ثقافة وفن

«إليك كتابي» .. مشروع ثقافي ينطلق في الحسكة

أقام مشروع «إليك كتابي» الذي ينفذه برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP بالتعاون مع جامعة الفرات بالحسكة يوم مفتوح تضمن فقرات عدة تمازجت بين الفن والثقافة ..
اليوم المفتوح الذي حضره كوكبة من الكوادر الإدارية والتدريسية ورئيس فرع جامعة الفرات وعمداء كلية التربية والآداب وعدد من أعضاء اتحاد الكتاب العرب ومن مديرية الثقافة والمتطوعين , تحدث عنه الشاعر «منير خلف» مدير المشروع , مؤكداً خلال تصريح خاص لـ«شهبانيوز» بأن "مشروع إليك كتابي يهدف إلى غاية سامية ونبيلة هي بناء مكتبة تضم ما لا يقل عن ألف كتاب ومرجع من أمات الكتب لتكون رافداً ﻷبنائنا الطلبة من طلبة جامعة الفرات وأبناء الحسكة والوافدين إليها .. فإذا كان جسد الإنسان ينمو ويكبر بالطعام والشراب فإن قيمته المعنوية تزدهر وتتفتق ينابيع عقله بالقراءة , والقراءة مفتاح الكتابة ولا يمكن لأمة أن تتطور وتزدهر من دون العلم والمعرفة واﻷدب".
وتابع الـ«خلف» يقول : "مشروعنا صرح حضاري سيسجله التاريخ في صفحات من نور رغم كل الخراب والدمار .. كل سواد الحرب الدائرة علينا , لكننا سننتصر بإذن الله على ظلام الجهل وصدأ التخلف وسنزيح غبار التفرقة فيما بيننا , لنكون جميعاً صفا واحداً , ويداً واحدة تبني وترسم وتزرع حتى آخر قطرة من مداد قلوبنا ولو كانت كلمة أخرى غير كلمة اقرأ تؤدي كل المعاني التي من خلالها يتنفس الإنسان معنى الحياة , للجأ الوحي اﻹلهي بها .. فالكتاب هو ضوءنا وخبزنا وماؤنا .. بل هو هواؤنا الذي به نستمد الحياة".
ويذكر بأن الشاعر «منير خلف» سيتبرع بـ50 كتاباً من مكتبته لمكتبة المشروع.
المهندس «كارلوس اسيو» منسق في المشروع حدثنا عن فعاليات النشاط بالقول :  "تضمن برنامج النشاط ترحيب بالحضور وتعريف بالكادر الإداري وقدم عرض تقديمي حول المشروع وتحضيراته .. تخلله مجموعة من النشاطات الثقافية والحركية ( كسر الجليد ) , ثم عرض مسرحي من قبل المتطوعين , وأجريت مسابقه لاختيار أجمل شعار وتم التصويت عليه من قبل لجنه مختصة , وتم في النهاية الاستماع لمقترحات مجموعة من الحضور لاغناء المشروع بأفكار وآراء قد تساهم في دفع عجله التبرع بالكتب , واغناء مدينتنا بمزهريه تزيد من جمالها جمالاً ومن انسجام مكونها انسجاماً".

بواسطة
صالح طعمة
المصدر
شهبانيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى