تحقيقات

لقاء مع كاتب ( ثقافة الحوار) الحائز على المركز الأول للمسابقة الوطنية لكتاب ومؤلفون

أقامت منظمة اتحاد شبيبة الثورة المسابقتين الوطنيتين للشباب «رسالة حبّ» و«كتاب ومؤلفون» واللتان تأتيان في إطار تعزيز قدرات الشباب على الكتابة والتأليف ..
 

ففي مسابقة «رسالة حبّ» جاءت النتائج ، كما يلي ..

الجائزة الأولى : محمود العمر من فرع الرقة ، وقدرها 12 ألف ليرة سورية.
الجائزة الثانية : سنا قرحالي من فرع طرطوس ، وقدرها 10 آلاف ليرة سورية.
الجائزة الثالثة : علي محمد من فرع طرطوس ، وقدرها 8 آلاف ليرة سورية.

أما في مسابقة « كتاب ومؤلفون » فقد جاءت النتائج كما يلي ..

جائزة الدراسات النثرية : عفاف حنوف من فرع اللاذقية.
جائزة الدراسات الفكرية : مصعب شيخة من فرع حلب.
جائزة المجموعة الشعرية : داود الفريح من فرع الحسكة , وقد بلغت قيمة كل جائزة 10 آلاف ليرة سورية.

زهرة سورية وفي لقاءها مع السيد " مصعب شيخة " الحائز على جائزة الدراسات الفكرية والتي حملت عنوان "ثقافة الحوار" تحدث عن مشاعره حول نتائج المسابقة قائلاً ..

بداية أتوجّه بالشكر الخالص المعطر بأريج المحبة والامتنان لمنظمة اتحاد شبيبة الثورة على ما تقدمه من جهد مبارك لمسيرة الشباب عامة وولي بشكل خاص ، من خلال رفدها لنا بأفكار مبدعة وخلاقة تحفّز به الإيجابي في مكنوناتنا وليس بغريب عليها احتضاننا في فيء اهتماماتها لما لا وهي الأم الحنون التي ما بخلت علينا بشيء ..

بزغت فكرة البحث " ثقافة الحوار " من خلال شعوري بأهمية الحوار في حياتنا وعلى الصعد كافة ، وبما أننا نعيش في زمن غلبت عليه السرعة والتقنية وخبت فيه المساحات الإبداعية الفكرية وطغت الثقافات المعلّبة السريعة غير الموثقة على حياتنا وحواراتنا من كل ما تقدم أردت أن أقعّد لثقافة الحوار وأرسم منهجية علمية لحواراتنا من خلال البحث الميداني لبعض المواقف الحياتية وأيضاً البحث الأكاديمي من خلال بعض المراجع وإن قلّت في هذا الجانب ..

حول مفهوم الحوار حدثنا شيخة قائلاً " إن مفهوم الحوار من المفاهيم الأكثر رقياً في التعامل بين البشر ودعامته الأساسية هي الثقافة ، ولأننا نمتلك ثقافة عميقة ومتجذرة في عمق التاريخ كان لا بدّ من أن نضع مقومات حضارية للحوار الذي نطمح أن نكون عليه ..

تناولت في بداية البحث تعريف الحوار لغوياً واصطلاحياً وإجرائياً وتحدثت عن عناصر الحوار ومستوياته وأهميته في حياتنا كونه مطلب عالمي ، ثم انتقلت إلى تصنيفه ضمن محاور وتحدثت عن مراحل إعداده ومعوقاته ووسائل تنميته ، وتناولت بعضاً من خصائصه اللغوية وأسس نجاحه وآليات بدءه ، ثم تحدثت عن الحوار الالكتروني وغرف الحوار الالكترونية لأنها أصبحت واقعاً لا يمكن إغفاله " ..

حول معاني التكريم حدثنا قائلاً " إن هذا البحث قد أضاف لي الكثير وتكريمي بالمركز الأول لجانب الدراسات الفكرية من قبل منظمة اتحاد شبيبة الثورة لهو شرف كبير لي ووسام فخر أعتز به كونه البحث الأول لي الذي أنال عليه مركزاً وتكريماً " ..

كلمة أخيرة ..

أتمنى أن يكون هذا النتاج أول خطوة في مسيرتي الثقافية وفأل خير علي أهدي فوزي هذا لراعي الأدب والأدباء السيد الرئيس بشار الأسد وإلى الأم الرؤوم صاحبة الفضل منظمة اتحاد شبيبة الثورة ..

وإلى والدتي جوهر إبداعي وروح والدي الماثل في أحداق أفكاري وأخي محمد جمال الذي أشد به أزري وأخواتي جميعهن وعائلتي وأصدقائي وأساتذتي في كلية الآداب بجامعة حلب ولكل صاحب فضل علي منذ طفولتي وحتى الآن ..

أحمد مصعب شيخة في سطور ..

عضو قيادة رابطة جول جمال ـ أمين سر مكتب الثقافة والإعداد بفرع حلب لاتحاد شبيبة الثورة ـ طالب في السنة الثانية ماجستير تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها .

أتمنى أن أخدم اللغة العربية والحرف القرآني وأكون خير سفير لنقل ثقافتنا للآخر من غير العرب من خلال اختصاصي في تعليم اللغة العربية ومن خلال كتاباتي المستقبلية إن شاء الله ..

بواسطة
أحمد دهان / رئيس التحرير
المصدر
زهرة سورية

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. مبارك هذا المنجز ايتها الصديقة عفاف حنوف وانت تحملين البحر كنورس جريح شكراً لك دائماً
    المبدع الرائع داوود حمد الفريح مبارك لك ولنا وانت تحمل حزننا الشفيف في البلاد
    متى يعترفون بنا يا داوود على من تقرأ حزنك
    محمد العجيل

زر الذهاب إلى الأعلى