شباب وتعليم

التعليم العالي تقر بالدوام المسائي لبعض الكليات قريباً

أكد وزير التعليم العالي عاطف نداف أنه اعتباراً من العام القادم سيكون هناك تعليم مسائي في بعض الكليات وسيكون التعليم مأجوراً ليؤمن دخلاً للجامعة ويحسن الواقع المادي لأساتذة وموظفي الجامعة.

نداف أوضح أن التعليم المسائي يتمثل بجامعات خاصة مسائية ضمن الجامعات الحكومية بالاعتماد على ذات الأساتذة والأجهزة والقاعات والخطة الدراسية , وعن خروج الجامعات السورية من التصنيف العالمي للجامعات لفت نداف إلى أن هناك فريق عمل من الوزارة يعمل على التصنيف العالمي للجامعات السورية لرفع سويتها، مشيراً إلى أن كل ما يشاع عن تصنيف الجامعات السورية هو محاولة لتشويه سمعتها، وشدد وزير التعليم على أن الشهادات السورية ما زالت حتى هذه اللحظة معترفاً بها في كل بلدان العالم.

وفيما يتعلق بالامتحان الوطني الموحد، ذكر نداف أن الامتحان ساهم بتقديم الكثير من التطمينات والقياس للجامعات السورية، موضحاً أن نسبة النجاح بالامتحان لخريجي الجامعات الحكومية بلغت ما بين 92 إلى 96% أما في الجامعات الخاصة فانخفضت النسبة إلى 42%.

وبخصوص السنة التحضيرية أشار نداف إلى أن نحو ألف طالب من محافظة دير الزور يدخلون السنة التحضيرية للكليات الطبية بينما لا يدخل أكثر من 700 طالب من محافظتي دمشق وريفها.

وبيّن نداف أن الوزارة سهلت شؤون الطلاب في جامعتي الفرات وحلب ومسألة التوطين والاستضافة، كما تم توحيد الخطط الدراسية في الكليات الطبية وتوزيعها والبدء بتطبيقها مع ترك 5% خصوصية لكل جامعة، لافتاً إلى أن الوزارة لم ترفع رسوم تسجيل الطلاب بل قامت برفع الرسوم على طالب التعليم المفتوح الذي يرسب في المادة مرتين.

وعن مقاعد الدراسات العليا أعلن وزير التعليم العالي أنه تم رفع عدد مقاعد الدراسات العليا في الكليات الطبية إلى 510 مقاعد بينما بلغت مقاعد الدراسات العليا في كل الجامعات أكثر من 2700 مقعد، وفيما يتعلق بكلية العلوم السياسية أوضح أنه سيتم قريباً إصدار تعميم من مجلس الوزراء حول التوصيف الوظيفي لشهادة العلوم السياسية في المؤسسات العامة.

بواسطة
رندا عبد القادر
المصدر
شهبانيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى