سياسية

وزراء الخارجية العرب يقرون مشروعي قرار تخصيص 500 مليون دولار دعما للقدس

أقر وزراء الخارجية العرب أمس مشروع قرار المبادرة السورية لوضع آلية لإدارة الخلافات العربية العربية وتم رفعها إلى القمة العربية التي تبدأ اعمالها غدا في مدينة سرت الليبية ..

وتضمنت المبادرة جملة من المبادئ من بينها الالتزام بإبقاء الخلافات العربية داخل العائلة العربية وعدم اللجوء إلى تقليص أو تجميد العلاقات الثنائية على مختلف الأصعدة وكذلك تعزيز روح الالتزام بميثاق جامعة الدول العربية فيما يتعلق بالعمل العربي المشترك وتكريس لغة الحوار في العلاقات العربية العربية مهما بلغت درجة الاختلافات وجعلها نهجا ووسيلة للوصول إلى التوافق.

كما تضمنت المبادرة السورية آلية لإدارة الخلافات العربية العربية.

وقال السيد وليد المعلم وزير الخارجية إن المبادرة السورية لوضع آلية لإدارة الخلافات العربية العربية ومأسسة الجامعة العربية جاءت استجابة للاوضاع العربية الراهنة والتحديات التي تواجهها الأمة موضحا أن سورية ترى في قمة سرت إطارا مناسبا لإقرار هذه الآلية. 

وأضاف المعلم في تصريح صحفي ان وزراء الخارجية العرب اقروا بالاجماع الورقة السورية وتم رفعها كمشروع قرار إلى القمة يوم السبت .

ولفت المعلم الى ان الأجواء التحضيرية للقمة ايجابية وان معظم الوزراء الموجودين يستشعرون المخاطر التي تحيط بالأمة وخاصة بسبب ممارسات إسرائيل التي تقوم بتهويد القدس والاعتداء على الحرمات المقدسة للمسلمين والمسيحيين وتضع كل العراقيل أمام إمكانية استئناف عملية السلام.

وقال المعلم : يجب ان نكون كعرب متضامنين و نعرف من هو العدو وماذا نريد وكيف نتحرك مؤكدا أن الأجواء مبشرة على هذا الصعيد.

موسى :  وزراء الخارجية العرب يقرون رفع دعم صندوقي الاقصى والقدس إلى 500 مليون دولار

وفي سياق متصل أعلن الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى مساء أمس أن وزراء الخارجية العرب أقروا في اجتماعهم التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة زيادة الدعم لصندوقي الأقصى والقدس إلى 500 مليون دولار بهدف دعم صمود الشعب الفلسطيني في المدينة المقدسة وتثبيته في أرضه وتمكينه من مواجهة المخططات الإسرائيلية ضده وذلك في إطار مشروع القرار الذي تقدمت به سورية إلى القمة العربية وشارك به الوفد الفلسطيني تحت عنوان "وضع خطة تحرك عربي لانقاذ القدس".

وأضاف موسى في مؤتمر صحفي عقب اختتام وزراء الخارجية العرب اجتماعهم التحضيري: ان موضوع القدس اخذ حيزا كبيرا من النقاش نظرا للاهتمام البالغ بما يحدث في المدينة مشيرا إلى أن القمة ستتخذ جملة من القرارات حيال ذلك منها تعيين مفوض عام للقدس في إطار الجامعة العربية.

وأكد موسى أنه مهما اتخذت إسرائيل من إجراءات في مدينة القدس المحتلة سوف نعتبرها غير قانونية مشيرا إلى أن ما كان غير قانوني لا كيان له وتجب ازالته.

وأوضح أن التحدي القائم حاليا هو التحدي الإسرائيلي لكل المواقف الدولية لاعتبار اسرائيل دولة فوق القانون ودولة قائمة بالاحتلال وينبغي عليها ان تتحمل نتائج هذا الاحتلال من رفض وعداء ومقاومة.

وقدم موسى عرضا موجزا حول مناقشات الاجتماع الوزاري واشار إلى أن جدول أعمال القمة العادية الثانية والعشرين ومشاريع القرارات أصبحت جاهزة لعرضها على القادة والرؤساء والملوك العرب خلال اجتماعهم السبت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى