العلوم الاقتصادية .. 

وانطلاقاً من سياسة التنسيق بين الكليات المتماثلة في جامعات القطر فقد صدر قرار رقم مجلس التعليم العالي رقم ( 13 ) تاريخ 13/11/1977 والقرار رقم (351) تاريخ 3/12/1977 باعتماد الخطة الدراسية الموحدة للكليتين في جامعتي حلب ودمشق وأصبحت تدعى كلية الاقتصاد والتجارة , وفي عام 1986 صدر المرسوم التشريعي رقم ( 205 ) القاضي بتعديل تسمية كلية الاقتصاد والتجارة وأصبحت تدعى كلية الاقتصاد ..

عن أهداف الكلية وإستراتيجية عملها أكد بالقول ..

تهدف كلية الاقتصاد إلى إعداد الطلاب وتأهيلهم في مختلف ميادين علم الاقتصاد وتزويدهم بمستوى عال من مجال اختصاصهم بما يواكب التقدم العلمي والتقني في العالم , وبما يتلاءم مع حاجات سوق العمل بالإضافة إلى النهوض والمشاركة بالبحوث العلمية والدراسات المختلفة التي تسهم في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية وإيجاد الحلول لمختلف القضايا والمشكلات التي تواجه التطور الاقتصادي و الاجتماعي في الجمهورية العربية السورية ..

تعمل الكلية على توثيق الروابط الثقافية والعلمية مع الجامعات والهيئات العلمية العربية خاصةًًًًًًً ً والأجنبية عامة ً .. وهناك اتفاقيات مع جامعات أخرى منها فرنسا وتركيا وغيرها من الدول , وهناك مؤتمر دولي لكلية الاقتصاد في تشرين الأول لعام 2010 بعنوان التجارة الحدودية ..

وعن سؤالنا عن دور خريجي كلية الاقتصاد للدخول إلى سوق العمل حدثنا قائلاً ..

نحن نقوم بإعطاء الثقة بالنفس للطالب أثناء دراسته في الكلية , ونعده الإعداد العلمي الصحيح ليكون مهنياً قادراً على العمل في مختلف المفاصل الاقتصادية وضمن عمل المؤسسات والشركات سواء الحكومية منها أو الخاصة , فالطالب في كلية الاقتصاد يتلقى العديد من العلوم ذات الصلة , الكفيلة بتأهيل وإعداده الإعداد العلمي والعملي الفعَّال ..
وحالياً أعمل جاهداً على إدخال البرامج التطبيقية اللازمة لسوق العمل وسأعمل على تدريسها لطلابنا الأعزاء ..

حول سؤالنا عن دور الكلية في التعليم المفتوح ووضعها الدراسي يقول ..

طالب التعليم المفتوح فاجأ الجميع بمدى التزامه , فهو يحظى على فرصة تعليمة لم تكن موفرة لديه سابقاً , لأن هدف التعليم المفتوح هو إيجاد فرص التعليم لمن ضاعت عليهم الفرصة سابقاً , وهناك ميزة للتعليم المفتوح بأنه يتخصص منذ دخوله الكلية , بينما طالب التعليم النظامي فيتخصص في السنة الثالثة ..

عن مدة الدراسة والاختصاصات المتوفرة في الكلية أجابنا قائلاً ..

مدة الدراسة لنيل درجة الإجازة في الاقتصاد أربع سنوات دراسية حيث يتوفر في الكلية الاختصاصات التالية ( الإحصاء ونظم المعلومات ـ المحاسبة ـ إدارة الأعمال ـ الاقتصاد والعلاقات الاقتصادية الدولية ـ العلوم المالية والمصرفية ـ التسويق ) .. 

كما تمنح كلية الاقتصاد في جامعة حلب الدرجات العلمية التالية في فروع الدراسات العليا على النحو التالي ..

أـ درجة دبلوم الدراسات العليا ودرجة الماجستير والدكتوراه في الفروع العلمية التالية ..
( الإحصاء التطبيقي – الاقتصاد والعلاقات الاقتصادية الدولية – السكان – المحاسبة – إدارة الأعمال – العلاقات الاقتصادية الدولية – التأمين والمصارف ) ..

أما بالنسبة لدبلوم التأهيل فيه يكون ضمن الاختصاصات ..
( محاسبة التكاليف – علوم الحاسب واستخداماته في المجالات الاقتصادية – إدارة التسويق )

أما بالنسبة لأقسام التعليم المفتوح فهو يتبع لكلية الاقتصاد , حيث يدرس في الكلية ثلاثة برامج ( حاسوب ونظم المعلومات افتتح في عام 2001 / 2002 وتوقف التسجيل فيه في العام الدراسي 2006 / 2007 – إدارة مشاريع صغيرة ومتوسطة والذي افتتح في العام الدراسي 2006 / 2007 – دراسات مالية ومصرفية والذي افتتح في العام الدراسي 2009 / 2010 ) ..

حول تواصله مع الطلبة ممثلة بالهيئة الإدارية فأجابنا .. 

أنا أقضي معظم وقتي مع الطلبة , أحوارهم وأناقشهم واستمع لهمومه , فنحن وجدنا من أجل الطلاب ونسعى لتسخير كل إمكانياتنا وإمكانيات الكلية لخدمتهم , واهتمامنا وحرصنا على تأمين المناخ الأمثل للتفوق والتحصيل العلمي , حيث نسعى دائماً للتواجد مع كافة الأنشطة الطلابية وندعمها ونؤيدها , وأخصص مساحة كبيرة من وقتي مع الهيئة الإدارية لتفعيل النشاط الطلابي الذي يعتبر مكملاً لدورنا التعليمي , فهناك نشاط يتم التحضير له من قبل الهيئة الإدارية وذلك بعد النجاح التي حققته الهيئة في حفل تخريج طلاب الكلية لعام 2009 , هذا النشاط هو عبارة عن عمل مسرحي يشارك فيه أبناءنا الطلبة في الكلية ويحمل عنوان " جامعة الطلاب الدولية تعلن عن بدء التسجيل " وقد حضرنا عدة بروفات لها وكان لنا ناقش وحوار مطول مع الطلاب المشاركين بالعمل , حيث نثني على أعمالهم وعلى متابعة الهيئة الإدارية لهم وأعتقد بأننا سنشهد عرضاً مسرحياً يليق بكليتنا , ويحقق نجاحاً كبيراً وأتمنى لجميع الأعضاء المشاركين في هذا العمل النجاح على الصعيد العلمي والمهني .. 

بواسطة
أحمد دهان / رئيس التحرير
المصدر
زهرة سورية

مقالات ذات صلة

‫14 تعليقات

  1. نتمنى لك يا عميدنا الدكتور علاء الدين جبل دوام التوفيق والنجاح لتكون انت وجميع الهيئة التدريسية اليد العون لجميع الطلاب وان نحظى من خلالكم على مستقبل مميز وان تكون مسسيرتنا مسيرة التطوير والنجاح
    وشكرا.

  2. السلام عليكم :
    والله الدكتور علاء الدين جبل كان من أحسن الدكاترة الي بالكلية وعنجد أنا بأسف على كل محاضرة روحتها بدون ما استفيد منه .
    الله يوفقك الجميع

  3. دكتورعلاء جهودكم مشكورةاتمنى هذا العام ان يسمح لطلاب قسم الاقتصادبأن يأخذوا حقهم في المفاضلةعلى ماجستير العلاقات لوحدهم كمافي السنوات التي سبقت الماضيةطلبا منا بدعم تخصصنا اقتداء بتوجهات سيادة الرئيس الدكتوربشارالاسد بدعم التخصص ضمن مسيرة التطوير والتحديث وشكرا

  4. الدكتور علاء(وبشهادة مني)لهلآ هو أفضل عميد كلية شفت أو سمعت عنو..يعني بصراحة لما يكون عندي محاضرة الساعة8 كنت أول سيارة شوفها هي سيارتو…حتى أنو كان ييجي على الكلية أبل أي موظف فيها..و ما ندي احكي عن الخدمات يلي كان ألو الفضل فيها…..و أنا كتير زعلاب لأني رح أترك الكلية بحلب و أنتقل لكلية دمشق لأني ساكن في دمشق…….

  5. اول شي المعهد كثير الطلاب فيه صار لازم يضمو المعهد لكليه الاداب في دمشق مثل المعهد الذي في الاذقيه والذي في حلب ثاني شي وهو الاهم بما انو معهد اداره الاعمال والتسويق انضم الى جامعه دمشق بس المرسوم يلي نزل ليش ما شمل طلاب معهدنا واخيرن اقول انو لازم مانسمي معهد لان بنقلل من سمعه المعاهد في سوريه لان هو مدرسه لس جامعه وانا احمد فاضل القزه ورفاقي في المعهد منهم ايناس الديري وحنان الملقبه بسنفوره والاء مارديني والاء دواليبي والاء السبسبي ومادلين وعمر عباس واحمد الحاج علي سنه ثانيه نحنو كلنا نئيد احمد القزه وكثير من الاسماء لم تذكر لكي لانطيل عليكم الحديث وشكرن واتمنى التنفيذ لكي لا يصبح اعتراضات ناقده ومشوهه بسمعه المحد واخيرن وليس اخرن اشكر الدكتور محمد عقله على حسن معاملته مع الطلاب وشكرن من قلبي

  6. سؤالي إلى عميد الكلية الموقر ::: ليش في بعض الأساتذة في قسم المحاسبة عندن شاغر و لم يكتما النصاب عندهم و لا يقبلون بالطلاب ، اذا بدن فقوس بنجيب فقوس باااي

  7. الدكتور جبل عنده اسلوب رائع بالاعطاء وهي مو مجامله بل حقيقة واذا كان فهمنا المحاسبة فبيكون بفضله ضف الى ذلك انو مهضوم

  8. سيدي عميد كلية الاقتصاد اتمنى ان تقرأ رسالتي وان تتكرم بتلبية طلبي وطلب كل طلاب ادارة الاعمال التعليم المفتوح نحن من حلب وتخصصنا موجود في جامعة تشرين فلمادا لم تنظروا الينا قليلا وتفتحوا لنا فرع في حلب لاننا لا نستطيع الدهاب للادقية في هده الايام ولانستطيع حتى التسجيل وانا من طلاب السنة الثالثة مادا سيحصل لي ان لم أسجل الفصل اثاني أرجوك فرعي ادارة اعمال فقط ارجوك نريد حلا وشكرا

زر الذهاب إلى الأعلى