ثقافة وفن

ماذا قدمت اللجنة العليا المكلفة بترميم مدينة حلب القديمة ؟؟

اللجنة التي شكلت بقرار من رئيس مجلس الوزراء المهندس «عماد خميس» تضم وزارات الثقافة والأشغال العامة والإسكان والسياحة وخبراء في مجال الآثار والترميم ومؤسسة الآغا خان للثقافة والأمانة السورية للتنمية وممثلين عن المجتمع المحلي ..
وقد بحثت اللجنة الوطنية التوجيهية العليا لترميم مدينة حلب القديمة بدء أعمال الترميم في مدينة حلب القديمة عبر منطقة “سوق السقطية” وورشة التدريب على ترميم الحجر في قلعة حلب , وناقشت اللجنة في اجتماعها الأول الذي عقد في مبنى وزارة الثقافة ظهر اليوم التفاصيل اللوجستية والمالية المتعلقة بأعمال الترميم وتحديد احتياجاتها والتزاماتها.
وقال السيد «محمد الأحمد» وزير الثقافة رئيس اللجنة الوطنية التوجيهية العليا لترميم مدينة حلب القديمة في تصريح صحفي “ناقشت اللجنة الأعمال الترميمية التي ستكون سريعة حتى يكون هناك قبل نهاية العام انجازات كبيرة في مدينة حلب التي عانت من أضرار بالغة بسبب الأعمال الإرهابية” مؤكداً أن الوزارة تعمل مع الشركاء المحليين إضافة إلى الأمانة السورية للتنمية ومنظمة الآغا خان وهيئات المجتمع المحلي كي تستعيد هذه المدينة الألق الذي ميزها.
وأضاف الأحمد : “كلنا نعلم أن حلب مسجلة على لائحة التراث العالمي ولهذا فالمسالة ليست مجرد إعادة بناء أبنية متهدمة وإنما هو جهد نبذله أيضا كي تبقى حلب على هذه اللائحة ولذلك نعمل مع الأطراف المعنية جميعا كي تكون بيننا تشاركية حقيقية لأن مشروعا ضخما كهذا يحتاج إلى تضافر جهود وخبرات متعددة وكبيرة”.
السيد «لويس موريال» مدير مؤسسة الآغا خان قال من جهته : “هذا الاجتماع مهم جدا لأنه يفتتح أعمال اللجنة الوزارية للإشراف على أعمال الترميم في حلب القديمة” مضيفا “المهم ليس فقط إعادة إعمار ما تهدم بسبب الأعمال الإرهابية وإنما أيضا إعادة تأهيل الجانبين الاجتماعي والإنساني اللذين لا يقلان أهمية”.
حضر الاجتماع وزراء الأشغال العامة والإسكان المهندس «حسين عرنوس» والسياحة المهندس «بشر اليازجي» ومدير مؤسسة الآغا خان للثقافة «لويس موريال» ومعاون وزير الأوقاف ونائب محافظ حلب والمدير العام للآثار والمتاحف الدكتور «مأمون عبد الكريم» والأمين العام للأمانة السورية للتنمية وممثل مؤسسة الآغا خان في سورية الدكتور «علي إسماعيل» وممثل عن المجتمع المحلي.
وستواصل اللجنة اجتماعاتها بشكل دوري لمناقشة واقع العمل والمستجدات المتعلقة بمهمتها.

بواسطة
رندا عبد القادر
المصدر
شهبانيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى