تحقيقات

لن تصدق .. دولة عربية تخوض حرب وتتصدر الدول التي تمتلك أكبر أسطول دبابات !!

لا تزال الدبابات رمز القوة البرية للجيوش على الرغم من أهمية القوة الجوية التي أصبحت في عصرنا الراهن من أهم الأدوات الإستراتيجية في الحروب, وقد تجلى ذلك بوضوح من خلال العمليات العسكرية التي استهدفت اجتثاث الإرهاب في كثير من دول العالم ..
موقع «غلوبال فير بور» الأمريكي والمتخصص بالدراسات والتقنيات العسكرية والإستراتيجية لجيوش العالم , بحث في دراسة خاصة عن أهم جيوش العالم التي تمتلك «أكبر أسطول من الدبابات» , حيث يعتبر أن قوة الدبابات مازالت رأس الحربة في أي هجوم بري تتدرب عليه الجيوش لما تمتلكه من قدرات نيران عالية ..
ووفقًاً لإحصائيات عام 2017 فقد أصدر الموقع تقريراً بين فيه ترتيب جيوش العالم بحسب قوتها البرية في امتلاك أكبر أسطول من الدبابات , حيث جاء التصنيف كما يلي :
1- جمهورية روسيا الاتحادية .. احتلت المرتبة الأولى في العالم من بين أقوى الجيوش، حيث يصل عدد الدبابات في الجيش الروسي إلى «20216» دبابة متنوعة، أبرزها دبابات أرماتا «تي —14» ذات القدرات القتالية والتكنولوجية العالية.
روسيا
2- جمهورية الصين الشعبية .. تأتي في المرتبة الثانية بـ6457 دبابة.
الصين
3- الولايات المتحدة الأمريكية .. جاءت في المرتبة الثالثة بـ5884 دبابة.
أمريكيا
4- كوريا الشمالية .. احتلت المرتبة الرابعة عالمياً بـ5025 دبابة.
كوريا الديمقراطية
5- الجمهورية العربية السورية .. في المرتبة الخامسة عالمياً , حيث يمتلك جيشها 4640 دبابة.
سوريا
6- جمهورية الهند .. تربعت في المرتبة السادسة عالمياً بـ4426 دبابة.
الهند
7- جمهورية مصر العربية .. نالت المرتبة رقم 7 بـ4110 دبابة , وتضم مزيجاً من الدبابات الروسية والأمريكية.
مصر
8- جمهورية باكستان الإسلامية … حصلت على المرتبة الثامنة بـ2924 دبابة.
باكستان
9- كوريا الجنوبية .. والتي يمتلك جيشها 2654 دبابة , نالت المرتبة التاسعة في اللائحة.
كوريا الجنوبية
10- ويحتل كيان الاحتلال الإسرائيلي المرتبة رقم 10 من بين أكبر قوة دبابات تمتلكها جيوش العالم، حيث يستولي على 2620 دبابة أبرزها دبابات «الميركافا».
العدو الاسرائيلي
ووفقاً لهذا الترتيب , فقد تصدرت الجمهورية العربية السورية لائحة أكبر قوة دبابات في المنطقة العربية على الرغم من أنها خاضت وعلى مدار سبع سنوات , حرب شرسة ضد تنظيمات إرهابية مدعومة وممولة من قبل دول نفطية وأمريكية , كما أثبت الدراسة مدى تفوق الجيش السوري على كيان الاحتلال الإسرائيلي بالإضافة لأهميته في قيادة محور المقاومة ضد الاحتلال الصهيوني.
الجيش العربي السوري
إن وجود دولتين عربيتين في قائمة أول عشر دول كأكبر قوة دبابات تمتلكها جيوش العالم , تؤكد مدى التفوق العسكري في المنطقة العربية وبنفس الوقت يكشف عن أحد أهم الأسباب المباشرة التي تدعو دول الهيمنة الغربية للاستمرار بنهجها في تفريق وتمزيق الدول العربية , والعمل دائماً على إفشال أي خطوة من شأنها توحيد الصف العربي .. لأن ذلك يعني بمعادلة القوة , بأن وحدة القوى العسكرية العربية يعني إلغاء كيان الاحتلال الإسرائيلي ومن وراءها قطع طرق الهيمنة على مقدرات الشعوب العربية.

إن القيم التي تشير إلى أعداد الدبابات المتوفرة بالجيش السوري ومن بعده المصري , تعطي القارئ مؤشرات بأن هذين الجيشين لم يولدان من فراغ والأعداد أكبر دليل على تاريخ الدولتين في تأسيس وبناء جيشيهما , فالتراكم العددي وجد عبر سنوات منذ التأسيس حتى الآن ويبدو أن الخطة التقنية العسكرية المتبعة في كل من سورية ومصر أعطت الجيشين قوة هائلة في امتلاكهما للقوة البرية.

بواسطة
أحمد دهان
المصدر
شهبانيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى