شكاوي المواطنين

صحيفة محلية تتكتم عن شكوى جماعية وبطياتها الأدلة والثبوتيات!!

إن دور الإعلام مهم جداً في التعبير عن ضمير الجماهير وتقع على عاتقه مسؤوليات واسعة في معالجة القضايا المحلية والخارجية ولا سيما المواضيع التي تهم الوطن والمواطن ..

وهذه القضايا مهما كانت من الناحية السياسية والاقتصادية والاجتماعية والخدمية إضافة إلى مسؤوليته عن تقديم وتصحيح ومحاسبة جميع الحالات المخالفة والشاذة في المجتمع ..

لذلك المواطن يحمل مشكلته طالباً التوصل لحلها عن طريق القانون والأنظمة .. فالصحافة الملجأ الوحيد والحقيقي لتوصيل شكواه وحلها وهي التي تعنى بهموم المواطن وهي منبر حر يتنفس به ، وبجهودها الجبارة تحل مشكلاته التي يعاني منها وتؤمن له الحق في الحياة والاستقرار الدائم ضمن القانون والقضاء العادل ..

أما دور الإعلام وخاصة الصحافة وضع شكاوى وهموم المواطن أمام أعين المسؤولين والجهات المعنية ولا سيما عندما يحصل على التحرك بحرية داخل الأماكن الخاصة والمغلقة في وجه المواطن وكذلك له القدرة على تحريك الجهات المسؤولة نحو القيام بالواجب وإزالة المظاهر والمواقف السلبية التي تؤثر على المواطن ..

لكن من المؤسف الشديد ، عندما نتفاجىء بصحيفة محلية تتكتم عن شكوى جماعية ، وتحمل بطياتها الأدلة والثبوتيات ، بحق جهة عامه مقصرة في عملها ، وتغلق الملف دون نشره ، للاطلاع من قبل أصحاب الشأن ، وهذا يعتبر أكبر صدمة للمواطن والوطن في كشف الحقائق ومحاربة الفساد ، وكلنا نعلم بأن السيد الرئيس بشار الأسد أطال الله بعمرة لنا ، عندما قال " حافظوا على صلاتكم مع المواطنين وتذكروا أن كل واحد فيكم يمثل كل الوطن وبالتالي فهو معني بمشكلاته جميعها , تفهموا مشكلات الناس … تفاعلوا معهم…. كونوا عوناً لهم … اعملوا على تذليل الصعوبات التي تعترضهم وضعوا نصب أعينكم أن نجاحكم مرهون بحل مثل هذه المشكلات والمصاعب , عززوا دوركم الرقابي … بوعي ومسؤولية … على أداء المؤسسات الإدارية والخدمية وقوموا بدوركم الوطني في الكشف عن مكامن الهدر وفي محاسبة المفسدين … حصانتكم هي أخلاقكم وقيمكم فاجعلوها منطلقكم في أي عمل … فأية عملية تطوير لا ترتكز إلى الأخلاق تصبح ضارة , عليكم أن تصونوا قيم الوطن والشعب وأن تتمثلوا في ذلك سلوك القائد الخالد حافظ الأسد سلوك النزاهة والاستقامة والارتباط بالشعب .. وأن تستلهموا قيمه وأخلاقه قيم الحق والخير والعدالة " ..

بعد أن قرأت هذه المقولة ؛ وتعمقت بكل حرف وكلمة ؛ أزدت قوة وشجاعة بأن أعبر عن وجهة نظري ؛ ونظر كثير من المواطنين ؛ حول قضايا يومية تحصل بين المواطنين وبعض المسؤولين … منذ أكثر من شهرين ، تم الاتصال بجريدة محلية من عدد لا يستهان به من المواطنين مدينة جرمانا ، للتحقيق حول شكوى على الشركة العامة لكهرباء ريف دمشق وعلى المتعهد المنفذ بتركيب العدادات الكترونية ، وقد تم إرسال صحفية ومصور صحفي ، من أجل التحقيق بفحوى الشكوى ، وتم اللقاء بين المواطنين والسيدة الصحفية والاستماع إلى مطالبهم ومشاكلهم والتقصيرات التي واجهوها من المتعهد المنفذ والشركة ، إضافة إلى عدد من الصور الفوتوغرافية التي‏ تثبت الإهمال والتقصير وعدم الاهتمام بالسلامة العامة وكثير من العيوب والخلل التي تم الكشف عنها ، إضافة إلى الوثائق والثبوتيات التي زودت بها الصحفية , إذ نشكر جزيل الشكر السيدة الصحفية والطاقم المرافق معها ، في انجاز هذا العمل الوطني والاستماع للمواطنين بمشاكلهم ومصائبهم وإيصالها إلى الجهات المعنية , لكن للأسف الشديد لم يتم نشر التحقيق لأسباب مجهولة وغير معروفة من قبل محرر الصحيفة ..!!!! والمعذرة من الإخوة القراء والمطلعين لعدم نشر اسم الصحيفة ، حتى إعادة النظر والمراجعة بما ورد ..

بواسطة
تيسير مخول
المصدر
زهرة سورية

مقالات ذات صلة

‫9 تعليقات

  1. ،والمواطن اجتاز خط الفقر وأصبح تحت هذا الخط ، راتبه الشهري تحول لكم ، من وراء الضرائب والمصائب التي تصب على رأسه من وراء قراراتكم الغير منطقية بحقه ، جميع القرارات التي تصدر من معاليكم هي تحصيل الأموال وفرض الرسوم والضرائب علينا ومن دون مقابل ، يموت المواطن على أبواب المشافي ، يتعلم وينهي دراسته وهو عاطل عن العمل ، إلى أين ذاهبون أيها المسئولون ؟ أعطونا الجواب، لقد تطفح الكيل .

  2. يجب تعديل العقود بطريقة عادلة للطرفين
    كل هذه العقود هي عقود إذعان حسب اللغة القانونية السارية في سورية حيث
    المتعاقدان ليسا على مستوىً واحدٍ من الحقوق والواجبات وحيث تميل الكفة لصالح الدولة ومؤسساتها. ورغم الفكر
    الإشتراكي المتواجد في قوانيننا لكن نرى أن معظم إدارات الدولة ليست في خدمة المواطن بل أحياناً تكون عكس ذلك,
    والسبب هو سوء تطبيق القوانين من قبل بعض المسؤولين الذين باتوا يخشون على مناصبهم أكثر من مصلحة المواطن,
    وبالتالي وتحت هذا الإعتبار سيتم تشويه الحقائق وتزويرها والقيام بكل ماهو غير قانوني تحت ستار القانون لإثبات
    أنه�…

  3. شكوى : من أهالي مدينة جرمانا إلى وزارة الكهرباء .

    نحن الموقعين أدناه , نتقدم إلى الجهات المسؤولة بالاعتراض على الشركة العامة لكهرباء محافظة ريف دمشق .( مركز كهرباء مدينة جرمانا ) إذ نعترض على أعمال المنفذة من قبل المتعهد : في بداية عام 2009 قامت الشركة العامة لكهرباء محافظة ريف دمشق ، بتنفيذ خطتها بالتبديل العدادات الميكانيكية القديمة بعدادات الكترونية جديدة في مدينة جرمانا .
    وقد تم تنفيذ هذا العمل من قبل المتعهدين تعاقدت الشركة معهم لكن للأسف الشديد كان العمل غير منظم وبشكل عشوائي وقد تخلله بعض التقصير من سوء التنفيذ في بعض الأبنية ومن أهمها .
    1 – حجب رؤية العدادات عن بعض المشتركين . 2 – لم يركب القواطع الحماية لكل عداد اكتروني 3 – تم توصيل الخطوط بشكل عشوائي وغير منظم اى عداد جاري لي وعدادي لجاري 4 – غيبت أسماء المشتركين عن عداداتهم مما جعل المشتركين في حيره من أمرهم 5 – كذالك رمي العدادات المفكوكة القديمة على أرصفة الشوارع وتم تحميلها بشكل عشوائي في سيارة الشحن التابعة للمتعهد وهذا مما يعرض العدادات الميكانيكية القديمة إلى إتلاف في ملفات الشدة الدقيقة الحاملة للصحن الدائري للعداد . ومن هنا تبدأ التهم الكيدية بالتلاعب بالعدادات بحق المشتركين بعد فحصهم في مخبر الشركة ..!! إضافة إلى ترك الحافظات وقشور الأسلاك في الشوارع ومداخل الابنة وكثير من التقصير واجهنها من المتعهد ومن الشركة. وعلى ذالك نوقع .
    1—طوني ميدع بن موسى 2- مصطفى قاسم بن يحيى 3 – نايل بدوي السليم بن جدعان 4 – رياض وهبة بن علي 5 – تيسير مخول بن موسى 6 – غسان مسعود بن محمد 7 – وديع غبره بن آمين 8 – محسن أبو هدير بن مزيد 9 – مالك وهبة بن علي 10 – حسان راشد بن ذوقان 11 – وائل الصحناوي بن ممدوح 12 – أياد أذن بن احمد 13 – عيسى سلوم بن إبراهيم 14 – عيد ألحمصي بن نعمة 15 – اندريه ألحمصي بن عيد 16 – رامي مبارك بن جواد 17 – شامل كيوان بن حسين 18 – كنان كيوان بن حسين 19 – مأمون زاعور بن عبد السلام 20 – خلدون زاعوربن عبد السلام 21 – بدر الدين طه بن اسعد 22 – وجيه حرب بن مزيد 23 – ممدوح الصحناوي بن صابر 24 – فرحان محسن بن سالم 25 – خالد النجم بن فضل الله 26 – فايز البلعوس بن جدعان 27 – ثليج مكنا بن احمد 28 – نعوم إبراهيم بن جبرائيل 29 – لورانس عزام بن ناجي 30 – ناجي عزام بن فوزات 31 – نبيل شوك بن عبدو 32 – معضاة صقر بن سعيد 33 – نسيم غبرة بن آمين 34 – جورج بشارة بن جميل 35 – مأمون البربور بن صابر 36 – جهاد البدوي بن ياسر 37 – مجد مخول بن تيسير 38 – تامر اسكندر بن عزيز 39 – هنا هزيم بنت جميل 40 – كارين قبرجيان بن سركيس 41 – أسامة أبو سلمان بن جميل .
    وتقبلوا منا فائق الشكر والاحترام .

    ريف دمشق – مدينة جرمانا.

  4. سيدي الكاتب اعتقد انك ابن البلد وتعرف بان الإعلام الرسمي مقيد وموجه وفي إمكانهم أن يتحكموا به كما يشاءون حسب رغباتهم ومصلحتهم .
    ولا تنسى بأن معظم المسؤولين في هذا الجهاز الإعلامي الرسمي مقيدون وعملهم يتم بواسطة الريمو كنترول . ولا تنسى بان القضية وتحقيق في اى شكوى يتم عبر مزاد علني وتفاوض مع الجهة المشكو عليها قبل نشرها وهذا هو الفساد بعينه .

  5. أين الرقابة الداخلية في شركتكم
    حتى تكشف الفاسدين . أم الرقابة الداخلية تحتاج للرقابة . وهذا هو الظاهر ، الفساد تغلل على مستوى كبير في القطاع العام ، ولا احد يحاسب احد ، معظم المسؤولين يشكلون حلقة من الفساد ، وكل واحد بهدد واحد أذا تم الشكوى علية ،والطاسة ضايعة بين فلان و فلان ، وبنهاية ضاع الوطن والمواطن الشريف ، والله يكون بعون المظلومين .

  6. والله كلام بذل كل مواطن عندما نسمع بان جريدة محلية وخاصة إذا كانت رسمية تتستر على الفساد والعيوب بعد أن تم كشفها بالأدلة والثبوتيات ، ويجب من الجهات المسؤولة التحقيق بهذه الشكوى والكشف عن محرر الصفحة ومحاسبته فوراً… لماذا تم إغلاق الملف والتستر على الأخطاء والفساد في القطاع العام .لكن اذكر محرر الصفحة بان يراجع حساباته وينشر التحقيق قبل أن يصل إلى الجهات العليا . ومن الملاحظ كاتب المقال ذكي لم يذكر اسم الجريدة من اجل العودة إلى الصواب ونشر التحقيق .

  7. للأسف الشديد عندما تستخدم جهة عامة اتهامات كيدية بحق المواطن من دون وجه حق متسلحة بالقوانين وعقود إذعان مثل الهاتف والمياه والكهرباء وضبوط التموين ومخالفات المرور وغيرها من مصائب تصب على رؤوس المواطنين وهذه اكبر مصيبة من اجل تحصيل الأموال من الشعب .والافتخار بزيادة الميزانية العامة كنا نتمنى أن تزيد هذه الميزانية من الصناعة والزراعة والتصدير والإنتاج المحلي وليس بفرض الضرائب الجنونية وغير العادلة بحق المواطن الفقير واكبر مثال على ذلك فاتورة الكهرباء بالله عليكم يا مسؤولين سوف اطرح سؤال عليكم هل يوجد دولة في العالم تفرض ضريبة 35 % على قيمة صرف كهرباء غير عندنا .؟!! يعني فاتورة كهرباء قيمة الاستهلاك 4000 ل.س تصبح مع الضرائب 5700 ل.س يالطيف على العدل 1400ل.س ضرائب … خافوا الله الشعب أصبح شحاذ وجوعان يا وزراء المال والاقتصاد … خافوا الله ارحموا من في الأرض يرحمكم الله يوم الحساب . وشكراً للقلوب الطيبة وهو الشعب الفقير .

  8. بجرمانا العجائب حتى انهم انشؤاقانون الكيدية -وليس لاول مرة يخرس الاعلام بجرمانا قبلها وبتاريخ 92-1-2009-اقدمت على هم مظلة قرميدية مشادة من عشر سنوات وبشارع مشادة المظلاتوحضرت جريدة تشريين ونقلت الحدث واجاب يرجس بان الشكوى كيدية لانهم لم يدفعوا المعلوم -وبعد ان تهيات وطبعت بمطابع تشرين الغت سميرة مسالمة الصفحة ليش

    ظ

زر الذهاب إلى الأعلى