last-news

إعلان شروط التقدم لمفاضلة منح الجامعات الخاصة

1413649333.jpg عدد القراءات (3818) - طباعة

أعلنت وزارة التعليم العالي شروط التقدم لمفاضلة منح الجامعات الخاصة لصالحها للعام الدراسي 2014-2015 للطلاب السوريين الحاصلين على شهادة الثانوية العامة بفرعيها العلمي والأدبي دورة 2014 للمرحلة الجامعية الأولى في مختلف الاختصاصات حيث يبدأ التقدم من 22 الشهر

الجاري ولغاية 4 تشرين الثاني 2014.
واشترطت الوزارة في المتقدم إلى المفاضلة أن يكون حاصلا على شهادة الثانوية العامة السورية إحدى دورتي عام 2014 العلمي أو الأدبي أو الشرعية حيث تتم المفاضلة على أساس مجموع درجات الشهادة الثانوية بعد اختيار لغة أجنبية واحدة انكليزي أو فرنسي وطي درجة مادة التربية الدينية وبناء عليه يحسب المجموع من 2400 درجة للفرع العلمي و2200 للفرع الأدبي ويفاضل الطالب بناء على هذا المجموع لجميع الرغبات وللقسم المماثل للغة التي اختارها.
وبالنسبة للمتقدمين للاختصاصات في معهد الشام العالي بفروعه الثلاثة يتم حساب المجموع باختيار لغة أجنبية واحدة انكليزي أو فرنسي دون حذف درجة مادة التربية الدينية وبناء عليه يحسب المجموع من 2600 درجة للفرع العلمي و2400 للفرع الأدبي ويفاضل الطالب بناء على هذا المجموع لجميع الرغبات وللقسم المماثل للغة التي اختارها على ألا يقل معدل الطالب عن 50 بالمئة في مادة التربية الدينية.
وبينت الوزارة أن مدة الدراسة تعادل الحد الأدنى من السنوات الدراسية اللازمة للحصول على الدرجة العلمية في الكلية المقبول فيها الطالب حيث يحصل المقبول على إعفاء من الرسوم والأقساط الدراسية والسكن الجامعي أو بدل عنه كما لا يطالب الطالب الممنوح مقعد في الجامعات الخاصة خلال مدة الحد الأدنى اللازمة
للحصول على الدرجة العلمية بأي رسم أو قسط دراسي حتى لو رسب بالمقررات.
ولفتت الوزارة إلى أنه لا يحق لأي طالب قبل في إحدى الجامعات الحكومية بنتيجة المفاضلة العامة التقدم للمفاضلة على نفس الاختصاص في مفاضلة منح الجامعات الخاصة داعية الجامعات الخاصة إلى موافاة مديرية المؤسسات التعليمية الخاصة بالوزارة بقائمة تتضمن أسماء الطلاب المسجلين فيها بموجب مفاضلة المنح لهذا العام مباشرة بعد انتهاء مدة الأسبوعين المحددة لتسجيل الطلاب.
وذكرت أنه يحق للطالب الاستفادة من مقعد منحة الجامعات الخاصة لمرة واحدة فقط كما لا يحق له تغيير الاختصاص المقبول فيه بالجامعة التي قبل فيها على أساس المنحة أو الانتقال إلى جامعة أخرى خلال مدة دراسته بموجب هذه المنحة.
وأوضحت أنه لا يحق للطلاب الذين لم يجتازوا امتحان مسابقة هندسة العمارة والفنون التي أجريت في الجامعات الحكومية التقدم للمفاضلة على رغبة هندسة العمارة ورغبة الفنون في مفاضلة منح الجامعات الخاصة وتعتبر هذه الرغبة ملغاة حكما.
وبالنسبة للمفاضلة الخاصة بالطلاب ذوي الإعاقة السمعية والحركية والبصرية بمن فيهم المكفوفون أشارت الوزارة إلى تخصيص نسبة 1 بالمئة من مقاعد المنحة لذوي الإعاقة على أساس كل اختصاص من مجموع الجامعات وفق الاختصاصات المتاحة من خلال التقدم ببطاقة مفاضلة في المراكز الإلكترونية المخصصة لتدوين رغباتهم.
وعلى الطالب ذي الإعاقة الراغب بالتقدم لهذه المفاضلة أن يكون حاصلا على معدل 50 بالمئة على الأقل في الشهادة الثانوية بمختلف فروعها وأن يكون قد خضع للفحص الطبي الذي سبق وأجرته اللجان الطبية من تاريخ 15-9-2014 ولغاية تاريخ 24-9-2014 حيث سيتقدم وفق الشروط العامة ويفاضل على مقاعدها أو وفق الشروط الخاصة بذوي الإعاقة ويفاضل على مقاعدها.
وتتم المفاضلة بين الطلاب من ذوي الإعاقة وفق تسلسل الرغبات على أساس المجموع الناتج عن جمع درجة الإعاقة التي حددتها اللجنة الطبية مع درجة الشهادة الثانوية الحاصل عليها الطالب بإحدى دورتي عام 2014 بعد اختيار إحدى اللغتين الأجنبيتين انكليزي أو فرنسي وطي درجة مادة التربية الدينية باستثناء التقدم للاختصاصات الموجودة في معهد الشام العالي.
وفيما يخص مفاضلة أبناء الشهداء اكدت الوزارة تخصيص نسبة 10 بالمئة من مقاعد المنحة لهم على أساس كل اختصاص من مجموع الجامعات شريطة ان يكون الطالب حاصلا على معدل 50 بالمئة على الأقل في الشهادة الثانوية بمختلف فروعها حيث يتقدم ببطاقة مفاضلة في المراكز الالكترونية المخصصة لتدوين رغباته وفق الاختصاصات المتاحة.
وتقدم الطلبات الكترونياً إلى مراكز التسجيل المعتمدة يومياً اعتبارا من بداية الدوام الرسمي يوم الأربعاء في 22-10 ولغاية نهاية الدوام الرسمي من يوم الثلاثاء في 4-11-2014 باستثناء يومي الجمعة والسبت وذلك من خلال تقدم الطالب شخصياً أو وكيله القانوني بعشر رغبات للاشتراك في هذه المفاضلة حسب الشروط أعلاه.
وتتوزع مراكز التسجيل المعتمدة لمفاضلة منح الجامعات الخاصة في جامعة دمشق على المعهد العالي للرصد الزلزالي وفي جامعة حلب على مراكز كليات الصيدلة والعلوم وكلية العلوم فرع إدلب أما في جامعة تشرين فتتوزع على المعهد الهندسي باللاذقية وكلية السياحة بطرطوس.
أما مراكز جامعة البعث فهي مديرية شؤون الطلاب المركزية بحمص إضافة إلى كلية التربية الرياضية بجامعة حماة وفي جامعة الفرات تتوزع على ثانوية الياس حرب بدير الزور إضافة إلى كلية الهندسة المدنية بالحسكة.
وعلى الراغبين بالتسجيل إحضار صورة مصدقة عن الشهادة الثانوية العامة السورية وصورة عن الهوية الشخصية أو إخراج قيد مدني ووثيقة مستخرجة حديثاً تثبت حالة الاستشهاد بالنسبة للمتقدمين على مقاعد أبناء الشهداء صادرة عن مكتب شؤون الشهداء في القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة أو من فروع مكاتب شؤون الشهداء في المحافظات حصرا.
كذلك إبراز وثيقة الفحص الطبي بالنسبة للمتقدمين على مقاعد ذوي الإعاقة صادرة عن اللجنة الطبية المخصصة لذلك ومعتمدة من الطبيب المختص ورئيس اللجنة الطبية ومحدد فيها اسم الطالب ونوع الإعاقة ونسبتها.
ويمكن للراغبين بالتقدم إلى هذه المفاضلة الاطلاع على مزيد من المعلومات على موقع الوزارة الالكتروني وموقع المفاضلة.

أضف تعليق

الغاء الفحص الوطني كشرط للتخرج للجامعات الحكومية .. هل أنت مع أو ضد ؟؟


--
--