سياسية

استشهاد اثنين من مقاتلي سرايا القدس في غزة واسرائيل تهدد بالتصعيد

اعلنت مصادر فلسطينية استشهاد اثنين من مقاتلي سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الاسلامي فجر يوم الاحد 26 ديسمبر/كانون الاول في اشتباك مسلح مع الجيش الاسرائيلي شرق خان يونس جنوب قطاع غزة.
وأعلنت سرايا القدس في بيان انها "تزف الشهيدين مصعب عيسى ابو روك ومحمود النجار اللذين استشهدا فجرالاحد في اشتباك مسلح مع قوة خاصة اسرائيلية شرق بلدة خزاعة". واضافت ان مقاتليها "خاضوا اشتباكات عنيفة وتمكنوا من تكبيد الاحتلال خسائر فادحة".

وقال ادهم ابو سلمية الناطق باسم اللجنة العليا للاسعاف والطوارئ في غزة ان جثتي القتيلين نقلتا الى مستشفى ناصر في خان يونس "اشلاء ممزقة".، فيما ذكر شهود عيان انهم سمعوا ازيز رصاص ودوي انفجارات ناتجة عن قذائف دبابات اسرائيلية وعدد من قذائف الهاون التي اطلقها المقاتلون خلال الاشتباك.

من جهتها قالت ناطقة باسم الجيش الاسرائيلي لوكالة الانباء الفرنسية ان "حرس الحدود فتحوا النار على اعضاء خلية ارهابية كانوا يحاولون زرع عبوة ناسفة قرب الحاجز الامني الذي يفصل بين اسرائيل والقطاع"، مشيرة الى ان مروحيات عسكرية ساندت الجنود.

وذكرت الناطقة الاسرائيلية ان قوات حرس الحدود الاسرائيلية تلقت تعليمات بعدم التردد في اطلاق النار عندما يرصدون ارهابيين يضعون عبوات ناسفة قرب الحاجز، وذلك بعد حادث مماثل وقع قبل شهر ولم يسفر عن اصابات.

اسرائيل تهدد بشن عملية عسكرية واسعة النطاق على قطاع غزة

من جهته قال نائب رئيس الوزراء الاسرائيلي سليفان شالوم انه لا يستبعد ان تضطر اسرائيل الى تنفيذ عملية عسكرية اخرى في قطاع غزة. وشدد شالوم في تصريحات للاذاعة الاسرائيلية العامة اليوم على ان "الوضع في محيط القطاع لا يمكن ان يستمر كما هو عليه الآن".

كما دعا وزراء آخرون إلى إسقاط نظام حماس في غزة من خلال اللجوء الى عملية عسكرية واسعة. وقال وزير الصناعة والتجارة بنيامين بن العيزير إن إسرائيل لن تسمح لحماس باطلاق الصواريخ عليها.

هذا وهددت إسرائيل مساء يوم السبت 25 ديسمبر/كانون الاول بشن عملية عسكرية واسعة النطاق على قطاع غزة في حال واصلت الفصائل الفلسطينية إطلاق الصواريخ على مستوطناتها. واكدت مصادر سياسية اسرائيلية ان الامور لا تهدأ بل العكس هو الصحيح اذ انها تتصاعد.

ووفقا لاذاعة "صوت اسرائيل" فان مصادر سياسية في القدس اكدت ان اسرائيل سترد بحزم على اي محاولة لتصعيد الاوضاع الامنية بقطاع غزة، وحذرت من ان المواجهة القادمة مع حماس ستكون اكثر فتكا.

وأضافت الاذاعة الاسرائيلية أن التحذيرات بشن عملية عسكرية واسعة النطاق جاء تزامنا مع ما قاله الليلة الماضية محمود الزهار احد قياديي حماس من ان الحركة ملتزمة باحترام التهدئة مع اسرائيل.

هذا وكانت كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس قد اعلنت امس ان التهدئة مرهونة بتصرفات إسرائيل وإنها سترد على أي عدوان. وقال الناطق الاعلامي باسم الكتائب ابو عبيدة في مؤتمر صحفي عقد في غزة: "ان ردنا سيكون قاسيا وندعو اسرائيل الى عدم تجربة هذه الحماقة لادراكها التام اننا قادرون على ردعها "

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى