ثقافة وفن

أمسية موسيقية في دمشق لعازف البيانو السوري العالمي ” غزوان الزركلي “

الموسيقي وعازف البيانو السوري العالمي ” غزوان الزركلي ” قدم بعضاً من ألحانه الموسيقية خلال أمسيته الموسيقية العزف المنفرد التي احتضنتها قاعة الدراما في دار الأسد للثقافة والفنون مساء أمس الاثنين في العاصمة السورية دمشق.

وعزف " الزركلي " مجموعة من أعمال المؤلف البولوني الشهير فريدريك شوبان , حيث اختار الزركلي الذي يقيم في ألمانيا حالياً برنامج أمسيته من مقطوعات البولونيز( رقصة بولونية ) لعبقري البيانو شوبان ظهر أغلبها بعد وفاته وعكس فيها غربته عن وطنه وتأثره بما تعرضت له بولونيا في الثلث الأول من القرن التاسع عشر من حروب وأطماع خارجية.

وأظهر الزركلي خلال الأمسية رشاقة وانسيابية عالية وتماهياً مع العزف وبدا وكأنه جزء واحد مع آلة البيانو مظهراً ما فيها من خبايا وقدرات خفية من المقطوعات التي حملت طابعا فرحا وبهيجا إلى نحت للفلسفة والتعايش مع الواقع وفي كلتا الحالتين جاء عزف الزركلي مغرقاً في الحيوية والإنفعال.

ويحسب لعازف البيانو السوري تآلفه مع المعزوفة وإخراجه ما تحمله من تعابير واستخدامه لكلتا اليدين بدرجة واحدة من الإنسجام والمقدرة على الصعود والهبوط مع اللحن.

يشار إلى أن " غزوان الزركلي " من مواليد دمشق 1954 خريج الدفعة الأولى من المعهد العربي للموسيقا/صلحي الوادي حاليا/خريج المدرسة العليا للموسيقى في برلين وحاصل على شهادة الدكتوراه كونسرفاتوار تشايكوفسكي في موسكو تولى التدريس في المعهدين العاليين للموسيقا والفنون المسرحية واتحاد الإذاعات العربية في دمشق وفي المدرسة العليا للموسيقا في فايمر بألمانيا وكونسرفتوار القاهرة إضافة لتحكيمه في مسابقات موسيقية في 27 بلدا حاصل على جائزة الدولة التشجيعية في سورية وعلى جوائز أخرى من لبنان والبرتغال وإسبانيا وروسيا وإيطاليا وغيرها أسس منذ فترة مدرسة لتعليم البيانو في كونسرفتوار فرانز ليست بألمانيا.

بواسطة
عز الدين الناصر
المصدر
شهبانيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى