علوم وتقنيات

« HUAWEI Mate 10 lite »

شركة «هواوي» والتي تعتبر عملاق الشركات الصينية في صناعة تكنولوجيا الاتصالات .. باتت أكبر منافس في العالم لجهة الهواتف الذكية التي تعمل بنظام الأندرويد .. والآن أول هاتف في العالم يحمل أربع كاميرات من إنتاج شركة هواوي …
شركة «HUAWEI» تمكنت من تصنيع أعداد كبيرة ونماذج مختلفة من هواتفها الذكية التي نافست من خلالها كبرى الشركات العالمية كـ«أيفون وسامسونغ وسوني ونوكيا والـ HTC وشاومي» , وهي تحتل المركز الأولى في السوق الصينية للهواتف الذكية وصنفت واحدة من المراكز الخمسة عالمياً «الأكثر مبيعات في العالم» حيث جاءت هذا السنة في المركز الثالث بعد شركتي Samsung و Apple وهي تنافس لتحتل المركز الأول عالمياً.
لقد قدمت للمستهلك نماذج مختلفة ترضي أذواق الكثيرين حول العالم وبأسعار مناسبة لذوي الدخل المحدود , مما جعلها تتفوق على مثيلاتها من الشركات , وكما كانت الـ«هواوي» أول الشركات التي تضع في هواتفها ثلاث كاميرات , باتت اليوم كأول شركة تصنع هاتف ذكي بأربع كاميرات , فلنتعرف على هذا الهاتف …
هواوي ميت 10 لايت Mate 10 Lite
يتميز « HUAWEI Mate 10 lite » بشاشة عرض كامل مشرقة بحجم 5.9 بوصة، تجلب تجربة عرض مذهلة بتصميم راقي وحديث , وتم هندسته ليكون بلا حواف , مع كاميرا أمامية مزدوجة وكاميرا خلفية مزدوجة تعطيك تأثير بوكيه رائع , وهو يندرج بالفئة تحت المتوسطة , وهو بتصميم جديد وجذاب ومميز الحواف دائرية ومصنوع من المعدن بدرجة خامات قوية ومميزة بشاشه قليلة الحواف بملمس ناعم وجميل.
كشفت الشركة عن إصداره في تشرين الأول من عام 2017 ووصل إلى السوق السورية منذ أيام قليلة , ويبلغ وزنه 164 غرام وطوله 156.2ملم بعرض 75 ملم وارتفاع 7.5 ملم ويحوي على مستشعر بصمة من الجهة الخلفية.
HUAWEI Mate 10 lite
الصوت والاتصالات :
شرائح الاتصال : يحوي على شريحتين (Nano-SIM) الشريحتين في وضع الاستعداد ويعمل على مشغلات الشبكة من الجيل الثاني والثالث والرابع«GSM,HSDPA,LTE»
يدعم الهاتف تقنية الـ NFC, ويدعم مايكروفون إضافي لمنع الضوضاء , ويدعم خاصية الـ «USB OTG» في مدخل الشحن, وهو مدعوم بالبلوتوث إصدار 4.2 بالإضافة إلى “A2DP . LE”, كما يدعم الهاتف خواص تحديد المواقع الـ GPS ،A GPS ، GLONASS
الهاتف يدعم شبكة «الواي فاي» : Wi-Fi 802.11 a/b/g/n/ac, dual-band, WiFi Direct, hotspot , ويدعم جميع أنواع المستشعرات المميزة والمختلفة «التسارع والبوصلة والقرب والمستشعر المميز الجيروسكوب ومستشعر بصمة الإصبع».
الشكل والتصميم :
في الأمام توجد شاشة الهاتف من الواجهة الأمامية للهاتف ، وفي الأعلى نجد سماعة المكالمات وبجانبها يوجد كاميرتين أمامية ويوجد مستشعر الإضاءة وليد الإشعارات بألوان مختلفة , أما من الخلف يوجد كاميرتين خلفيتان للهاتف وفوق الكاميرتين فلاش أحادى من نوع LED ويوجد في منتصف الظهر أسفل الكاميرات حساس مستشعر البصمة وأسفل الظهر يوجد شعار شركة «HUAWEI».
