شكاوي المواطنين

عاجل برسم الجهات المختصة .. للاحتيال فنون وألوان !!

يدعي أنه يملك مطعماً في بلجيكا .. شخص يحتال على العديد من الشبان بحجة تأمين عمل لهم خارج القطر

لا يتورع بعض ضعاف النفوس عن إتباع مختلف الحيل والأساليب للإيقاع بضحاياهم مستغلين حاجة الآخرين إلى بلوغ هدف ما كالحصول على عمل على سبيل المثال الأمر الذي نضعه برسم الجهات المختصة للإسراع بالقبض على هذا المحتال وأمثاله ..

فمساء أمس السبت حوالي الساعة الخامسة مساء اتصل المدعو( ع . أ ) من الرقم ( 0934964570 ) بالشاب )أ. س ) لتأمين فرصة عمل له لاسيما أنه أي ( أ ) كان قد نشر رقم هاتفه منذ يومين في جريدة إعلانية لطلب فرصة عمل , لكن عندما عرف أنه نفس الشخص الذي احتال عليه منذ حوالي سنتين وتسعة أشهر بعشرات آلاف الليرات بحجة تأمين فرصة عمل له في بلجيكا , ادعى أنه سيأتي إلى حلب لإعادة المال له وطلب منه سحب الدعوى التي رفعها ضده وقتئذ ..

هذا وكانت صحيفة الجماهير قد نشرت بتاريخ 9 /10/ 2009 خبراً نقلته عنها عدة مواقع الكترونية تحدث عن أحد الشبان الذين وقعوا ضحية عملية نصب واحتيال ويدعى ( أ . س 25 سنة ) من إحدى قرى محافظة حلب قال لـ (الجماهير) أنه خريج معهد تجاري منذ سنة 2006 وبعد أدائه خدمة العلم بداية العام الحالي قام بنشر إعلان في إحدى الجرائد الإعلانية بتاريخ 3/1/2009 يطلب فيه عملاً داخل أو خارج القطر وفي نفس اليوم اتصل به من رقم محجوب شخص ادعى ان اسمه ( ع . أ ) من حمص وأن لديه مطعماً في بلجيكا , ويريد 3 عمال أمّن اثنين منهم وبقي الثالث وأنه يمكن أن يكون هو عندها , أخبره أنه مستعد للسفر غير أنه ليس لديه جواز سفر حالياً .‏.

وأضاف الشاب " مر أسبوع دون أن يقوم ذلك الشخص بالاتصال بي فقمت بنشر إعلان ثان في الجريدة بتاريخ 10/1/2009 وقمت خلال تلك المدة باستخراج جواز سفر وفي هذا اليوم اتصل بي ذلك الشخص من رقم محجوب أيضاً واخذ مني بعض المعلومات الشخصية وطلب مني أن أحضر مبلغ 38 ألف ليرة إلى دمشق بعد يومين ليقوم بشراء تذكرة طائرة لي كما قال لي أنه سيعطيني راتباً شهرياً قدره 2000 دولار , وبأنه سيعطيني أول راتب بعد شراء التذكرة وخلال يوم 10كانون الثاني اتصل بي أكثر من مرة من رقمه المحجوب وأخذ يتظاهر بالود والمحبة لي عندها طلبت منه إعطائي رقم هاتف كي اتصل به فأعطاني الرقم ( 0932915079 ) وقد جرت عدة اتصالات بيننا على هذا الرقم يوم الأحد الواقع في 11 كانون الثاني , حيث طلب مني أيضاً إحضار 6 صور شخصية وصورة هوية وصور لجواز السفر وحدد مكان اللقاء في كراج البولمان بحرستا كي يصطحبني من هناك إلى مكتبه ليتم الاتفاق على أمور العمل " .‏.

وأضاف " وصلت صباحاً حيث اتصل بي مدعياً أن أمراً طارئاً حدث معه حال دون مجيئه إلى الكراج وطلب مني أن أحضر إلى مكان آخر يقع في محلة الزبلطاني وعندما وصلت هناك انتظرت عدة دقائق قبل أن يأتي إلي حيث أخذ يحادثني بسرعة وقال لي أن مكتبه بعيد من هنا لذا سيقوم بتوقيعي على عقد فيه تنازل من شخص لي للسفر بدلاً عنه , وبعد التوقيع أقنعني بأن يأخذ المال الذي كان بحوزتي ( 38 ألف ليرة ) ـ والذي قمت باستدانته ـ ويذهب إلى السفارة البلجيكية لشراء التذكرة وبأن أذهب أنا إلى الهجرة والجوازات لأخذ الموافقة على السفر , غير أنه وفي الطريق اتصل بي طالباً مني اللحاق به وبأنه سيعطيني 2000 دولار بعد شراء التذكرة مباشرة وبعد ذلك أقفل جهازه الخليوي ولم يعد يرد على اتصالاتي , عندها أدركت أني وقعت ضحية عملية نصب واحتيال وقعت فيها بسهولة نتيجة حاجتي الماسة إلى العمل كوني من أسرة فقيرة جداً " ..

وقال " عندها قمت بتقديم معروض إلى النيابة العامة بدمشق بتاريخ 12/1/2009 تم تحويله إلى أحد الأجهزة المختصة لكن حتى الآن لما تتم معرفة هوية ذلك المحتال والقبض عليه , وأن ما يقلقني كثيراً أن ذلك الشخص لديه أوراق شخصية لي من صور هوية وشخصية وجواز سفر حيث يمكن أن يقترف أي جرم ويحاول توريطي به " ..

واختتم الشاب حديثه بالقول " بتاريخ 17/10/2009 قمت بنشر إعلان عن عمل في نفس الجريدة وفي الساعة 1.55 ظهراً من هذا اليوم اتصل بي ذلك المحتال من رقم محجوب وأخذ يحادثني عن تأمين عمل لي لكنه تمكن من معرفتي رغم محاولتي إيهامه من خلال إعطائه اسماً ومكان إقامة وهميين عندها أنهى المكالمة ولم يعد يتصل بي " ..

بواسطة
سامر آغا
المصدر
زهرة سورية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى