last-news

الحسكة تشهد تنصيب لمطران السريان الأرثوذكس الجديد

1503301138.jpg شهبانيوز - صالح طعمة - عدد القراءات (649) - طباعة

أقامت كاتدرائية «مارجرجس» للسريان الأرثوذكس قداساً ألهياً وذالك بمناسبة تنصيب المطران «مارموريس عمسيح» مطراناً لأبرشية الجزيرة والفرات للسريان الأرثوذكس ..

كما قام البطريرك «ماراغناطيوس أفرام الثاني» بطريرك أنطاكية وسائر المشرق الرئيس الأعلى للكنيسة السريانية الأرثوذكسية , بافتتاح هيئة مارافرام السرياني الأرثوذكس البطريركية للتنمية في مقر أبرشية الجزيرة والفرات.
وفي تصريح صحفي عن هذا الحفل وزيارته لمحافظه الحسكة تحدث البطرك « ماراغناطيوس أفرام الثاني» : إن هذه الاحتفالية إنما دلالة ع التعافي لبلدنا سوريا بلد الأمن والأمان والسلام والوحدة الوطنية والمشاركة الواسعة في هذه الاحتفالية من الأهالي والفعاليات الاجتماعية هي رسالة للعالم أجمع بأن سوريا في طريقها للتعافي من آثار الحرب والدمار وإعادة الاستقرار بفضل دماء الشهداء.

ومن داخل كاتدرائية «مار جرجس» للسريان الأرثوذكس في الحسكة ، اعتبر مصلون أن تنصيب المطران «مار موريس عمسيح» يعد مؤشراً على ثبات كنيستهم ورسوخها رغم الحرب , وقال المطران في تصريح صحفي : «عندما تتحرر دير الزور من براثن الإرهاب ، سأقوم بزيارة رسولية مباركة إليها لنعيد بناء الحجر والبشر» ، فيما هتف المصلون فرحاً عندما سار المطران الجديد وسط الكنيسة مباركاً إياهم.
كما أقام محافظ الحسكة اللواء «جايز الحمود الموسى» حفل استقبال بمناسبة زيارة غبطة البطريرك اغناطيوس بحضور رجال الدين الإسلامي والمسيحي وكبار ضباط الجيش والشرطة وشيوخ وجهاء العشائر ومديري الدوائر في قاعة الشرف بمبنى المحافظة.
أبرشية السريان الأرثوذكس
وتشمل أبرشية «الجزيرة والفرات» للسريان الأرثوذكس , منطقة الجزيرة والفرات بما فيها محافظة دير الزور المجاورة والتي لا يزال تنظيم "داعش" الإرهابي يسيطر على أجزاء واسعة منها , ويتبع السريان التقليد المسيحي الشرقي ويصلون باللغة الآرامية , ويشكل السريان الأرثوذكس والكاثوليك نحو 15% من مسيحيي سوريا البالغ تعدادهم 1.2 مليون.

أضف تعليق

--
--