من الناحية اليمني للجوال يوجد زر الطاقة للتحكم في غلق وتشغيل الهاتف وفوقه أزرار التحكم في الصوت الارتفاع والانخفاض , أما في الناحية اليسرى يوجد مدخل لشرائح الاتصال من نوع «  Nano Sim» ومدخل كارت لتركيب ذاكرة خارجية إضافية «Micro SD» , وفي الأعلى أملس لا يوجد شيء ، أما أسفل الهاتف نجد مدخل الشحن الـ USB ومدخل لسماعة الأذن بحجم 3.5 ملم وسماعة الهاتف الرئيسية ومايكروفون إضافي.
HUAWEI Mate 10 lite
شاشة الهاتف  :
جاءت بحجم 5.9 بوصة من نوع IPS LCD وبدقة 1080× 2160 بكسل , وبجودة الـ FULL HD+, واعتمدت هواوي على واجهة المستخدم  EMUI 5.1, بكثافة بكسلات بمعدل 409 بكسل لكل بوصة ويعد الهاتف اختيار ممتاز في الفئة المتوسطة بالنسبة لشاشته بعيداً عن الإمكانيات , وأيضاً فالشاشة تأتي بحواف قليلة خصوصاً من جناب الهاتف فهو تصميم جديد ومختلف كلياً في هذه الفئة.
وسوف تعطي لك شاشة الهاتف أفضل تجربة مميزه للسطوع في جميع الإضاءات المرتفعة والمنخفضة , فتعتبر ممتازة جداً لكل محبي الشاشات الكبيرة ومحبي مشاهدة الأفلام بسبب عدد البيكسلات في الشاشة ودقة الـ Full HD+ تعطي للهاتف شاشة واضحة ونقية جداً في الاستخدام وطبيعة ألوان ممتازة , ولكن للأسف لا تدعم الشاشة أي طبقة حماية ضد الصدمات أو الخدش وهذا ما يعيب الهاتف , وتحتل الشاشة من الواجهة الأمامية للهاتف ما يقارب من 76.7% تقريباً.
المعالج والأداء :
يأتي هاتف Mate 10 Lite بمعالج من نوع HiSilicon Kirin 659 , ثماني النواة أربع أنويه بسرعة (2.36 غيغا هرتز) وأربع أنويه بسرعة (1.7 غيغا هرتز) بمعمارية 64 بت من نوع Cortex-A53 من تصنيع شركة Huawei نفسها
يعطي هذا المعالج للهاتف أداء قوي جداً في استخدامك العام الهاتف في التصفح على الانترنت والتنقل بين التطبيقات ولن تواجهك أي مشكلة في تعاملك العام للهاتف , فهو يؤدي مهامه بكفاءة تامة سواء كان استخدامك متوسط أو مكثف فالمعالج مميز جداً في الفئة المتوسطة ويعتبر أفضل معالج في الفئة المتوسطة فهو يأتي بدقة تصنيع أحدث من الجيل السابق Kirin 655 ويعمل بكفاءة أعلى وأيضا ما يميزه أن هذا المعالج موفر للطاقة.
ويأتي الهاتف بمعالج رسومي « Mali-T830 MP2 » ، والمعالج يعطيك أداء ممتاز جداً في تشغيلك للألعاب المختلفة خصوصاً في الألعاب الثقيلة ولن تواجهك أي مشكلة تهنيج أو فريم فهو قادر على تشغيل جميع الألعاب بكفاءة وسهولة وسلاسة.
الذاكرة والتخزين :
يأتي الهاتف بذاكرة عشوائية الـ « Ram » بمساحة 4 غيغا بايت , تضمن لك أفضل أداء باستخدام مكثف وبارتياح في سرعة التنقل بين التطبيقات المتعددة , ومساحة تخزين داخليه 64 غيغا بايت فهي كافية وأكثر لتخزين بياناتك وتحميل الألعاب والأفلام على الهاتف وهي من مميزات الهاتف.
ويدعم الهاتف إمكانية إضافة بطاقة للذاكرة الخارجية Micro SD تصل إلى 256 غيغا بايت , ولكن بشرط التخلي عن استخدامك للشريحة الثانية, وهذا ما دفع البعض لاعتباره أحد عيوب الهاتف.
HUAWEI Mate 10 lite
الكاميرات :
الكاميرا الأساسية : يأتي الهاتف بكاميرا خلفيه مزدوجة الأولى بدقة 16 ميغا بكسل والأخرى بدقة 2 ميغا بكسل خاصة لمساعدة تصوير البورتريه , مع فلاش أحادي فوق الكاميرتين من نوع  LED, وهي تدعم الضبط التلقائي للصورة وميزة تركيز الوجه وخاصية تصوير الـHDR  والبانوراما
وتستطيع الكاميرا تصوير فيديو بجودة تصل إلى 1080p بكسل Full HD مع 30 لقطه في الثانية , وكاميرا الهاتف تعتبر من أفضل كاميرات الفئة المتوسطة فهي تلقط لك أفضل الصور نظراً لما يميزها من وضع تصوير البورتريه التي تظهر الصورة بنقاء تام للشخص أو المجسم المراد تصويره وبتفاصيل واضحة جداً بدرجة ألوان طبيعة وهذا في جميع ظروف الإضاءة المختلفة.
الكاميرا الأمامية : تأتي مزدوجة لأول مره من شركة Huawei في هذه الفئة , الأولى بدقة 13 ميغا بكسل بفتحة عدسه F/2.0 والأخرى بدقة 2 ميغا بكسل وهي خاصة لوضع البورتريه وتدعم الكاميرا الأولى تصوير الـ HDR وفيديو بجودة تصل إلى 1080 pبكسل HD , وتعطي لك الكاميرا صور سيلفي رائعة في الإضاءة المرتفعة وفي النهار مع وضع تصوير البورتريه تظهر لك صور ممتازة ولكن تقل إمكانيات الكاميرا الأمامية في وضع التصوير الليلي نظرا لعدم وجود فلاش أمامي يساعد لإدخال الضوء مع الصور
بشكل عام يعتبر الهاتف اختيار ممتاز من ناحية الكاميرات خصوصاً الكاميرا الخلفية المزدوجة للهاتف وهو اختيار ممتاز في الفئة السعرية.
الواجهة ونظام التشغيل :
يأتي هاتف Mate 10 Lite بنظام تشغيل أندرويد , إصدار 7.0 نوغا «Nougat» ، وقد استخدمت الشركة واجهة الـ«HUAWEI» المشهورة والمميزة EMUI 5.1 بشكلها الجديد وآخر تحديث ، وكنا نتمنى أن يأتي الهاتف بنظام أندرويد 8.0 إصدار أوريو «Oreo» الأحدث , ولكن تضمن شركة Huawei دعم الهاتف بالتحديث الإصدار الجديد لنظام التشغيل من شركة Google وبالتحديثات خلال السنين القادمة , من أهم ميزات الهاتف وجود محرر مستندات ، محرر صور وفيديو.
البطارية والطاقة :
يأتي الهاتف ببطارية ذات سعة 3340 مللي أمبير وهي غير قابلة للإزالة , ومع استخدام البطارية في وضع الاستعمال المتوسط فهي تدوم معك وقت استخدام من 6 إلى 7 ساعات بالإضافة إلى وضع توفير الطاقة في سوفت الهاتف لتستطيع أن تدوم معك ليوم كامل استخدام متوسط.
وللأسف البطارية لا تدعم تقنية الشحن السريع وهذا كان ما ينقص الهاتف ، فالبطارية تعتبر جيدة ولكن توجد هواتف أخرى في الفئة السعرية بسعة أكبر من هذه البطارية وأفضل منها
هاتف الـ« Mate 10 Lite »  متاح بالألوان : الذهبي ، الأسود ، الأزرق

بواسطة
شركة الاتصال الصغير
المصدر
شهبانيوز

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

زر الذهاب إلى الأعلى