أخبار البلد

نظرة على اعمال تأهيل سد زيزون

تشكيل لجنة مختصة لدراسة الواقع المائي في سورية ومنح أصحاب الآبار الارتوازية قروضاً لإنشاء شبكات ري حديثة

حيث أعلن المهندس نادر البني وزير الري في محافظة حماه خلال إطلاعه اليوم على سير الأعمال في إعادة تأهيل سد زيزون في محافظة حماة ونسب الإنجاز المحققة أنه تم مؤخراً تشكيل لجنة من وزارتي الري والإسكان والتعمير بهدف توصيف الوضع الراهن للواقع المائي في عدد من المناطق الزراعية والتجمعات السكانية في سورية والصعوبات والمشكلات التي تعانيها ووضع المقترحات لمعالجتها ومنح أصحاب جميع الآبار الارتوازية المرخصة وغير المرخصة المسجلة قروضاً لإنشاء شبكات ري حديث.
وقال الوزير البني إن أعمال إعادة تأهيل سد زيزون تنفذ من قبل كوادر هندسية وفنية وطنية تعمل على إنجاز أعمال تأهيل السد ووضعه في الخدمة ضمن المدة العقدية المقررة في عام 2013.
واستمع الوزير من المعنيين والمسؤولين عن أعمال إعادة التأهيل إلى شروحات عن المراحل التي تم تنفيذها خلال الفترة الماضية والأعمال المزمع تنفيذها خلال الفترة المقبلة بينوا فيها أن نسبة التنفيذ في عمليات التأهيل وصلت إلى 73 بالمئة تضمنت الردم الغضاري أهم مراحل بناء السد عبر ردم 72 ألف متر مكعب من مواد الردم الغضار والبدء بالأعمال الإنشائية لجسم السد الذي يقع شمال شرق منطقة الغاب في محافظة حماة.
بدوره لفت أحمد شحادة خليل محافظ حماة إلى الجهود المبذولة من قبل الكوادر والجهات المنفذة والمشرفة على هذا المشروع النوعي الذي سيساهم في تأمين مياه الري وتحسين الإنتاج الزراعي في المنطقة.
ويعتبر سد زيزون رابع أكبر سد في سورية وتبلغ سعته التخزينية 71 مليون متر مكعب.
وشارك في الجولة مدير هيئة الموارد المائية ورئيس فرع السدود والمدير العام للمشاريع المائية ومدير فرع الموارد المائية في حماة.

بواسطة
خالد مؤيد
المصدر
sana

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى