اقتصاديات

في حمص .. تأهيل مراجل شركة السكر ‏واستلام 2900 طن من العنب

تعود عجلة دوران الحياة الاقتصادية إلى النهوض بفضل التضحيات التي قدمتها بواسل الجيش العربي السوري بإعادة الأمن والاستقرار إلى العديد من المدن والبلدات السورية وفي مقدمتها مدينة حمص ..
فقد باشرت شركة سكر حمص عمليات صيانة وإعادة تأهيل المراجل بهدف زيادة الطاقة الإنتاجية , بتكلفة تقدر نحو ‏‏100 مليون ليرة , وأوضحت مديرة التخطيط في الشركة المهندسة «ليلى العلي» في تصريح صحفي بأن «‏الشركة تعمل بشكل سنوي على صيانة وتأهيل المعدات لديها بهدف الحفاظ على طاقتها ‏الإنتاجية وزيادتها , حيث نفذت ضمن خطة إسعافية تأهيل براد الخميرة في معمل الخميرة والذي ‏تضرر بسبب الظروف الراهنة».‏
وأضافت «العلي» للوكالة السورية للأنباء قولها : «إن إنتاج معمل السكر خلال الأشهر ‏التسعة الماضية بلغ 9620 طناً من السكر الأبيض الناتج عن تكرير السكر الأ‏حمر الخامي المستورد , والمعمل توقف منذ منتصف أيار الماضي عن الإنتاج لحين إيجاد سوق لتصريف المنتج ‏الذي باشرت المؤسسة السورية للتجارة باستحراره بكميات قليلة والتي بلغت حتى نهاية أيلول الماضي 2908 أطنان .. والمعمل سيقلع من جديد فور انخفاض مخزون مستودعات الشركة ‏من السكر الأبيض».
وأشارت «العلي» إلى أن معمل الخميرة هو الوحيد في سورية ‏بسبب خروج معامل الخميرة في باقي المحافظات عن الخدمة جراء الاعتداءات الإرهابية , موضحة أن المعمل يعمل بنصف طاقته الإنتاجية لتصريف ‏المنتج مناصفة مع الخميرة الجافة المستوردة , حيث بلغ إنتاجه حتى نهاية أيلول الماضي 2784 طناً , كما بلغ إنتاج معمل الكحول الصناعي لنفس الفترة 207 أطنان ويعود انخفاضه لارتباط ‏الإنتاج بالطلب في حين معمل الزيت متوقف لعدم توفر المادة الأولية اللازمة لتشغيله وهي ‏بذور القطن , أما معمل الصابون الذي أنتج 40 طناً خلال نفس الفترة فهو يعمل حسب ‏تشغيل معامل السكر والزيت.
وخلصت مديرة التخطيط إلى أن جميع معامل الشركة الأربعة " سكر, زيت , ‏خميرة , صابون" بحالة فنية جيدة وجاهزة للإنتاج وقد بلغت قيمة مبيعاتها من بداية العام لغاية أيلول الماضي أكثر من 2 مليار ليرة بدون قيمة مبيعات السكر خلال شهري آب وأيلول الماضيين الذي استجرته ‏المؤسسة السورية للتجارة.
استلام 2900 طن من محصول العنب بحمص
من جانبها .. تواصل شركة تصنيع العنب في زيدل بحمص استلام محصول العنب من فلاحي المحافظة والسويداء حيث بلغت الكميات المستلمة لغاية تاريخه 2900طن.
مدير الشركة «جرجس حموي» أكد في تصريح للوكالة السورية للأنباء بأن الخطة تتضمن استلام 3500 طن وذلك حسب السيولة المالية للشركة والبالغة 475 مليون ليرة , لافتاً إلى أنه تم دفع قيمة المحصول المستلم من الفلاحين بالكامل , علماً أن سعر شراء الكيلو غرام الواحد يبلغ 125 ليرة سورية , وبلغت أرباح الشركة منذ بداية العام ولغاية آب الماضي 411 مليون ليرة من كامل عمليات الإنتاج والمبيعات.
تخصص 975 هكتاراً لزراعة المحاصيل العلفية والرعوية
وفي سياق آخر … وتحديداً في محافظة الجوار «حماه» , فقد خصصت الهيئة العامة لإدارة وتطوير الغاب بمحافظة حماة مساحة 975 هكتاراً لزراعة المحاصيل العلفية والرعوية ضمن خطتها للموسم الزراعي الحالي.
وأوضح مدير الثروة النباتية في الهيئة المهندس «وفيق زروف» في تصريح صحفي بأن زراعة المحاصيل العلفية والرعوية تشهد إقبالاً من قبل فلاحي المنطقة نتيجة انخفاض تكلفة مستلزمات إنتاجها وغلاء ثمنها إضافة إلى اعتماد نسبة كبيرة من مربي الثروة الحيوانية على هذه المحاصيل في تربية قطعانهم.
ولفت «زروف» إلى أن أهم المحاصيل العلفية والرعوية التي تتم زراعتها في منطقة الغاب هي الجلبان والشوفان البري والقمح العلفي وتتركز زراعتها في قرى وبلدات جب رملة وشطحة والمغير وكرناز , وقد وصلت المساحة المزروعة بالمحاصيل العلفية والرعوية بمنطقة الغاب خلال الموسم الزراعي الماضي إلى نحو 1200 هكتارا.

بواسطة
رندا عبد القادر
المصدر
شهبانيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى