ثقافة وفن

« فطوم حيص بيص » تودع الدراما السورية والسوريين

بعد مشوار فني طويل ودعت الفنانة السورية ” نجاح حفيظ ” الدراما السورية إلى مثواها الأخير وسط غياب فعََّال من وزاره الثقافة ونقابة الفنانين ..

الموت الذي غيب الفنانة " حفيظ " لم يغيب عن السوريين في ذاكرتهم مسلسلاتها ومسرحياتها وأفلامها التي بقيت في أرشيف الفن السوري وفي ذاكرة معظم السوريين , وبالرغم من عراقتها الفنية وطول مشوارها الفني إلا أن مودعيها إلى مثواها الأخير كانوا من الأهل والأصحاب المقربين وربما , فبدأت تساؤلات الشارع السوري تتجه نحو نقابة الفنانين ووزارة الثقافة والإعلام التي كانت الفنانة " نجاح حفيظ " من أكثر الفنانات مواظبة لدورها ولنشاطها فيهم.

وكشفت مصادر طبية أن الممثلة القديرة " نجاح حفيظ " التي وافتها المنية أمس ( السبت )، تعرضت لنوبة قلبية مفاجئة أدت إلى وفاتها في مستشفى "ابن النفيس" بالعاصمة السورية دمشق.

وأعربت الراحلة في مقابلات صحافية سابقاً أن أمنيتها الأخيرة كانت بإعادة تقديم شخصية " فطوم حيص بيص " التي اشتهرت بها في مسلسل وفيلم "صح النوم" ورأت أن الشخصية يمكن أن تقدمها بشكل أفضل إذ أصبحت أكثر نضجاً وخبرةً , وتساءلت حينئذ ما إذا كان "غوار مازال محباً لفطوم".

وفي تفاصيل تشييعها ( يوم الأحد ) من مشفى ابن النفيس ، ثم يصلى على جثمانها الطاهر عقب صلاة الظهر في جامع " الإيمان " بحي المزرعة ، قبل أن توارى الثرى في مقبرة " زين العابدين " في حي المهاجرين , حيث دعى ذوي الراحلة إلى قبول التعازي بعد الدفن في صالة " الإسعاف الخيري " في شارع الحمرا ، حتى يوم الثلاثاء للرجال والنساء من الساعة الخامسة حتى السابعة مساءً.

وقد نعت صفحات التواصل الاجتماعي الفنانة الراحلة حيث كتب الفنان " أيمن زيدان " : " نجاح حفيظ … وداعاً " , والفنانة " نسرين طافش " نعت الراحلتين حفيظ وهالة حسني : " رسمتا الابتسامة على وجوهنا وأدخلتا الفرح إلى بيوتنا .. السلام لروحك الطيبة ".

من جانبه الفنان " باسم ياخور" نشر صورتين لحفيظ وحسني معلقاً : " نخسرهم .. بصمت .. بحزن .. ويبقون في ذاكرتنا الجميلة صورة للزمن الجميل .. البقاء لله " , أما الفنانة " كندة حنا " : " ليكن ذكرك مؤبداً … الله يرحمك ويجعل مثواك الجنة " , ونشرت الفنانة " شكران مرتجى" : "رحمك الله أعذرينا على ما بدر منا من إجحاف ولكنا لسنا من أولي الأمر".

وكانت مراسم دفن الفنانة " هالة حسني " التي وافتها المنية منذ أيام قليلة شكلّت صدمة كبيرة في الوسط الفني والإعلامي , فقد حضرها 7 فنانين سوريين فقط.

الفنانة السورية " نجاح حفيظ "

ولدت في دمشق ، بدأت التمثيل عام1966  واشتهرت بدور « فطوم حيص بيص » في مسلسل صح النوم التي كان يحبها غوار الطوشة ، وكانت شريك مع الفنان « دريد لحام » في أعمال تلفزيونية وسينمائية , ويعود الفضل باختيارها لأداء دور « فطوم حيص بيص » الذي اشتهرت به ، إلى المخرج « خلدون المالح» وتزوجت لكنها لم تنجب ، قائلة : " أعتبر أي طفل هو ابني " ، أحب أعمالها كان مسلسل "البقعة السوداء" الذي أدت فيه دور أمّ لولدين اثنين , انتسبت لنقابة الفنانين السوريين في العام 1967 .

تغيبت فطوم في سنواتها الأخيرة عن الشاشة السورية بعد أعمال كوميدية وتراجيدية عدة ، وكانت تعاتب نقابة الفنانين السوريين ، معتبرةً أنها تجاهلت من أسسوا الدراما السورية عل حساب “ فنانين صاعدين ” , وقالت في مقابلة لها مع جريدة الأنباء الكويتية عام 2015 « أنا لا أملك شيئًا أعطيه غير فني ، وليس هناك أي نوع من التواصل معي من قبل النقابة أو المخرجين ” وبأن“ كثير من الفنانين لا نراهم على الشاشة ، وفنانين لم نسمع عن سيرتهم الفنية إلا بعد وفاتهم ، عندما يكرمونهم لمدة نصف ساعة على الشاشات وينتهي الأمر».

بواسطة
أحمد دهان
المصدر
شهبانيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى