تحقيقات

المخيم العلمي لشبيبة حلب يختتم فعالياته بمناقشة مشاريع التخرج

احتفاءً بالذكرى العاشرة لأداء السيد الرئيس بشار الأسد القسم الدستوري أقام فرع شبيبة حلب المخيم العلمي الفلكي المعلوماتي في مدينة منبج وذلك بالتعاون مع جامعة الاتحاد الخاصة خلال الفترة مابين 30/7 – 5/8/2010 .
تضمن المخيم خمس ورش عمل وزع عليها 132 مشاركاً ومشاركة هي ورشة الإعلام والصحافة الالكترونية , ورشة الشبكات والبرمجة , ورشة إدارة وتصميم صفحات الويب , ورشة علوم الفضاء والفلك , وورشة تنمية المهارات البشرية.

محاضرات وجلسات حوار فعالة 
أقيم إلى جانب اللقاءات التخصصية ضمن الورشات عدد من المحاضرات وجلسات الحوار المفتوح التي أغنت أعمال المخيم ألقاها شخصيات علمية وأكاديمية هامة سلطت الضوء على بعض ما هو جديد ومتطور في المجالات العلمية , حيث ألقى الدكتور فيصل الحسن رئيس فرع الرقة للجمعية العلمية السورية للمعلوماتية محاضرة حول مجتمع المعلومات
كما تحدث الدكتور فايز علي باش أمين سر مجلس جامعة الاتحاد الخاصة عن واقع التعليم العالي في سوريا 
بدوره الدكتور كنان سمعان عميد كلية الهندسة المعلوماتية بجامعة الاتحاد حاضر حول المعلوماتية وآفاقها اليوم وغداً
في حين كان عنوان لقاء المهندس شادي الجندي مدير عام إذاعة شهبا أف أم مع الصحفي باسل ديوب من سيريانيوز " الإعلام السوري وموقعه اليوم " 
أما المهندس مجد الصاري فقد كان له ليلة رصد فلكية بصحبة المشاركين رافقها الحديث عن الخارطة السماوية ونشأة الكون .

فعاليات وأنشطة موازية 
تخللت فعاليات المخيم أنشطة ثقافية وفنية ورياضية حيث تم الافتتاح بحفل قدمت خلاله فرقة رابطة عبد المنعم رياض فقرة فنية للرقص التعبيري من إخراج الفنان محمد جمال دهان تلاها وصلة غنائية بقيادة العازف هاني طيفور , كذلك أقيم عدد من الأمسيات الأدبية وحفلات السمر مترافقة مع ليالي الرصد الفلكي , كما نظم دوري رياضي بكرة القدم وكرة السلة.

لقاءات وحوارات 
الدكتور المهندس أحمد حمصي رئيس جامعة الاتحاد الخاصة عبر عن أهمية التعاون العلمي والأكاديمي بين المؤسسات العلمية في المحافظة والمنظمات الشبابية موضحاُ أن المخيم يستضيف شخصيات علمية وأكاديمية هامة تغني أعماله وبأن هذه المؤسسات ساهمت في العديد من الأنشطة العلمية كان آخرها المسابقة الوطنية للمعلوماتية الرابعة عشر. 

من جانبه السيد أحمد دهان رئيس مكتب الإعلام والمعلوماتية في فرع شبيبة حلب قائد المخيم تحدث بأن قيادة فرع حلب عملت من خلال الرؤية الوطنية للمنظمة ودورها الأساسي في رعاية جيل الشباب إلى التخطيط والتنفيذ لإقامة مخيم نوعي علمي ذو أبعاد فلكية ومعلوماتية وإعلامية تساهم في تأهيل وإعداد فئات متعددة من جيل الشباب وتمكنت من دمج الخبرات العلمية التي حازت على مراكز ريادية في المسابقة الوطنية ليكونوا في إدارة أعمال ورش المخيم. 

كما أكد المهندس محمد نيال مدير النادي العلمي لفرع شبيبة حلب على دور مراكز الأندية العلمية في استقطاب جيل الشباب وإقامة دورات التأهيل والتدريب في علوم الحاسوب والمحادثة الأجنبية وليالي الرصد الفلكي , وعن المخيم أشار إلى أهمية إدخال ورش عمل جديدة هذا العام تهتم بمجالات علمية وتثقيفية متنوعة وتهدف إلى تقديم أكبر قدر من الفائدة العلمية المنهجية للشباب المشاركين . 

