الرئيس السوري

ما هي نتائج لقاء القمة بين الرئيسين السوري والروسي في سوتشي ؟؟

بحضور عدد من كبار المسؤولين السياسيين والعسكريين الروس .. التقى الرئيس السوري «بشار الأسد» بنظيره الروسي «فلاديمير بوتين» في مدينة «سوتشي» ضمن زيارة عمل يقوم بها إلى روسيا ..
أكد الناطق الصحفي باسم الرئيس الروسي «دميتري بيسكوف» بأن المباحثات بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والسوري بشار الأسد تناولت مسائل التسوية السورية , مضيفاً إلى أن : « دور الأسد (في مستقبل سوريا) لا يمكن أن تكون لدى روسيا رؤية بشأنه ولا لدى أي دولة أخرى» ، مؤكداً أنه : «لا يمكن أن يكون إلا لدى الشعب السوري» , وأكد «بيسكوف» أن المباحثات بين الرئيسين في مدينة سوتشي الروسية يوم 20 تشرين الثاني , تناولت «الصيغ المحتملة للتسوية السياسية».
لقاء الرئيسين الأسد وبوتين
وذكرت مصادر إعلامية في رئاسة الجمهورية العربية السورية , بأن لقاء القمة الذي جمع الرئيسين الأسد وبوتين في سوتشي .. قدم من خلاله الرئيس الروسي التهنئة للرئيس الأسد بالنجاحات التي تحقّقت في سورية بمكافحة الإرهاب , مؤكداً أن الشعب السوري يقترب من النصر على الإرهابيين , ومنوهاً إلى «أهمية توقيت هذه الزيارة لزيادة التنسيق بين الجانبين وإجراء مشاورات إضافية والاستماع إلى تقييم القيادة السورية للوضع الراهن في سورية وشكل الخطوات القادمة وتصورها للعملية السياسية ودور الأمم المتحدة فيها وذلك قبل القمة التي ستجمعه مع نظيريه الإيراني والتركي» ..
من جانبه أكد الرئيس الأسد عند استقبال الرئيس بوتين له بأن :
« هذا اللقاء يأتي بعد عامين وبضعة أسابيع من العملية العسكرية الروسية الداعمة للجيش العربي السوري في الحرب ضد الإرهاب، والتي حققت نتائج هامة وكبيرة على مختلف الأصعدة وعلى رأسها الإنساني والعسكري والسياسي .. والانتصارات التي تحققت ضد الإرهاب أدت إلى عودة الأمن للكثير من المناطق وبالتالي عودة المواطنين وبدء دوران عجلة الحياة الطبيعية مجدداً، وأدت في الوقت ذاته إلى دفع المسار السياسي لحل الأزمة في سورية».
لقاء الرئيس الأسد بكبار ضباط الروس
وخلال لقائه مع مجموعة من كبار الضباط الروس الذين شاركوا في دعم الجيش العربي السوري في حربه على الإرهاب .. قال الرئيس الأسد :
« أتوجه بالتحية، باسمي وباسم الشعب السوري، لمؤسسات الدولة الروسية على ما قامت به في مكافحة الإرهاب في سورية.. وعلى رأسها القوات المسلحة الروسية.. خاصة أن هذه القوات قدمت شهداء وقدمت جهوداً كبيرة في سورية.. وكنت سعيداً جداً بأن أعرف بأنكم موجودون في هذا المكان معنا، أنتم كضباط مساهمين مباشرة في المعارك على الأراضي السورية» ..
قمة بين الرئيسين السوري والروسي في سوتشي
وتابع الرئيس السوري ، قائلا : « عندما زرت الرئيس بوتين من عامين في موسكو كانت العمليات الروسية في بداياتها في الأيام الأولى، واليوم بعد أكثر من عامين بقليل النتائج على الأرض كل العالم يراها، نتيجة دعم القوات الجوية الروسية للجيش العربي السوري في مكافحته وفي حربه على الإرهاب .. وبفضل تضحياتكم وتضحيات الجيش العربي السوري وحلفائنا تمكن الكثير من المواطنين السوريين من العودة إلى بيوتهم وإلى قراهم .. لذلك باسم كل الشعب في سورية أوجه لكم التحية والشكر.. ولكل ضابط ولكل مقاتل ولكل طيار روسي ساهم في هذه الحرب» ..
الرئيس الأسد يصل إلى روسيا في زيارة عمل
وبحسب الوكالة السورية للأنباء , فإن الرئيسان الأسد وبوتين بحثا خلال لقاء القمة في سوتشي، التحضيرات الجارية لعقد مؤتمر الحوار الوطني في روسيا، حيث شكر الرئيس الأسد للرئيس بوتين وللقيادات الروسية جهودهم المبذولة في هذا الإطار، وأكد أن سورية تدعم أي عمل سياسي، خاصة بعد تراجع الإرهاب، وأن الأبواب مفتوحة محلياً ودولياً لدعم هذا المسار ، لذلك نأمل أن تنجح روسيا – بما تقوله وتفعله دائماً- وأن تنجح بإقناع الآخرين، بعدم التدخل في أي حل سياسي، وإنما أن تدعمه فقط من الخارج دون التدخل فيه، مؤكداً أن ما يهم اليوم هو حقن الدماء، وسورية على استعداد للعمل مع كل بلد مستعد للمساهمة في الحل السياسي طالما أنه يعتمد على السيادة السورية والقرار السوري.

بواسطة
أحمد دهان
المصدر
شهبانيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى