تحقيقات

حزب العهد الوطني : نقدر عالياً سياسة الرئيس بشار الأسد و حرصه على التضامن العربي

حزب العهد الوطني أحد أحزاب الجبهة الوطنية التقدمية في سورية والذي يعمل على اغناء الفكر السياسي والثقافي للجماهير العربية في سورية تحت مظلة خطاب وطني واحد يقوده السيد الرئيس بشار الأسد ..

وفي لقاء رئيس تحرير زهرة سورية بالقياديين في الحزب تطرق الحوار حول نشاط الحزب في سورية ورؤية الحزب بالقمة العربية التي تنعقد في مدينة سرت بليبيا ..

في بداية الحوار تحدث السيد سمير أبو كلام عضو المكتب السياسي لحزب العهد الوطني مسؤول الشباب والطلبة بقوله .. 



" نحن نقدر عالياً سياسة الرئيس بشار الأسد وحرصه على التضامن العربي وقد عمل رئيساً للقمة العربية التي انعقدت بدمشق على خط وصل التضامن العربي وخصوصاً في هذه المرحلة التاريخية وما أصاب الأمة من كساد في فلسطين والنظام العربي , فنحن أكثر حاجة الآن إلى خط التضامن العربي لتحفيز القمة العربية للخروج بقرارات و خصوصاً من أجل القضية الفلسطينية حيث أن الحصار قائم على غزة و الأجزاء المقدسة والذي ما زال مستمراً , فيجب أن يكون هناك موقف عربي إيجابي حقيقي حفاظاً على حقوقها و حقوقنا كافة فليس هناك عربي بمنأى عن العدوان الإسرائيلي " ..

حول سؤالنا عن الوضع الاقتصاد العربي والثقافة العربية التي باتت مستهدفة من خلال العولمة ؟

أجابنا قائلاً " مفهوم العولمة مفهوم قديم أخذ أشكال مختلفة عبر التاريخ لكن رغم كل هذه الاختلافات فنحن بحتاج لمقومات الأمة الواحدة بتفعيل الجامعة العربية , ولخلق سوق اقتصادية عربية مشتركة تكون نواة لوحدة اقتصادية واحدة .. 

أخطر ما يهددنا كعرب تغيير الهوية العربية من خلال الحرب القائمة على اللغة العربية , ومنذ فترة أكدت على تطبيق القرار الآخذ بتعريب كافة اللوحات للمحال التجارية حفاظاً على اللغة العربية , وقد أبدى السيد الرئيس بشار الأسد هذا الأمر وأشار إليه في أكثر من مناسبة ..

نحن كعرب لغتنا العربية هي الوعاء الحاضن للتاريخ والفكر والتعليم ولغتنا العربية هي هويتنا , وأنا أرى أنه من أهم مقومات الأمة اللغة قبل المكان الجغرافي حيث أنك عندما تفكر وتعبر يكون عن طريق اللغة , فيجب أن يكون اهتمامنا باللغة العربية على مستوى وسائل الإعلام و المؤسسات المختلفة ..

وحول التضامن العربي أك أبو كلام ذلك بقوله " نلاحظ أن سوريا هي نواة التضامن العربي بقيادة السيد الرئيس بشار الأسد , فنجد أن سيادة الرئيس بشار الأسد عمل على هذه المحاور منذ مدة طويلة , وعمل عليها لإنجاح القمة العربية ومنها إعادة التضامن العربي والمصالحات الثنائية وخصوصاً بين الفصائل الفلسطينية وبين بعض الأقطار العربية لحد كافة الطاقات لمواجهة عدونا الرئيسي .. 

عن الدور السوري في القمة العربية أشار أبو كلام بقوله " سوريا تمثل سور السلام ونحن متفائلون أن يكون لسوريا دور إيجابي و ريادي في هذه القمة يعود بالنفع على الأمة العربية بما يخدم قضايانا و قضايا الأمة العربية قاطبة ً " ..

وتابع عضو المكتب السياسي لحزب العهد الوطني حديثه مشيراً لدور ثورة الثامن من آذار فهي جاءت تعبيراً عن طموح الشعب العربي السوري ..

فكان شعارنا منذ البداية نحن ضد الظلم في أي مكان وعندما نقرأ جوهر ثورة آذار نرى أن الثورة ضد الظلم ضد الإقطاع ضد استبداد الإنسان بأخيه الإنسان فثورة آذار هذه الثورة العظيمة التي توجها وأعطاها مضمونها وأعطاها مضمونها الإنساني هو القائد الخالد حافظ الأسد عندما استطاع أن يهيئ إلى الجولان ويعيد الجماهير إلى الثورة ..

كل ما نراه الآن هو سياسة حكيمة للسيد الدكتور بشار الأسد وهو امتداد آذار والصحيح تلك الجذور أعطت هذه الأغصان اليافعة التي نراها الآن لتتجسد في سوريا بعطاءات و تقدم كبير حتى أصبحت سوريا أقوى بحكمة السيد الرئيس بشار الأسد نحو العمل السياسي والحراك السياسي في مواقفنا العربية بل والإقليمية والعالمية ..

فسوريا تلعب دوراً كبيراً في المواقف الاقتصادية والثقافية إضافة للمواقف السياسية الراسخة والمدافعة عن حقوق الأمة ولا بد في هذه اللحظات إلا أن أقول للسيد الرئيس بشار حافظ الأسد وللشعب العربي السوري بورك عليكم وكل عام وأنتم بخير و ستبقى آذار نقطة البداية ثم نهاية حتى الانتصار لهذه الأمة ..

السيد يحيى كعدان أمين فرع حلب لحزب العهد الوطني أكد على ما جاء في حديث السيد سمير أبو كلام عضو المكتب السياسي للحزب وأضاف قائلاً .. 

نلاحظ بأن سورية رافعة التضامن العربي بقيادة السيد الرئيس بشار الأسد ونحن نطرح بأن تخرج القمة العربية بقرارات هامة للمحاور التي وضعتها ونجد أن السيد الرئيس بشار الأسد عمل على هذه المحاور ويعمل عليها لإنجاح القمة العربية .. 

وربما من أهم هذه المحاور إعادة التضامن العربي والمصالحة الجزئية بين البلدان العربية و بين الفصائل الفلسطينية وبين أخطاء الممارسات العربية , والعمل على حشد الطاقات للمعركة ومواجهة عدونا الأساسي المتمثل بالحركة الصهيونية العالمية ..

وطبعاً نحن لا ننسى تصريحات السيد الرئيس حول الواقع الاقتصادي العربي وخاصة في المؤتمر الاقتصادي لرجال الأعمال العرب , حيث حثهم ودعاهم لأن يكون حاضنة لمجال الوحدة الاقتصادية العربية , دعاهم أيضاً لإفشال المخططات الاستعمارية الاقتصادية العالمية والتكتلات العالمية التي تحاول النيل وإفشال الاقتصاد العربي ..

في مجال أخر موضوع دعم الهوية الثقافية والوطنية العربية يأتي من خلال دعم اللغة العربية لأنها دوماً تعتبر الوعاء الثقافي للحضارة العربية , كما تعتبر وعاء لتاريخ الشعوب في المنطقة العربية فعندما تقصد أي لغة فأنت تقصد تاريخها وثقافتها وإرثها الحضاري وحتى آلية تفكير الشعوب ..

لذلك نجد أن السيد الرئيس قد أطلق هذه المحاور ويعمل عليها وإنشاء الله ستصدر قرارات لها ثمارها حيث أننا نلاحظ دور سورية في منطقة الشرق الأوسط وهذا الدور المميز حيث أن أحد الصحف الخليجية أكدت بأن سورية تمثل أحد أهم جسور السلام في المنطقة , وحتى العالم , وأنا متفائل بأن يكون لسورية دور إيجابي وريادي في القمة العربية وفي المنطقة العربية وأن تصدر عنها قرارات هامة تخدم القضايا العربية في المجالات الثقافية والاقتصادية العربية ..

بواسطة
أحمد دهان - نزار جبسة
المصدر
زهرة سورية

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

زر الذهاب إلى الأعلى