علوم وتقنيات

تقنية الـ DSL و ADSL للولوج إلى الانترنت !

مبدء عمل ! ..عند استخدامك الهاتف للمكالمات فإن جهاز الهاتف يقوم بتحويل كلامك إلى إشارات كهربائية من نوع تماثلي (ANALOG) وتنتقل من خلال أسلاك نحاسية متوجهة إلى الجهة التي تطلبها عبر مقسم شركة الهاتف ..
ومن ثم يستقبل جهاز الهاتف الآخر الإشارات الكهربائية ويقوم بتحويلها إلى موجات صوتية للطرف الآخر. 
وعند استخدام الهاتف لربط جهاز الكمبيوتر لديك مع جهاز آخر أو لربطه بشكة الانترنت فإن المودم يقوم بتحويل البيانات الرقمية (Digital) المرسلة من الكمبيوتر إلى هيئة تماثلية (Analog) ومن ثم يقوم المودم في الطرف الآخر من إعادة تحويلها إلى هيئة رقمية (Digital) يستطيع الكمبيوتر قراءتها. 
أما عند استخدام تقنية DSL فإن خطوط الهاتف العادية تستطيع حمل الإشارات الرقمية وعدم الحاجة إلى تحويل البيانات المرسلة أو المستقبلة من هيئة إلى أخرى وتبلغ سرعتها حوالي خمسين مرة مقارنة بالمودم التقليدي .

أنواع تقنيات الـ DSL : 

يوجد العديد من أنواع خطوط المشتركين الرقمية ومنها ADSL ، G-Lite ADSL , SDSL، ISDL وغيرها ..
و ADSL هي أشهر أنواعها وأكثرها شعبية وسنتكلم عنها بشكل مفصل في مقالتنا هذه.

ماهي تقنية ال ADSL ؟ 

هي اختصار ( Asymmetric Digital Subscriber Line ) أي “الخط المشترك الرقمي غير المتماثل” وذلك لكونها تخصص جزءا كبير لإرسال البيانات إلى المستخدم بينما تستخدم جزءا صغير لتلقي البيانات من المستخدم أي أن سرعة استقبال البيانات لا تساوي سرعة إرسالها , فلتلك التقنية مسافات محدودة تعمل ضمنها 11000 قدماً و تصل سرعة نقل البيانات الى 1.5 ميجا بايت في الثانية .
ويتم عمل تلك التقنية من خلال وصل مودم ADSL على طرفي سلك هاتف مزدوج مما يؤدي إلى نشوء ثلاث قنوات للمعلومات :
– قناة ذات سرعة عالية جداً مختصة بنقل البيانات إلى المستخدم Downstream
– قناة ذات سرعة متوسطة مختصة بنقل البيانات من الكمبيوتر إلى الانترنت Upstream
– قناة مختصة بالخدمة الهاتفية الصوتية Plain Old Telephone Service (POTS)
وهذه الثلاث قنوات هي أهم سمات ADSL

المميز في تقنية ADSL :

– إن إمكانية تقديم قناتين مستقلتين واحدة للصوت وأخرى للبيانات على الخط ذاته هي أهم ما تتميز به تقنية ADSL التي راقت إلى الكثير من شركات الهاتف ,و أن تلك الشركات ستستطيع من خلالها العمل في شبكات منفصلة . وبذلك لن تسبب اتصالات الإنترنت أية مشاكل لنظام الهاتف العام PSTN لأنها سترسل مباشرة إلى شبكة تحويل الكتل Packet-switched network.
– وتقدم تقنية ADSL ميزة مهمة أخرى وهي إمكانية تطبيق خدماتها على أسلاك الهاتف العادية الموجودة أصلاً وبدون أية عمليات تثبيت معقدة. وبالتالي فقد انتشرت هذه التقنية على كافة الأصعدة وبين كل الفئات أكثر من غيرها من التقنيات .
– ولا تقتصر ميزات تقنية ADSL هنا فقط فأجور الاشتراك بهذه التقنية لا يعتمد على عدد ساعات الاتصال بل تقدم خطاً مفتوحاً على مدى الأربع وعشرين ساعة مقابل أجر شهري محدد .

معايير تقنية DSL :

هناك معياران متنافسان وغير متوافقان لخدمة DSL اللا متناظر. فالمعيار الرسمي لخدمة DSL اللا متناظر هو DMT حيث تقوم معظم المعدات المركبة لهذه الخدمة باستخدامه اليوم، بينما كان المعيار السابق والأسهل التنفيذ هو نظام CAP الذي تم استخدامه في عدد من التركيبات المبكرة لخدمة DSL اللا متناظر.
نظام CAP – يعمل من خلال تقسيم الإشارات على الخط الهاتفي إلى ثلاث موجات منفصلة :
– موجة المحادثات الصوتية ويتم تحويلها إلى موجة من (0 إلى 4) كيلوهيرتز .
– موجة قناة المستخدم إلى الخادم على موجة بين 25 إلى 160 كيلوهيرتز .
– موجة قناة الخادم إلى المستخدم فتبدأ عند 240 كيلوهيرتز .
أن سرعتها القصوى تبلغ 1.5ميجا هيرتز , ويعمل هذا النظام مع فصل القنوات،على تقليل احتمال التدخل بين القنوات في خط واحد، أو بين الإشارات في خطوط مختلفة .
نظام DMT – كما يقوم نظام DMT أيضا على تقسيم القنوات، ولكن لا يستخدم قناتين واسعتين لبيانات التحميل والتنزيل، فبدلا من ذلك يعمل هذا النظام على تقسيم البيانات إلى 247 قناة منفصلة، كل منها بعرض 4 كيلو هيرتز ويتم مراقبة كل قناة، وإذا كانت الجودة ضعيفة للغاية، يتم تحويل الإشارة إلى قناة أخرى حيث يعمل هذا النظام باستمرار على تحويل الإشارات بين القنوات المختلفة والبحث عن أفضل القنوات للبث والاستقبال .

معدات تقنية ADSL :

يقوم ADSL باستخدام قطعتين من المعدات، واحدة لدى العميل وواحدة لدى شركة الهواتف أو الشركة المزودة لخدمات ADSL حيث يتعين أن يكون لدى المستخدم جهاز بث وإرسال ADSL قد يقوم أيضاً بتزويد خدمات أخرى، بينما يكون لدى الشركة المزودة لخدمة ADSL جهاز الولوج المتعدد DSL DSLAM لاستلام وصلات العملاء. 
ومن ناحية أخرى يطلق معظم العملاء المنزليين على جهاز بث واستقبال ADSL مودم ADSL، بينما يطلق عليه المهندسين بشركة الهواتف ISP ATUR.

أهم نقاط الاختلاف بين ADSL و اتصال dialup ! 

تختلف تقنية ADSL عن تقنية dialup إذ أنها تقدم اتصالاً من نوع "نقطة إلى نقطة" (point- to- point) مع مزود الخدمات ISP , أما مع تقنية dialup يتم المشاركة على قسم من الشبكة مع أكثر من شخص ، في حين تتجنب تقنية ADSL هذه المخاطر التي من الممكن أن تتسبب بها هذه العملية .
ويزعم أنصار تقنية ADSL بأنها أكثر أماناً من تقنية dialup من جهة وأقل عرضة لتقلبات حركة الولوج المحلية ومشاكلها المستمرة من جهة أخرى وطبعاً تزودنا بسرعة أكبر . وذلك لأن التشارك على قسم من الشبكة مع مستخدمين آخرين يؤدي إلى جعل الأنظمة مفتوحة أمام هجمات المتطفلين بالإضافة إلى تأثرها السريع بمشاكل تراجع الأداء المتعلقة بالشبكة المحلية .

بواسطة
آواز شيخي
المصدر
شهبانيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى