شباب وتعليم

إنتاج مسليوم الفطر المحاري في كلية الزراعة بالحسكة

بتنفيذ من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP وبالتعاون مع كلية الهندسة الزراعية ومديرية الزراعة بالحسكة انطلق مشروع إنتاج مسليوم “الفطر المحاري” في كلية الزراعة.

وفي تصريح لـ " شهبانيوز " تحدث الدكتور محمود حسين الناصر خبير إنتاج الفطر الزراعي بالمشروع ودكتور في أمراض النبات الفطرية في الهيئة العامة للتقانة الحيوية :

يقوم العمل من خلال الحصول على عزلات نقية معرفة عالمياً وذات جوده عالية ومن مصادر موثوقة حيث يتم إكثار العزلة من خلال زراعتها في وسط مناسب للنمو ( وسط ) PDA , حيث تحضن العزلات في الظلام على درجه حرارة 24 درجه مئوية لمدة 12- 15  يوم لتنمو هذه العزلات بشكل كامل.

وتغطي الطبق وضمن إجراءات مخبريه ينمو ميسليوم على سطح البذور لتصبح جاهزة للزراعة وبعدها يقوم فريق التدريب المؤلف من مهندسين ومشرفين وطلاب متدربين بجولات حقلية على قرى ريف الحسكة لتدريب المزارعين على كيفية زراعة البذار وتزويدهم بعينات منها.

ويهدف المشروع إلى دعم مخبر كلية الزراعة وتجهيزه بالأدوات والمعدات إضافة إلى تدريب مجموعة من المهندسين على تقنيات إنتاج مسيليوم ومن ثم تعليم المزارعين على زراعة البذار المحمل بالمسليوم في قراهم من خلال توزيعة على 25 قرية في ريف الحسكة وتم اختيار محافظة الحسكة لتنفيذ المشروع لتوفر عناصر إنتاجه وتكمن أهمية المشروع لكونه ينفذ أول مره في المحافظة

بواسطة
صالح طعمة
المصدر
شهبانيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى