صحافة أجنبية

وكالة الـ «CNN» : الكشف عن وثائق سرّية مرتبطة بالأزمة الخليجية

كشفت وكالة الـ «CNN» الأميركية عن وثيقة اتفاق الرياض السرية بين الدول الخليجية التي تنص على عدم دعم قطر لجماعة الأخوان المسلمين ووقف أية إساءات ضد مصر ..
وقالت شبكة الـ «CNN» الأميركية إنّ قطر عقدت اتفاقيات سرية مع جيرانها الخليجيين خلال عامَي 2013 و2014، تتمحور حول نقاط حساسة عدة , ومن أهمها : «الامتناع عن دعم الأخوان المسلمين أو استقبال أحد منهم من غير المواطنين القطريين ، والامتناع عن التدخل في الشؤون الداخلية لدور مجلس التعاون الخليجي ، والامتناع عن دعم أية جهة تناهض سياسات الحكومات الخليجية ، بالإضافة إلى عدم دعم "وسائل إعلام معادية"».
ونصت إحدى الاتفاقيات التي حملت تواقيع قادة الخليج بما فيها الأمير «تميم بن حمد آل ثاني» عام 2014، على الالتزام بدعم استقرار مصر، بما يشمل منع قناة "الجزيرة" و"مصر مباشر" من أن تكون منصة للمعارضين للحكومة المصرية.. وجاء في الوثيقة : «إيقاف كافة النشاطات الإعلامية الموجهة ضد جمهورية مصر العربية في جميع وسائل الإعلام بصفة مباشرة أو غير مباشرة بما في ذلك ما يُبث من إساءات على قنوات الجزيرة وقناة مصر مباشر، والسعي لوقف ما يُنشر من إساءات في الإعلام المصري».
وتتهم الدول الخليجية المقاطعة لقطر الدوحة بعدم احترام هذه الاتفاقيات ، بينما قال مصدر رسمي قطري لوكالة الـ «CNN» إنّ السعودية والإمارات العربية المتحدة لم تحترما روح الاتفاقيات التي عُقدت.

بواسطة
عز الدين الناصر
المصدر
شهبانيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى