ثقافة وفن

أفلام السيرة الذاتية للزعماء والمشاهير تجتاح هوليوود

تشهد عاصمة السينما العالمية هوليوود هذا العام تصوير أكثر من عمل فني يتناول السيرة الذاتية لزعماء سياسيين ومشاهير من مطربين وممثلين، أبرزهم داليدا ومارلين مونرو وكذلك نيكولا ساركوزي.
ومع أن هذا النوع من الأفلام ليس جديدا، فهناك أفلام "دانتون" و"غاندي" وقبل فترة "جاي اف كاي" لأوليفر ستون، وفيلم عن أديت بياف التي أدت دورها ماريون كوتيار، إلا أن السينما باتت تستحوذ أكثر فأكثر على سير شخصيات معاصرة، ما قد يثير حفيظة ورثتهم.

وفي الولايات المتحدة، بدأ "ليوناردو دي كابريو" تصوير فيلم من إخراج كلينت إيستوود حول "أدجار هوفر" مدير مكتب التحقيق الفدرالي (اف بي اي) الغامض.

وتفيد وسائل الإعلام أن فيلمين عن سيرة مارلين مونرو يحضران الآن، الأول بعنوان "ماي ويك ويذ مارلين" بطولة ميشال وليامز (شاتر ايلاند وبلو فانتاين)، ويتناول علاقة التعاون الصعبة بين مارلين مونرو والممثل والمخرج البريطاني لورانس أوليفيه خلال تصوير فيلم "ذا برينس أند ذا شو جيرل" (الأمير والراقصة)، والثاني من بطولة ناومي واتس ومقتبس من رواية "بلاند" لجويس كارول أوتس.

وعلى صعيد نجوم الغناء، فإن الفيلم عن سيرة توباك شاكور الذي ينتظره محبوه منذ اغتيال نجم الراب في العام 1996م، تمكن من تجاوز تحفظات والدته، وتفيد آخر الأخبار أنه يجرى الآن اختيار ممثلي الفيلم.

وبدء تصوير فيلم عن حياة فريدي ميركوري قائد فرقة "كوين" بات وشيكا، وسيكون من بطولة ساشا بارون كوهين (بورات)، دون التطرق إلى السنوات التي كان فيها ميركوري مصابًا بالإيدز.

ويهتم مارتن سكورسيزي منذ سنوات كثيرة بحياة فرانك سيناترا، إلا أنه يصعب التطرق إلى الجوانب المتعددة للنجم الإيطالي- الأمريكي الكبير، بما في ذلك علاقته بالجريمة المنظمة، دون إثارة حفيظة ابنته تينا.

أما في فرنسا، فيبدأ الأربعاء المقبل تصوير فيلم عن كلود فرنسوا نجم الأغنية الفرنسية في سبعينات القرن الماضي مع الممثل جيريمي رينييه، الذي يشبهه كثيرا ومن إخراج فوران إيمليو سيري، وسيستمر تصوير الفيلم خمسة أشهر وهو قيد التحضير منذ عشر سنوات تقريبا، ويشارك في إنتاجه نجلا المغني.

وقال الممثل "أنا أعرفهما منذ فترة طويلة وخاصة كلود جونيور.. وأنا الذي دفعهما إلى القيام بالفيلم؛ لأنه كان لديهما خشية بعض الشيء"، وأوضح أن الفيلم ينوي "فعلا" التطرق إلى كلود فرنسوا الرجل، ونقاط الظل في شخصيته، مشيرا إلى أن نجليه "كانا يخشيان أن يكشفا عن أسرار تسيء إلى صورة والدهما".

أما حياة داليدا ملكة جمال مصر التي تحولت إلى نجمة باعت 130 مليون أسطوانة إلا أنها كانت دائمة التعاسة، فستكون موضع فيلم العام المقبل "بالتعاون مع أورلاندو" شقيقها الأكبر الذي كان وكيل أعمالها أيضا.

ولم يُجرى بعد اختيار مخرج الفيلم، إلا أن الممثلة الشابة ناديا فارس ستقوم بدور داليدا، ويكون السيناريو من توقيع ليزا أزويلوس.

لكن في بعض الأحيان يكون الشخص محور الفيلم لا يزال على قيد الحياة، ومن أكثر هذه الأمثلة دلالة فيلم عن وصول نيكولا ساركوزي إلى قصر الإليزيه من بطولة دوني بوداليديس، أو فيلم من بطولة الممثلة الأمريكية ميريل ستريب حول "المرأة الحديدية" رئيسة الوزراء البريطانية السابقة مارجريت تاتشر.

ولم تعلق تاتشر التي تولت رئاسة الحكومة في بريطانيا بين عامي 1979 و1990م على الفيلم، وتاتشر البالغة 85 عامًا راهنا لا تشارك في مناسبات عامة منذ عام 2002م.

أما لوك بيسون، فقد بدأ العمل بسرية في تايلاند على فيلم يتناول حياة المعارضة البورمية حائزة جائزة نوبل للسلام أونج سان سوتشي، وتقوم بدورها الممثلة الهوليوودية من أصل ماليزي ميشال يوه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى