اقتصاديات

الحكومة تدرس توحيد سعر المازوت

أكد رئيس مجلس الوزراء، وائل الحلقي، وجود دراسة لتوحيد أسعار المازوت، وأنه سيتم الحديث عنها وتوضيحها عندما تنضج.
وبرر دمج أسعار المازوت لتجنب أساليب الفساد التي عانى منها المواطنون، مشيراً إلى أن الحكومة ماضية في دراسة هذا المشروع بما يضمن أن تخرج كل منعكسات الدعم المالي لتحسين المستوى المعيشي للمواطنين، بحسب صحيفة “الوطن” المحلية.
وقال الحلقي: “إن ملف المازوت كبير، وعانت منه الحكومة خلال المرحلة الماضية، وازدادت المعاناة خلال الشهرين الماضيين، رغم أن سورية من الدول المنتجة والمصدرة للنفط، وكانت تنتج قبل الأزمة 380 ألف برميل من النفط الخفيف والثقيل في اليوم، وبفعل الأزمة الراهنة انخفضت نسبة الإنتاج، ونحن نستعيض عن ذلك من الدول الصديقة، والتي ارتبطنا معها بعقود لتأمين متطلبات المواطن السوري من مادة النفط”.
وأشار الحلقي إلى أن الدول الصديقة تعرضت أيضاً للعقوبات، ما أعاق وصول ناقلات النفط في وقتها المحدد إلى الموانئ السورية، وبالتالي أدى لحدوث اختناقات في السوق المحلية.
وفي سياق متصل، اعترف الحلقي بوجود أزمة في المشتقات النفطية، إذ كان يوزع 275 طلباً من المازوت قبل أسبوعين، في حين يوزع مؤخراً 150 طلباً في اليوم، وبرر ذلك بأن المخازين يجب ضبطها حفاظاً على استمرار تأمين المازوت للمخابز والمشافي والجيش والزراعة وغيرها.
وبيّن الحلقي أن الحكومة تضرب بيد من حديد منعاً للتلاعب بقوت الشعب، وأن العديد من المتورطين في احتكار المازوت والفساد والتلاعب بالأسعار قيد المحاكمة.
جدير بالذكر، أن “وزارة النفط والثروة المعدنية” طالبت “وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك” بإعادة النظر بسعر مادة المازوت بعد تخفيضه مؤخراً من 150 ليرة إلى 140 ليرة، أي بمقدار 10 ليرات، كون السعر الجديد غير مناسب ولم يؤثر بالشكل الذي تطلبه معظم الجهات والفعاليات الاقتصادية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى