شباب وتعليم

في حماه .. كأس لـ «الرياضيات المدهشة» للأطفال

نظمت مؤسسة علمني وجمعية حقوق الطفل بمدينة حماة اليوم مسابقة «كأس الرياضيات المدهشة» الأولى من نوعها على مستوى سورية والتي تنافس عليها من محافظة حماة 225 طفلاً وطفلة ..
المسابقة تعتمد على اختيار المتميزين من بين المشاركين , للمشاركة في المرحلة الفضية التي ستقام بدمشق وبعدها الذهبية المقررة في نهاية تموز الجاري , حيث لاقت المنافسات سعادة كبيرة في نفوس الأطفال من خلال المشاركة في المسابقة لتقييم مهاراتهم وتطويرها , ورغبتهم في الوصول إلى المرحلة الذهبية والفوز بالمسابقة التي تشكل فرصة مهمة للتمتع بالرياضيات كمادة تنمي الذكاء والإبداع.
وأوضحت المديرة التعليمية لمؤسسة علمني «رفيدة مكي» في تصريح صحفي أن «هدف المسابقة تمكين وتطوير مهارات الأطفال المشاركين في برنامج الحساب السحري اباكوس الذي يقام ضمن مذكرة تفاهم موقعة منذ ثلاث سنوات بين جمعية حقوق الطفل ومؤسسة علمني» , وأشارت إلى أن المسابقة تضمنت اختباراً تحريرياً واختبارات ذكاء بصري ومهارات تخيل إضافة إلى مهارة مكعب روبك حيث بإمكان الطفل عبر هذه المسابقة حل عمليات حسابية معقدة بزمن أقل من 10 ثوان بهدف تنمية ملكات الطفل الذهنية والحركية ومهارة التركيز أيضاً.
وأكدت مدربة حساب سحري في مدرسة الحكماء الخاصة «هدى لحلح» أن «هذا البرنامج عالمي يهدف إلى تنمية القدرات الذهنية لدى الطفل علاوة على استخدام تطبيق اباكوس المعداد الياباني وتفعيل ذاكرة ملكة التخيل لدى الطفل واستخدامها في العمليات الحسابية وتطوير قدراته العقلية عموماً من إدراك وذاكرة وتحليل وتركيب» , وأضافت بالقول إن «الأطفال المشاركين في الحساب السحري هم أطفال مبدعون ونابغون».
عضو مجلس إدارة جمعية حقوق الطفل في سورية «يحيى النشواتي» لفت إلى أن «الجمعية شريك أساسي مع مؤسسة علمني في تنظيم هذه المسابقة التي تصب أهدافها أساساً في نشر التعليم واكتشاف المواهب ورعايتها وتنميتها ودعمها , فضلاً عن الاهتمام ببرامج كفالة الأيتام وإصلاح الأحداث والإشراف على مركز مكافحة التسول والتشرد والتنسيق مع باقي الجهات المعنية في إنجاح حملات التلقيح الوطني».
من ناحيتها قالت مديرة مركز الرواد في حماة «رنده الكيلاني» إن «المركز الذي يعد أحد رعاة وداعمي ومنظمي هذه المسابقة المهمة في تنمية ورعاية إبداعات الأطفال يعنى بتنفيذ البرامج والدورات في مجال التأهيل والتطوير الإداري والنهوض بالقدرات الشخصية للعاملين في المؤسسات الحكومية والأهلية وإعداد مدربات ومدربين في هذه القضايا والمسائل».
وانطلقت مسابقة برنامج الحساب السحري في دمشق بداية العام الجاري حيث اختير 6 آلاف طفل وطفلة تتراوح أعمارهم بين ستة و15 عاماً من مختلف مدارس المحافظات تأهل منهم للمرحلة البرونزية 1500 طالب , وحضر المسابقة عضو المكتب التنفيذي لقطاع الثقافة في حماة «أنس جولاق» وفعاليات تربوية.

بواسطة
رندا عبد القادر
المصدر
شهبانيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى