اقتصاديات

الاقتصاد السورية تصدر الدليل التطبيقي الالكتروني الموحد لمنح إجازات الاستيراد

أصدرت وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية الدليل التطبيقي الالكتروني الموحد لمنح إجازات وموافقات الاستيراد وفق البنود الجمركية الثمانية للتعرفة الجمركية المطبقة للعام 2017 ..

وأوضحت الوزارة في بيانها أنه تم وضع كل مادة من المواد التي تضمنتها الآلية التنفيذية لمنح موافقات وإجازات الاستيراد الصادرة بموجب تعليماتها بتاريخ ( 8-9-2016 ) مرفقة ببندها الجمركي الثماني والوصف المقابل لها وعليه تم إلغاء بند متعدد عن كل مادة سمح باستيرادها.

كما عمدت الوزارة إلى تعميم هذا الدليل الالكتروني الموحد على جميع الاتحادات التجارية والصناعية والزراعية والحرفية وغيرها لتصبح الآلية التنفيذية بموجب هذا الدليل واضحة لكل المعنيين سواء من الفعاليات الاقتصادية أو المستوردين وبما يغني المستوردين عن مراجعة أو سؤال الوزارة أو مديرياتها حول المادة التي يرغب باستيرادها.

وحرصاً من الوزارة على أن يكون هذا الدليل في متناول كل المهتمين فقد عمدت إلى نشره وتعميمه على كل من موقعها الإلكتروني الرسمي وصفحتها على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" , وشمل الدليل الموحد 3806 بنود جمركية من أصل 6096 بنداً جمركياً مدرجاً في التعرفة الجمركية أي أنه سمح باستيراد ما نسبته 62 بالمائة من إجمالي السلع المدرجة بالتعرفة الجمركية.

تجدر الإشارة إلى أن البنود الجمركية المتعلقة بالمواد الصناعية ومستلزمات الإنتاج الزراعي والصناعي قد حازت نسبة 75 بالمائة من أصل كل المواد المسموح باستيرادها في حين شكلت المواد الغذائية والمواد الأساسية غير الغذائية ما نسبته 25 بالمائة من هذا الدليل.

وأوضحت الوزارة أن إصدار الدليل يهدف إلى توضيح كل التساؤلات وإزالة الإشكالات التي واجهها بعض المستوردين سواء لجهة معرفة المواد مسموحة الاستيراد من غير المسموحة أو لجهة البنود الجمركية التي تندرج تحتها هذه المواد المسموحة ومنعا لحدوث حالات لبس أو سوء فهم قد تتبادر إلى أذهان المستوردين أو القائمين على تنفيذ هذه الآلية سواء لجهة المنح أو التخليص.

بواسطة
عز الدين الناصر
المصدر
شهبانيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى