لايف ستايل

كيف تسيطرين على شهيتك؟

يجب أن نسيطر على الشهية ،والمفتاح لذلك هو تناول الأغذية التي يدوم مفعولها في الدم فترة طويلة وتجعلنا نشعر بالاكتفاء الغذائي .
هذا النوع من الأغذية يسمى الأغذية البطيئة الاحتراق .إليك ثلاثة نماذج لوجبات غذائية تحتوي كل منها على 400 سعر حراري . إذا اتبعت هذه النماذج وتناولت منها ثلاثة أنواع مختلفة على كل وجبة من الثلاث وجبات اليومية ، يكون مجموع ما تتناولينه في اليوم 1200 سعر حراري .

باستطاعتك ، إضافة إلى ذلك تناول ما يسمى وجبة خفيفة (snack) يساوي 50سعرا حراريا ، مثل الفواكه واللبن والخضار ، فيصبح المجموع اليومي 1250 سعرا ، وهو المقدار الذي يوصي به الخبراء أثناء الحمية (الرجيم) . أما النماذج فهي :

أولا :

50 غراما من النخالة ؛ و30 غراما من التمر ؛ تفاحة واحدة تقطع شرائح ؛ 140 ملليلترا من الحليب نصف الدسم ؛ ملعقة طعام من اليوغرت (لبن) قليل الدسم.

ثانيا :

اومليت تم إعداده من بياض ثلاث بيضات (تخلصي من الصفار لأنه غني بالدهون) ؛ 30 غراما من السمك المدخن ؛ بندورة مشوية ؛ شريحة خبز أسمر توست .

ثالثا :

سلطة فواكه ، مكونة من موزة واحدة وتفاحة واحدة وعلبة يوغرت قليل الدسم (مجموع 100 غرام) ؛ سندويشات ، 400 سعر حراري ؛ شريحتان من الخبز الأسمر ؛ 65 غراما صدر دجاج منزوع الجلد ؛ أوراق خس أو سبانخ أو أي خضرة ورقية؛ أو 80 غراما من سمك التونا المعلب بالماء (لا بالزيت) ؛ أو 30 غراما من جبن التشدر القليل الدسم ؛ بطاطا مشوية ، 400 سعر حراري ؛ بطاطا مشوية وزن 150 غراما مع نوع واحد مما يلي :

135 غراما من الفاصوليا

100 غرام جبنة كاتج (cottage cheese) معلبة

60 غراما من الربيان ، مع ملعقة من المايونيز القليل الدسم

30 غراما حبن التشدر قليل الدسم

65 غراما من صدر الجاج

80 غراما من سمك التونا المعلب بالماء

بامكانك تناول 50 سعرا حراريا من أصناف التحلية ، فاختاري نوع واحد من الأنواع التالية :

200 غرام من الشمام

نصف حبة غريب فروت

150 غراما من المشمش

حبة تين واحدة

موزة ، أو كمثرى ، أو تفاحة

100 ملليلتر من الحليب نصف دسم

100 غرام من اليوغرت (لبن) قليل الدسم

تستطيعين إذا تقيدت بما ورد أعلاه أن تسيطري على شهيتك وبالتالي على كميات الطعام التي تتناولينها ولا تشعرين بالجوع بين الوجبات،وبذلك تحافظين على وزن صحيّ .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى