شباب وتعليم

تواصل الاحتجاجات ضد الإدارة الذاتية التي تستولي على مدارس الحسكة

مع اقتراب العام الدراسي لعام 2017/2018 , بدأ القلق لدى أولياء أمور كثير من الطلاب وخاصة مع حرمان آلاف التلاميذ من مرحلة التعليم الأساسي الدراسة في العام المنصرم ..
اعتقالات المدرسين في الحسكة
الحرمان الدراسي جاء نتيجة استيلاء ما يسمى هيئة التربية التابعة للإدارة الذاتية لوحدات الحماية الكردية على عدد كبير من المدارس الواقعة تحت سيطرتها , وفرض منهاج خاص بها , وتعيين كادر تدريسي يتبع لها دون أن يكون كفء للتدريس , ودون المستوى التعليمي المطلوب , مما اضطر عدد من التلاميذ للامتناع عن الدوام أو الانتقال للمدارس الواقعة تحت سيطرة القوات الحكومية.
انقذوا الحسكة من وحدات الحماية الكردية
بينما رضخ آخرون للأمر الواقع بسبب تكاليف المواصلات والبعد عن مركز المحافظة , مما سبب بالعبء الكبير على المدارس الواقعة ضمن سيطرة الدولة السورية.
وفي هذا العام بدأت القرارات التعسفية وذالك بضم صفوف الـ«7 , 8 , 9» ضمن مناهج الإدارة الذاتية بالإضافة للصفوف من (1-6) مع أنباء تليح بالأفق بتدريسهم أيضاً للمرحلة الثانوية , حيث بدأت الإدارة الذاتية منذ شهر بإعداد كوادرها من المعلمين لدورات وفق مناهجها المزعومة للمعلمين الذين سيكونون ضمن الجهاز التدريسي هذا العام من مختلف الشهادات , ليتزامن ذلك مع الاحتقان الشعبي ضمن الأحياء في مدينة الحسكة ضد قراراتهم , وتتواصل الاعتصامات لتبدأ جذوتها في حي "غويران" ولليوم الثاني على التوالي وفي تزايد للأعداد المشاركة والمطالبة بعودة المنهاج لوزارة التربية السورية وكوادرها وكف يد الإدارة الذاتية عنها.
عدد من المعتصمين وفي تصريح خاص لموفد «شهبانيوز» أكدوا أنهم سيبقون في الاعتصام حتى تعود منارات العلم لحالها الصحيح وعودة مناهج الوزارة , وإنهم سينظمون يوم الجمعة بعد صلاتها تجمعاً كبيراً رغم ضغوطات من قبل عناصر قوات الإدارة الذاتية.
ابن غويران يطالب كف يد الأكراد عن المدارس
وكتب لنا أحد شعراء الحسكة ابن حي «غويران» الشاعر «أحمد الجرجيس» صدح للجميع بقصيدة يصف لنا الحال الذي تتعرض له مدارس الحسكة بالقول ..
ما أريد احچيلك آني عن خيال
رايد احچي واقع مخزِّن ألمْ
چانت نجوم العلم حد السماء
وساومونا ورادو انوطي العلم
كَسَّرو أقلام كُل ذيچ العقول
ورجَّعو أجيال كامل للعدم
چنَّا نبني بالمدارس للزّغار
وجونا هُمَّ وكلشي بانينو انهدم
والوطن سورو گبل همة الشَّباب
راحو الشُبَّان والسُّور انثلم
لا تتركون الوطن إلهم حرام
لن حلال بدينهم ذبح القيم
لكن وحقك ياوطن تبگى فوگ
واتَّرَفَّع عنهم لأعلى القمم
نبقى احنا ياوطن أهل البلاد
شما كِصَو بچفوفنا انترع كرم
أحنا أهل الگاع عنها وما نحيد
ولو نسود بگاعنا ولولا العدم
من دمانا چنَّا نسگيها الحنون
وخضرت گيعانا ونبتت ذمم
وحدة الشعب السوري .. وزارة التربية السورية
علما أن الإدارة الذاتية قامت مطلع العام الدراسي الماضي بمنع التدريس بمنهاج وزارة التربية , ومنعت المعلمين من الدوام وفرضت منهاجاً خاصاً بها فيه اللغة الكردية , بالوقت الذي سمحت الحكومة السورية لأبناء الشعب السوري ممن يتكلمون اللغة الكردية بممارستها في الأماكن العامة .

بواسطة
خاص
المصدر
شهبانيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى