تحقيقات

الدكتور نضال شحادة رئيس جامعة حلب ضيفاً على زهرة سورية

صدر مؤخراً عن السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي القاضي بتسمية الدكتور نضال شحادة رئيساً لجامعة حلب لثلاث سنوات خلفاً للدكتور محمد نزار عقيل ..

الدكتور نضال شحادة رئيس جامعة حلب عمل قبل تكليفه برئاسة الجامعة عميداً لكلية الهندسة المدنية وهو من خريجي جامعة حلب 1981 معيداً في قسم الجيو تكنيك في كلية الهندسة المدنية قبل أن يتم إيفاده إلى ألمانيا في العام 1984 ليحصل على دكتوراه في هندسة الأنفاق من جامعة دريسدن في العام 1989 ..

شغل وظيفة مدير المعهد الهندسي في الجامعة لمدة عشر سنوات قبل أن يعين نائباً لكلية الهندسة المدنية في العام 2005 لمدة سنتين وبعدها تم اختياره عميداً لها ..

وكان تعيين الدكتور محمد نزار عقيل الذي شغل منصب رئيس الجامعة لمدة ستة أعوام انتهى في التاسع من شباط الجاري حيث تم تكليف نائبه الدكتور محمود قاسم بتسيير أمور الجامعة لحين تعيين الدكتور نضال شحادة رئيساً جديداً لها .. 

زهرة سورية قامت بزيارة الدكتور نضال شحادة في مكتبه برئاسة الجامعة لتبارك له ثقة القيادة وصدور المرسوم التشريعي عن السيد الرئيس بتكليفه رئيساً لجامعة حلب , حيث وضعنا في التطورات الأخيرة للجامعة وما يرتقب الجامعة من أعمال ومؤتمرات علمية ..

حيث أكد الدكتور " نضال شحادة " في مستهل حديثه على ضرورة العمل من أجل رفع مستوى التعليم والبحث العلمي والتعاون مع بعض الجامعات العالمية وأكد على أنه حضر مؤتمر علمي بجامعة البعث والذي حضره ممثلي الجامعات السورية والجزائرية , حيث تم من خلاله التوقيع على تسعة مذكرات تفاهم للبحث العلمي مع الجامعات الجزائرية ..

العلاقة بين جامعة حلب وجامعة غازي عنتاب التركية ..

كما أكد الدكتور " شحادة " في حديثه على تقوية ومتانة العلاقات بين جامعة حلب و جامعة غازي عنتاب التركية , ومتابعة البحث العلمي بين الجامعتين والوصول إلى أفضل النتائج المثمرة بين الصرحين العلميين حيث أن رؤية الجامعة تتلخص في تقديم تعليم عالٍ ذي جودة عالية , قادر على إعداد طاقات بشرية تتمتع بشخصية مصقولة متكاملة تتميز بالمسؤولية والمواطنة والانتماء الأصيل لأمتها وذلك بتأصيل دور الجامعة نحو ترقية المعارف النظرية والتطبيقية لكافة فروعها ..

وركز الدكتور نضال شحادة على تنمية وتطوير الرصيد المعرفي للكوادر التعليمية والإضافة إليها من خلال البحث العلمي المنظم من خلال التوظيف المخطط والتنمية المستمرة للقدرات والموارد العلمية والبحثية والإدارية بالجامعة ..

الطالب مركز اهتمام لتنمية كفاءاته المعرفية ..

أكد الدكتور رئيس الجامعة على ضرورة متابعة الحركة الطلابية وتنمية الكفاءات المعرفية وقدرات الإبداع والابتكار في الجامعة والعمل على رفع مستوى الطالب وعلى ضرورة البحث العلمي له في الجامعة , ورفع تحصيله العلمي في مسعى إلى مواكبة نمو مستوى الجامعة وتلبية متطلبات العصر المتنامي داخل القطر وخارجه , وذلك لملبي لتطوير المناهج الدراسية وتحديثها في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة وإخضاعها للتقويم المستمر وفقا للمعايير العالمية مع مراعاة الظروف المحلية , وذلك من خلال محاور أساسية لتطوير التخطيط والأداء المؤسساتي‏ وقطاعات الدراسات العليا والبحوث والبعثات‏‏ , وخدمة المجتمع وتنمية العلاقات الخارجية والمحلية فإدماج مفهوم الجودة الشاملة والتحسين المستمر في نسيج المنظومة التعليمية والبحثية والطلابية بالجامعة أمر مهم جداً للارتقاء بالأمة جمعاء ..

العمل على إيجاد الحلول لمشاكل الطلاب ومتابعة أمورهم ..

وكما أشار على أنه يجب تفهم مشاكل الطلاب والعمل على إيجاد أفضل الحلول لتسيير أمور الطلبة ومتابعة أمور الجامعة بشكلٍ منطقي ويومي فالجامعة مدينة مصغرة ضمن مدينة حلب والذي يشهد التاريخ لعراقة وأصالة هذه المدينة و جامعتها ..

منتدى البحث العلمي السوري – التركي الأول في حلب ..

أشار الدكتور رئيس الجامعة في مضمون حديثه إلى التحضيرات التي تقوم بها جامعة حلب لاستضافة منتدى البحث العلمي السوري – التركي الأول والذي يأتي في إطار التعاون المثمر بين الجانبين في مجال التعليم العالي ..

وهذا ما قد أكده معاون وزير التعليم العالي لشؤون البحث العلمي محمد نجيب عبد الواحد في تصريح سابق لوسائل الإعلام بأن " تبادل طلاب الدراسات العليا والأساتذة ، بين الجانبين السوري – التركي ، سيكون على طاولة منتدى البحث العلمي الأول في جامعة حلب ، إضافة إلى الإشراف المشترك على البحوث ، وقواعد البيانات ، والمكتبات الإلكترونية وأن المحاور الأساسية للمنتدى ستبحث التقانة الحيوية ، العلوم الزراعية ، الاستشعار عن بعد ، الطاقات المتجددة ، تقانة المعلومات ، فضلاً عن إقامة حدائق تكنولوجية في المدن الصناعية والذي سينعقد تحت عنوان " إدارة البحث العلمي " في الفترة بين 24 – 25 آذار 2010 في رحاب جامعة حلب " .. 

ويهدف المنتدى السوري – التركي إلى تفعيل الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي تم توقيعها في مجال التعليم العالي والبحث العلمي والتقني خلال انعقاد مجلس التعاون الاستراتيجي السوري التركي عالي المستوى نهاية العام الماضي إلى جانب تناول قضايا البحث العلمي وتشجيع القطاع الخاص على المشاركة في تمويل مشروعاته بالإضافة إلى طرق التواصل والتشبيك مع الجانب التركي من خلال مشاريع بحثية هامة تحقق معايير التكاملية والقيمة العلمية والأثر التنموي لما فيه المصلحة المشتركة للبلدين .. 

وفي ختام حديثه أكد الدكتور نضال شحادة رئيس جامعة حلب على ضرورة متابعة العمل والسعي للنهوض بالجامعة إلى أفضل المستويات , وتسيير أمور الطلبة لأنهم بناة الوطن ويرفدون الوطن بكادر علمي شبابي ويقع على كاهلهم رفع مستوى الأمة والدفاع عن أصالتها لبناء سورية الحديثة على كافة الأصعدة ..

بقعة ضوء على دور جامعة حلب في تعزيز الترابط السوري التركي .. 

ربما من أهم الأعمال التي قامت بها جامعة حلب في تعزيز الترابط بين الجانبين السوري والتركي في الآونة الأخيرة وبما يخدم القضايا العربية هو منحها للسيد رجب طيب اردوغان رئيس الوزراء التركي درجة الدكتوراه الفخرية في العلاقات الدولية تقديراً لمواقفه المساندة للقضايا العربية العادلة .. 

حيث قامت جامعة حلب في استقباله بحشود جماهيرية كبيرة من الطلبة والمواطنين حيث منحته الجامعة درجة الدكتوراه الفخرية في العلاقات الدولية تقديراً لدوره المهم في تعزيز علاقات الصداقة والروابط التاريخية بين سورية وتركيا ولمواقفه المساندة للقضايا العربية العادلة ونصرته للحق وإسهامه في خدمة الأمن والسلم الإقليمي والدولي .. 

حيث ألقى اردوغان كلمة في رحاب الجامعة أعرب فيها عن سعادته لوجوده في سورية وجامعة حلب وشعوره بالامتنان الكبير لحصوله على هذه الشهادة الفخرية , وأشار اردوغان إلى نقاط التقارب التاريخية والثقافية التي تجمع بين سورية وتركيا والتي لا يوجد لها نظير في العالم , لافتاً إلى أن العلاقات بين سورية وتركيا شهدت تطوراً ملحوظاً على الصعد كافة واتسمت بالأخوة والصداقة , وقال : أشعر بالفخر والاعتزاز تجاه هذه العلاقات المتميزة ويشاركني في ذلك الشعب السوري وعلى رأسه الرئيس الأسد ..

بواسطة
نزار جبسة - اسامة مرشحة
المصدر
زهرة سورية

مقالات ذات صلة

‫7 تعليقات

  1. الدكتور نضال شحادة من أهم وأبرز أعلام جامعة حلب , نبارك له ثقة السيد الرئيس وتكليفه رئيساً لجامعة حلب , ونتمنى أن نشاهد إبداعات جديدة في الجامعة , خاصة أنها تعتبر أهم قلاع العلم في الوطن العربي

  2. نبارك للدكتور نضال شحادة بتكليفه برئاسة جامعة حلب متمنين له التوفيق و النجاح وكل الشكر لزهرة سورية هذا النشاط الدائم بتغطية كافة الاحداث .

  3. انا اعمل رسالة الدكتوراه الان في جامعة غازي عنتاب بتركيا و لمست الفرق الكبير بين جامعاتنا السورية و جامعة غازي عنتاب و غيرها في تركيا لما توفره للباحثين من معلومات و بنوك معلومات عالمية في مكتباتهم نتمنى للدكتور نضال كل التوفيق في ادارة الجامعة لتكون جامعة متميزة و بمستوى الجامعات التركية او اكثر و نرجو ان يقود عجلة البحث العلمي حيث ان الاتراك قد سبقونا باشواط كبيرة و الفارق كبير في التفكير العلمي تجاه الكثير من الامور و التخطيط الاستراتيجي و قد نجحو في ادارة جامعاتهم الحديثة و اصبحت جامعاتهم في قائمة افضل 100 جامعة في العالم .

  4. ماشاء الله يا دكتور نضال على اهتمامك الاعلامي واستضافتك لموقع شبكة زهرة سوريا وبالفعل بانك من اكبر الأعلام في الجامعات السوريا ونشكر السيد الرئيس لتعينك في هذا المنصب

زر الذهاب إلى الأعلى