last-news

محافظ درعا : معبر "نصيب" لن يفتح إلا بإشراف السلطات السورية

1503094586.jpg شهبانيوز - ايهاب العوض - عدد القراءات (658) - طباعة

نفى محافظ درعا «محمد خالد الهنوس» فتح معبر "نصيب" الحدودي مع الأردن ، مؤكداً أن المعبر مغلق بشكل كامل ويمنع الدخول والخروج منه منذ أكثر من عامين ..

وجاء ذكر رداً على صور نشرها ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي قالوا بأنها لعمال سوريين يقومون بتنفيذ أوامر الحكومة السورية لترميم وتأهيل المعبر الحدودي استعداداً لافتتاحه , كما نقلت وسائل إعلام أردنية أن « عمان لا تمانع عودة فتح معبر "نصيب" الرسمي , لا بل يشكل ذلك مطلباً لها».
وتابع محافظ درعا بالقول : « إن جميع ما يتم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام هو مجرد شائعات لا صحة لها ، ولم يتم تحديد موعد رسمي لفتح المعبر الذي يعود بالفائدة الاقتصادية على البلدين ، والمعبر لن يتم فتحه ولن يسمح للشاحنات بالدخول إلى سوريا إلا تحت إشراف القيادة السورية».
ويأتي الحديث عن فتح المعبر بعد توصل الولايات المتحدة وروسيا إلى اتفاق يوم الجمعة 7 تموز، لوقف إطلاق النار في جنوب سوريا وإقامة منطقة "تخفيف توتر" في درعا والقنيطرة والسويداء , وترتبط الأراضي السورية مع الأردنية عبر معبرين ، الأول «نصيب» المسمى بمعبر «جابر» على الطرف الأردني ، إلى جانب معبر «درعا» القديم والذي يقابله «الرمثا» في الأردن.
وكان رئيس هيئة الأركان المشتركة الأردنية الفريق الركن «محمود فريحات» ، قد أشار في  وقت سابق ، إلى أنّ «إعادة فتح المعابر الحدودية بين الأردن وسورية ، لا يمكن أن يتم إلّا بعد سيطرة الجيش السوري على مدينة درعا ، لتأمين طريق دمشق من الجيوب الإرهابية».
كما أكد «محمد المومني» الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية ، أن «فتح الحدود السورية الأردنية مصلحة مشتركة لسوريا والأردن ، ونريد أن نكون متأكدين من أن الأمور الأمنية تسير بالاتجاه الصحيح في سورية ، ليس فقط عند المعبر» , وكان الأردن قد أغلق المعبر من جانبه بعد انسحاب الجيش السوري منه عام 2015، قبل أن يقرر الجيش الأردني اعتبار كل المنطقة الحدودية مغلقة إلا في حالات إنسانية بالتنسيق مع حرس الحدود فقط.

أضف تعليق

--
--