لايف ستايل

10 نصائح تجنبك رائحة الفم في رمضان

يعاني معظم الناس في شهر رمضان من رائحة الفم الكريهة، وذلك بسبب عادات التغذية غير الصحية خلال الشهر أو لأسباب مرضية في اللثة والأسنان.
وهناك عدة نصائح تُجنب الإنسان رائحة الفم الكريهة إن قام باتباعها، أبرزها:

– غسل الأسنان جيدا بعد تناول الإفطار والسحور، وتنظفها من بقايا الطعام وبكتريا الأسنان، باستخدام الفرشاة أو الخيط لإزالة بقايا الطعام من بين الأسنان.

– الحرص على تنظيف اللسان، حيث كشفت الدراسات أن غسل الأسنان يخلصك من 20% من رائحة الفم، أما عند غسل لسانك أيضا فيمكنك التخلص من 80% من رائحة الفم الكريهة.

– تجنب تناول الأغذية الباردة أثناء الصيام، فلجوء البعض لتناولها في الصيف يتسبب برائحة للفم، لذا يجب الابتعاد عن تناولها ، بالإضافة إلى تجنب البسطرمة والسجق والأغذية التي تحتوي على ثوم أو بهارات في وجبة السحور.

ـ الإفطار على التمر لأنَّه غني جداً بالفلورايد، الذي يمنع حدوث رائحة الفم الكريهة ويحمي مينا الأسنان من أي هشاشة قد تواجهها.

ـ الإكثار من شرب الماء.

ـ التقليل من تناول الحلويات خلال الشهر الفضيل لما قد يسببه من تفاعلات داخل الجسم وبالتالي بروز رائحة فم كريهة، ويستحسن الاستعاضة عن الحلويات الرمضانيَّة بالفواكه والخضراوات الطبيعيَّة.

ـ الحرص على استخدام السواك، فهو يحتوي على مادة الكلوريد والسيلكات اللتين تعملان على إضفاء اللون الأبيض للأسنان، كما يحتوي على فيتامين «ج»، ومادة السيوستيرول «ب»، اللتين تساعدان على تقوية الشعيرات الدمويَّة المغذية بحيث تضمن توفر وصول الدم إليها بالكميَّة الكافية، ويعمل فيتامين «ج» على حماية اللثة من الالتهابات ومنع النزيف.

ـ المضمضة بمطهرات خالية من الكحول، غنيَّة بالفلورايد، وذلك لمنع التسبب بجفاف الفم والحلق.

ـ الابتعاد عن التدخين أو التقليل منه قدر المستطاع.

ـ التقليل من استهلاك المشروبات الغازيَّة والحمضيَّة واستبدالها بمشروبات مفيدة مثل الشاي الأخضر، الذي يحتوي على مواد فعَّالة قاتلة للجراثيم بالإضافة إلى مضادات الأكسدة.

بواسطة
راغب بكريش
المصدر
TRT

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى