علوم وتقنيات

المشغل الثالث قريباً في سورية وشبكات الـ«4G» دخلت الخدمة تجريبياً

في المؤتمر الصحفي الذي عقدته وزارة الاتصالات على هامش أعمال معرض دمشق الدولي , تم التطرق للحديث عن قرارات هامة يجري العمل بها ضمن خطة الوزارة ..
وربما من أبرز المواضيع التي يترقبها السوريين , ملف «المشغل الثالث» والذي يعول عليه السوريين بأن يقدم خدمات وميزات أفضل مما هو موجود , سواءً من ناحية أسعار الخدمات أو من ناحية الجودة , حيث أعلنت الوزارة مؤخراً بأنه تم توقيع اتفاقية بين إيران وسوريا لتدشين شركة تشغيل هواتف نقالة لتكون ثالث مشغل للهواتف في سوريا , حيث وقّع وزير الاتّصالات وتقنية المعلومات الإيراني «محمود واعظي» ووزير الاتّصالات السّوري «علي الظّفير» في طهران ، اتفاقية لتدشين شركة تشغيل هواتف نقالة لتكون ثالث مشغل للهواتف في سوريا.
حيث أكد الوزيران إلى أن تحديد التّردد وموضوع الاستثمار وآليّة ترخيص أصول الشّركة المشغلة للهواتف النّقالة من أهم بنود الاتفاقيّة , وتم بحث موضوع إنشاء شبكة للألياف الضّوئية بين طهران وبغداد ودمشق ، وهي خطوة هامة ينبغي تنفيذها بعد القضاء على الإرهاب ، وسيؤدي لتنمية التّعاون بين الدّول الثّلاث.
المشغل الثالث والذي حمل اسم « MCI» للشبكات “الخليوي” السورية سيدخل الاستثمار قريباً بدعم من شركة استثمار إيرانية , وعليه سيكون المشغل الثالث تابع لشركة سورية إيرانية ؛ وهذا الاستثمار يحتاج إلى رؤوس أموال كبيرة يقدر رأسمالها بأكثر من 300 مليون دولار، وسوف يتم دفع جزء منه للجانب السوري كثمن لهذا الاستثمار.
شبكات الـ«4G» دخلت الخدمة تجريبياً
وضمن استمرارية عملها في تطوير تكنولوجيا الاتصالات , قامت وزارة الاتصالات بمشاركة مشغلي الخلوي في سورية «سيريتل، إم تي إن» بإطلاق خدمة الجيل الرابع «4G» لتعلن رسمياً إطلاق الخدمة عبر المؤتمر الصحفي الذي عقد في مدينة المعارض على هامش معرض دمشق الدولي.
وأكد وزير الاتصالات المهندس «علي الظّفير» أن مسألة رفع أسعار المكالمات الخليوية جاء نتيجة الكلف التشغيلية في بناء الشبكات وهي ذات تكلفة هائل جداً وبالتالي لابد للمشغلين من أن تعدلا أجور المكالمات , ورغم ذلك نحاول أن نتلاقى معها بنقطة توازن حول العلاقة بين دخل المواطن والأسعار المطروحة لكيلا يتضرر المواطن والشركات في ذات الوقت وخصوصا مع انطلاق الجيل الرابع.
وكشف الوزير عن التوسع في خدمة اتصال الفايبر للشركات والمنازل في المحافظات مع حلول عام 2018، مؤكداً إطلاق الخدمة في أربع محافظات وهي دمشق وريفها وطرطوس واللاذقية , وأشار إلى وجود 220 ألف بوابة انترنت فائض في مراكز المحافظات، لافتاً إلى اتخاذ إجراءات احترازية لمنع تكرار حادثة انقطاع خدمة الإنترنت بالتوسع عبر مسارين كل منهما 400 غيغا يوضع الأول بالخدمة نهاية العام الحالي والثاني في شهر آذار من العام القادم.
ما هي أسعار خدمة شبكات الـ«4G» ؟؟
أكدت المدير العام لشركة سيريتل «ماجدة صقر» أن سعر الاشتراك في خدمة الجيل الرابع الـ«4G» , هي ذات أسعار الاشتراك بخدمة الجيل الثالث، مبينة أنه سيكون عروض لباقات مختلفة تسمح للمواطن باختيار باقة بكلفة أقل من السعر العادي , والشركة قدمت عروضاً عديدة لزوار المعرض ومنها «دقيقتك بليرة» ضمن مدينة المعارض.
مدير التسويق في الشركة السورية للاتصالات «فؤاد يوسف» بين بأن استخدام الباقات ذات السرعات القليلة هي سبب شكاوى الكثير من المشتركين , والعروض التي تقدّمها الشركة لزوارها في معرض دمشق الدولي من المشتركين في خدمات انترنتADSL  للخطوط الثابتة، والتي تبدأ بمنح ساعة انترنت مجانية يومياً لكل زائر لجناح الشركة , مؤكداً أن السورية للاتصالات قدمت عروضاً خاصة وتشجيعية للمشتركين لتحسين السرعات لديهم.
وبيّن الـ«يوسف» أن رفع سرعات «انترنت تراسل» سوف ينعكس بشكل إيجابي على استخدام المشتركين للإنترنت مما سيظهر الفروق ويقلل من حجم الشكاوى التي ترد إلى الشركة وخاصة أن عدداً كبيراً من المشتركين هم ممن يستخدمون باقات 256 – 512 كيلوبت/ثا و1 ميغا بت/ثا حالياً.

بواسطة
عز الدين الناصر
المصدر
شهبانيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى