ثقافة وفن

عباس النوري وسيف سبيعي يفشلان في جمع دريد لحام وياسر العظمة بـ”طالع الفضة”

ظهر الفنان دريد لحام قبل يومين في برنامج للنشر مسجلا مداخلة ليدافع عن الفنان سامر المصري ولكنه اطل اليوم مسجلا اعتذاره عن عدم المشاركة في مسلسل “طالع الفضة” لا علاقة له باعتذار الفنان ياسر العظمة عن عدم المشاركة في نفس العمل،
 لكن السبب يرجع إلى أن الدور لا يناسبه، على الرغم من ترحيبه الشديد في البداية. وأشار إلى أن تجسيده شخصية يهودية في العمل لا يمثل له أية حساسية.

وأكد الفنان دريد لحام، في تصريحٍ له أن انسحابه من العمل لا علاقة له باعتذار الفنان ياسر العظمة، مبررًا اعتذاره بأن الدور لا يناسبه، وأنه لا ينسجم معه، بعد أن قرأه على الورق، رغم أنه رحَّب كثيرًا بالموضوع في البداية، وكان سعيدًا بترشيحه من قِبَل المخرج سبيعي والفنان النوري.

وكشف لحام أنه كان من المفترض أن يجسِّد خلال العمل دور شخص يهودي. واستطرد قائلاً: "لم تكن هناك أية حساسية بالنسبة إلى تجسيدي شخصية رجل يهودي؛ لأن اليهود الدمشقيين كانوا يعيشون بيننا في السابق، وكانوا جيراننا في الحي الذي كنا نقطن فيه".

في حين قال المخرج السوري سيف الدين سبيعي، في تصريحٍ له "اعتذار كلٍّ من الفنانين دريد لحام وياسر العظمة كان لأنهما لم يجدا نفسَيْهما في النص، أو لم ينسجما مع الدورين اللذين أسندا إليهما، بعد أن أبديا موافقة مبدئية على الحضور في العمل في وقت سابق".

وأشار إلى أن اقتراحهما بصفتهما ممثلين رئيسيين في العمل كانت محاولة منه لاستعادتهما باعتبارهما ممثلين كبيرين معًا في الدراما بعيدًا عن المشاريع الخاصة بهما.

يُذكَر أن نص العمل للفنان السوري عباس النوري بالاشتراك مع زوجته عنود خالد. ويؤرخ لتاريخ دمشق الحديث من عام 1914 وحتى عام 1920، وأخذ اسمه من حي طالع الفضة الحي الدمشقي القديم الموجود في آخر شارع مدحت باشا في دمشق القديمة، وكان يعيش فيه آنذاك ثلاث طوائف دينية مختلفة: المسيحية والإسلام واليهودية.

وأشار سبيعي إلى أن الخلاف القديم بين الفنان دريد لحام ووالده رفيق سبيعي ليس له أية علاقة باعتذار لحام عن عدم المشاركة في العمل لا من قريب ولا من بعيد.

وأكد أن والده المُلقَّب بـ"فنان الشعب" سيكون مشاركًا في العمل الذي سيكون جاهزًا للعرض في رمضان 2011.

واعتبر سبيعي أن اعتذار لحام والعظمة لن يؤثر سلبًا في العمل، لافتًا إلى أن العمل يجمع عددًا كبيرًا من أهم نجوم الدراما السورية؛ من بينهم عباس النوري، وخالد تاجا، وقصي خوري، وسلوم حداد، وأيمن رضا، ونادين خوري، ومكسيم خليل، وفارس الحلو، وضحى الدبس، في الوقت الذي أكد فيه أن زوجته الفنانة سلافة معمار لن تشارك في العمل.

من جهة أخرى، أكد سبيعي أن تصوير العمل الذي سيبدأ في مطلع الشهر الحالي، لن يكون في الحي الدمشقي القديم "طالع الفضة"، بل في مكان آخر سيُختار بالاستعانة بديكور يناسب تلك الفترة التاريخية. ورفض تصنيف العمل ضمن أعمال البيئة الشامية، لافتًا إلى أنه عمل اجتماعي تاريخي يوثق تاريخ دمشق الحديث.

وحول مدى حساسية العمل لتناوله مجموعة من الطوائف الدينية، قال سبيعي: "لا حساسية في العمل؛ لأنه يتحدث عن تاريخ دمشق الحقيقي. وحي طالع الفضة كان يحوي بالفعل هذه الطوائف الدينية، والناس كان بعضهم يعيش مع بعض بشكل طبيعي دون أية حساسيات بينهم بصفتهم سوريين"، مضيفًا: "التسامح الديني لا يزال موجودًا في سوريا؛ فآخر ما يمكن أن يُسأل عنه الإنسان في سوريا هو دينه أو طائفته".

أما عن سر تعاونه الدائم مع الفنان عباس النوري، فقال سبيعي: "من الممكن أن نسمِّيَها شراكة فنية بدأت منذ أول تعاون بيننا، وهو مسلسل "الحصرم الشامي"، وبعده "أهل الراية"، والآن في (طالع الفضة)"، مضيفًا: "أعتقد أن هناك حالة من الانسجام بيننا في كثير من الأمور الفنية وطريقة رؤيتنا لها".

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى