تحقيقات

المسير الليلي البرمائي للجمعية السورية للاستكشاف والتوثيق

قامت الجمعية السورية للاستكشاف والتوثيق بتنفيذ المسير البرمائي الليلي الأول وذلك في تاريخ 9 تموز 2010 ويعتبر هذا النشاط الأول من الدورة الفصلية الثالثة لصيف 2010 ..

النشاط الخارجي للجمعية والذي حمل الرقم ( 028/066/1988 ) تحت اسم canyon of the boars وادي الخنازير ..

زهرة سوريا رافقت الجمعية في المسير والذي يعتبر غاية في الأهمية كونه الأول من نوعه والذي جمعت فيه الجمعية لونين من النشاطات في نشاط واحد , فهو مسير ليلي وبرمائي وقد تم تنفيذه ضمن جرف صخري مندمج بجرف سيلي نهري ..

وقد حدثنا " خالد نويلاتي " قائد نشاطات الجمعية عن خط المسير : وهو عبارة عن 8/كم من بلدة حطين إلى بلدة جبلايا عبر جرف مايسميه أهل المنطقة بوادي الخنازير , وأنه سيكون هناك فرصة فريدة من نوعها وإستثنائية لرصد وإستكشاف وتوثيق الحيوانات البرية التي تعيش في تلك الغابات والتي تنشط ليلاً فقط .

وعن هدف النشاط أضاف " نويلاتي " :

1-الدخول إلى عمق جرف وادي الخنازير وعبور النهر ليلاً حتى نقطة النهاية .
2-التعرف على الطبيعة البرية ضمن الوادي لاستكشاف وتوثيق الطبيعة الحيوانية ليلاً .
3-اختبار قدرة الفريق بشكل كامل بهذا المسير في قدرته على تجاوز هذا الجرف السيلي النهري بأفضل وأسلم الطرق المتاحة في عتمة الليل .

أما عن الموقع الجغرافي فقد حدثنا " عمر عباس " عضو الكادر التنظيمي :

أنه في القاطع الشمالي الغربي من سوريا محافظة اللاذقية منطقة الحفة وتحديداً الجبال الساحلية الواقعة جنوب شرق مدينة الحفة وهي منطقة غابات سرو ، وصنوبر وسنديان وتشتهر المنطقة باليانابيع والممرات المائية السيلية الصخرية والتي تنشط في فصل الربيع وعن الوادي تحديداً فهو متوسط العلو ذو اطراف شديدة الإنحدار وعريضة مابين 6إلى 15 م وهي متجه غرباً نحو بحيرة الثورة .

وفي النهاية أكد عباس أن المسير كان ناجحاً بكل المقاييس ولم تسجل أي إصابة بعون الله , ووصل عدد المشاركين إلى 105 مشارك واستغرق المسير 10 ساعات .

وتسعى الجمعية السورية للاستكشاف والتوثيق من خلال نشاطاتها إلى طرح أهم المواضيع المتعلقة باستكشاف المناطق الأثرية والغابات العذراء والمناطق الهامة التي لم تسلط عليها الأضواء , والجمعية مؤسسة بقرار من وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل .

بواسطة
منار بكتمر
المصدر
زهرة سورية

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. إدارة الجمعية تشكر جميع الذين شاركوا بهذا المسير والذين بلغ عددهم 105 متطوعين وتتمنى لهم التوفيق في المشاركات القادمة أما عن المسير القادم فسيكون في تاريخ 6 آب 2010 من مقامات بني هاشم إلى شهل الغاب في مسير هو من نوع قفزة الثقة
    وأخيراً ألف شكر لإدارة موقع زهرة سوريا على التغطية الإعلامية
    أنا السوري

زر الذهاب إلى الأعلى