ماهر أقرع مدير ورشة الإعلام والصحافة الالكترونية 
نظراً لما تشهده ساحة الإعلام الالكتروني السوري من تطور وتزايد في عدد المواقع الالكترونية وحاجة هذه المواقع لمواهب إعلامية شابة سعينا من خلال ورشتنا لتسليط الضوء على المبادئ الأساسية في الإعلام الالكتروني والتعريف بالفنون والأجناس الصحفية المختلفة من خلال محاضرات ألقاها عدد من الإعلاميين والصحفيين ذوي الخبرة.

أيمن الناشف مدير ورشة التنمية البشرية ,عامل تطوير الشباب في مخيم النيرب مشروع يلا شباب
قامت ورشتنا بدعم كامل من وكالة هيئة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الاونروا) حيث شارك ثمانية عشر شاباً وشابة من مخيم النيرب بحلب , عملنا في الورشة بأسلوب جديد تدربنا عليه في الأمم المتحدة يعتمد على فكرة التعلم من خلال اللعب , كما طرحنا عدة مبادئ كتكريس فكرة المشاركة والنماء , وتم إجراء عدة لقاءات وتدريبات قام بها باحثون ومدربون اجتماعيون من الاونروا طرحت فيها عناوين كالتفاعل والتفكير الايجابي , مهارات التفكير, مهارات الحياة ومهارات التواصل. 

مع المشاركين 

محمد خليلي : أثني على أهمية التعاون بين منظمة اتحاد شبيبة الثورة ومركز يلا شباب التابع لمنظمة الانروا وأتمنى زيادة هذا التعاون مستقبلاً وفي مجالات عدة لما كان له من أثر واضح على تفعيل وتنشيط أعمال مخيمنا. 
هبة جاسم :  شاركت في هذا المخيم لتنوع المجالات العلمية فيه وتخصصها ولاحظت من خلال فعاليات هذا المخيم تنظيماً وتحضيراً جيداً وأعتقد بأن مشاركتي هذه كانت ذو فائدة علمية وعملية كبيرة حيث اكتسبت مهارات ومعلومات جديدة وغنية.
أريج سيريس : كان الهدف من مشاركتي تنمية الموهبة الإعلامية لدي والإطلاع على ما هو جديد ومفيد في واقع الإعلام الالكتروني واكتساب مهارة وخبرة في هذا المجال , ومن خلال التواصل مع الورشات الأخرى اطلعت على مجالات كنت أجهلها في السابق كالرصد والفلك. 
طارق بصمه جي : إضافة لمشاركتي في ورشة الإعلام الالكتروني وما تعلمته خلالها شاركت كعازف بحفل افتتاح المخيم العلمي وقدمت مع مجموعة من الشباب فقرة موسيقية أضفت جواً جميلاً وهذا جزء من الجو الاجتماعي الذي ميز مخيمنا وأيامه.
جميل خليلي : هذه هي مشاركتي الأولى مع منظمة الشبيبة وكانت تجربة جديدة بالنسبة لي , استمتعت بها واستفدت كثيراً من خلال تواصلي مع ورشة الويب حيث اكتسبت معلومات حول تصميم المواقع الالكترونية ولغات البرمجة الحديثة.
علياء المحمد و محمد أكرم : التقينا في هذا المخيم مع عدد من المحاضرين ذوي الخبرة والذين قدموا لنا من خبرتهم الكثير من المعطيات والمعلومات بأسلوب منهجي عن طريق الحوار والنقاش المفتوح وبالتالي كان التفاعل كبيراً والاستفادة غنية. 

فلاشات 
• تم التعريف بمخيم النيرب ومنظمة الاونروا من خلال التفاعل مع الشباب الفلسطيني المشارك.
• وزعت دروع تذكارية لممثلي الجهات الداعمة والمتعاونة تعبيراً عن الشكر لما قدمته من جهود وتسهيلات لإنجاح أعمال المخيم.
• قام المشاركون الشباب بحملة نظافة تطوعية في شوارع مدينة منبج وقدموا درع تكريمي لرئيس بلدية المدينة.
• النشاط اليومي في المخيم كان يختتم بجلسة حوار ونقاش مفتوح بين قيادة المخيم والمشاركين الشباب.
• أجريت مباراة بكرة القدم بين منتخب جامعة الاتحاد الخاصة ومنتخب المخيم العلمي انتهت بفوز منتخب الجامعة بنتيجة ( 7 – 1 ) .
• بناء على رغبة المشاركين تم تمديد مدة المخيم العلمي ليوم إضافي آخر.
• كانت مفاجأة قائد المخيم للمشاركين حينما عرض عليهم فليم فيديو لأغنية الضمير العربي حيث سالت الدموع من عيون المشاركين . 

مواضيع متعلقة ..
– بمشاركة 132 شاب وشابة المخيم العلمي بمنبج يبدأ أعماله

بواسطة
لين رشيد – ادونيس شدود
المصدر
زهرة سورية

مقالات ذات صلة

‫6 تعليقات

  1. نشكر الرفيق احمد دهان على قيادته اللمميزة للمخيم,,

    وكما نشكر الفنان طارق بصمه جي على ما قدمه من امسيات موسيقية واخراجه لعروض الفيديو الكوميدية عن (يوميات المشاركين والقيادة)
    التي اضفت جوا مميزاً على اجواء المخيم..

    كما نشكر الرفيق مؤيد مجدمي على جهوده في مساعدة الرفيق احمد دهان

    ونشكر مدراء الورشات وخاصة المهندس أديب حمدون (الشبكات)التي تميز باللطف بالتواضع ..

  2. شكرا لي الكل واشكر كل الرفاق وخاصة الهماشر اصدقائي واشكر الرفيق احمد دهان واشكر الرفيق مويد والرفيق صدام والرفيقة راما قرطة واشكر الرفيق اديب حمدون الي علمني كيف اكون مدرك لي العمل ومدرك لي الحياة واشكر الرفيق المهندس النيال ومخيم ناجح كتير من ناحية العلم والعمل ومن ناحية التجهيز كان حلو جدا شكرا لي الكل وكل واحد ساهم في المخيم واحلى الهماشررررررررررررررررررررررررر

  3. كانت هذه أول مشاركة لي مع منظمة الشبيبة حيث كانت مشاركة رائعةولقدكانت قيادة المخيم من القيادات المميزة في المخيمات الاخرى (بدون استثناء).
    لقد كان هدفي الرئيسي من مشاركتي تنمية الخبرة الذاتية في مجال إدارة و تصميم صفحات الويب واعتقد انني قد اكتسبت ما اريده حيث كانت المشاركةمهمة من هيئة الامم المتحدة (الأونروا)على اساس إعطاء ما اكتسبته من خبرات في المخيم لبعض اليافعين في مخيم النيرب
    شكر خاص للاخ والمشرف ايمن الناشف

  4. قبل شهرين عندما سمعت عن المخيم العلمي الفلكي المعلوماتي فرحت كثيرا وتمنيت أن أكون أحد المشاركين وفعلا تحققت أمنيتي وسافرت مع الأصدقاء إلى رحاب جامعة الاتحاد في مدينة منبج وهناك قضينا أجمل الأوقات برفقة قيادة المخيم وجميع الرفاق وقد استفدنا كثيرا وتعلمنا الكثير ولكن الفرحة لم تكتمل فقد أحبتني الشمس الساطعة وضربتني ضربت المرض السقيم لذلك ودعت أخوتي المشاركين وعدت للمنزل حزينا على فراقهم أخيرا أشكر قيادة المخيم وأشكر القائمين على جامعة الاتحاد التي استضافتنا والشكر جزيل لمنظمتنا الغالية منظمة شبيبة الثورة التي ترعانا وتهتم بنا نحن شباب القائد بشار الأسد

  5. أحب أن أشكراتحادشبيبةالثورة التي أتاحت لي ولرفاقي بالمشاركة في المخيم الفلكي العلمي أخص بالشكر الرفاق:أحمد دهان و محمد نيال و مؤيد مجدمي والرفاق :أديب حمدون وعماد حريري لما قدموه من معلومات قيمة في مجال الشبكات والاتصالات gsm نور الدين دياب لماقدمه لنا من رياضة مفيدةواوالرفيق المشرف على المنامة والاطعام

زر الذهاب إلى الأعلى