علوم وتقنيات

هل يمكن للمحقق الجنائي أن يتعرف على المجرمين بالكاميرات !!

قام الباحثون بابتكار تقنية جديدة تُستخدم الكاميرات كوسيلة تساعد الشرطة يوماً ما في القبض على المجرمين , والعثور على المفقودين ، من خلال التعرف على الوجوه في الوقت الحقيقي ..
وشاركت «موتورولا» في مشروع «Neurala» لتسخير الذكاء الاصطناعي في تصميم كاميرات ذكية ، يمكن تثبيتها على الجسم ، قادرة على البحث بشكل مستقل عن المجرمين والأطفال المفقودين , ويقوم الباحثون الآن بتطوير النموذج الأولي ، حيث قال «بول ستينبيرغ» الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا في «موتورولا» : «نرى إمكانات رائعة للذكاء الاصطناعي ، يمكن أن تؤدي إلى تحسين معايير السلامة ، وبالتالي رفع مستوى الأمان في المجتمعات».
وصممت «Neurala» برنامجاً للتعرف على الوجوه ( في انتظار الحصول على براءة اختراع )، يعمل على أجهزة الكمبيوتر الصغيرة جداً، مما يسمح بإدراجه ضمن الأجهزة التي يمكن ارتداؤها , وقالت «موتورولا» إن : «البرنامج سيُثبت على أجهزتها، بما في ذلك كاميرا Si500، التي يمكن ربطها بالألبسة».
وستستخدم الكاميرات , الذكاء الاصطناعي لفحص مئات الوجوه تلقائياً ، وإبلاغ السلطات عند كشف الهدف المطلوب , وقال مؤسس «Neurala» الدكتور «ماسيميليانو فيرساتشي» ، إن البرنامج المبتكر يعمل بطريقة مماثلة لدماغ الثدييات ، مما يسمح له بالتعلم بشكل أسرع من تقنية البحث التقليدية.
ووصف الدكتور «فيرساتشي» هيكل هذا البرنامج في ورقة بحثية نُشرت عام 2012 , وذكر أن التكنولوجيا تتكون من مجموعة معالجات متخصصة ، تشكل أجزاء مختلفة من «الدماغ المصغر» , كما تشكل عملية محاكاة الدماغ البشري عاملاً هاماً ، لتقليل خطر "النسيان الكارثي"، الذي يحدث عندما تنسى الشبكة العصبية التدريب السابق.

بواسطة
عز الدين الناصر
المصدر
شهبانيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى