شباب وتعليم

وزير التعليم العالي يؤكد أن الجامعات الخاصة مؤسسات ربحية ، فهل هو اعتراف ببيع قطاع التعليم !!

تحت قبة مجلس الشعب أكد الدكتور عامر مارديني وزير التعليم العالي بأن الجامعات الخاصة هي مؤسسات ربحية ويجري أخذ الأقساط بناء على عقد بينها وبين الطالب وبالتالي فالوزارة لا تتدخل في هذا المجال .
وهنا نسأل … أليست الجامعات الخاصة جزء من منظومة التعليم العالي … وإذا كانت كذلك فكيف يترك لهذه الجامعات حرية استغلال الطالب .. أليس الطالب هو طالب جامعي سوري كباقي زملائه بالتعليم الحكومي وعلى الدولة رعايته …

اذا كانت الجامعات الخاصة مؤسسات ربحية ، أليس من الأجدر بنا أن نشتري شهادات جامعية من الخارج ونصدقها … أليس الطريقتين هما عبارة عن مؤسسات ربحية !!!!

نعلم بأن الهدف الأساسي للتعليم الخاصة مشاركة الدولة بخطة الاستيعاب الجامعي ، وذلك بهدف عدم هجرة الأدمغة والتقليل من هجرة الشباب إلى الخارج بهدف الدراسة …

ومن الواقع الحقيقي للتعليم العالي يتضح بأن هدف الوزارة أو الدولة لم يحقق من خلال توسيع قاعدة أنواع التعليم ، فماتزال هجرة الشباب إلى الخارج بازدياد والسبب فشل الخطة التعليمية ..

المعدلات في مفاضلة التعليم العالي بارتفاع حتى بات الحصول على مقعد دراسي في الجامعات الحكومية حلم الشاب السوري ، نسبة التعليم الموازي ازدادت مع ارتفاع بالأسعار والتعليم المفتوح ارتفع سعر مواده وتعددت مناهجه وأصبح الدخول إليه عبر التفاضل ليصبح التعليم الحكومي والموازي والمفتوح حلم قد لا يتحقق أمام الشباب ..

وإذا فكر الشاب بعدم الهجرة والانتساب للجامعات الخاصة فإنه سيجد بأن تكلفة دراسته ومعيشته بالخارج أقل بكثير من تكاليف دراسته بالجامعات السورية الخاصة … إذا فأين الهدف السامي والأساسي للدولة بالتخفيف من هجرة الشباب ؟!!!

بالماضي كان هنالك قرار يسمى «قرار الاستيعاب الجامعي» … دفن هذا القرار والذي ينص على استيعاب كافة حملة الشهادات الثانوية بمختلف فروعها بكليات ومعاهد وزارتي التعليم العالي والتربية … فلماذا دفن وترك الاستيعاب عرضة للسماسرة وتجار الشهادات الجامعية ؟

هل اعتراف وزير التعليم العالي بأن الجامعات الخاصة مؤسسات ربحية هو اعتراف ببيع قطاع التعليم العالي للتجار ؟ سؤال نضعه برسم المجتمع السوري …

بواسطة
أحمد دهان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى