اقتصاديات

افتتاح منتدى بريكس والتأكيد على دور الأسواق الصاعدة دولياً

افتتح الرئيس الصيني «شي جين بينغ» جلسة منتدى بريكس والتي تجمع الدول ذات الاقتصاديات الناشئة في العالم والتي باتت تواجه الرأسمالية العالمية التي تقودها واشنطن ..
وأكد الرئيس الصيني خلال الجلسة الافتتاحية لمنتدى أعمال دول مجموعة بريكس في مدينة شيامن جنوب شرق الصين بأن «الأسواق الصاعدة والدول النامية تقوم بدور أكبر في الشؤون الدولية , مشيراً إلى أن التنمية في الدول الأعضاء في مجموعة "بريكس" حققت منافع ملموسة لما يربو على 3 مليارات شخص».
ونقلت وكالة «شينخوا» الصينية عن «شي» قوله «أن العقد السابق شهد تقدم دول بريكس في السعي لتحقيق تنمية مشتركة , وإجمالي الناتج المحلي لدول المجموعة ارتفع في ذلك العقد بنسبة 179 بالمائة وزادت التجارة بنحو 94 بالمائة مما ساهم بشكل فعال في تحقيق الاستقرار في الاقتصاد العالمي وعودته إلى تحقيق النمو».
وأضاف الرئيس الصيني «إننا في حقبة عظيمة من التنمية والتحول والتأقلم وإن قانون الغابة الذي يفترس فيه القوي الضعيف أصبح مرفوضاً بينما أصبح السلام والتنمية والتعاون المربح للجميع الطموح المشترك لجميع الشعوب» , لافتاً إلى أن بلاده بدأت تخطو بنجاح على طريق الاشتراكية ذات الخصائص الصينية المتميزة خلال 40 عاما من الإصلاح والانفتاح.
وتعقد مجموعة دول بريكس قمتها التاسعة في مدينة شيامن في الفترة من الثالث إلى الخامس من أيلول الجاري , ويذكر أن مجموعة بريكس تأسست بشكل رسمي في عام 2006 وهي تتألف من خمس دول هي البرازيل وروسيا والهند والصين وفي عام 2010 انضمت إليها جنوب أفريقيا.

بواسطة
ايهاب العوض
المصدر
شهبانيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى