اقتصاديات

حلب تشهد افتتاح لمشاريع خدمية ولقاءات مع المواطنين والفعاليات الاقتصادية

بعد أن وصل الوفد الحكومي إلى مدينة حلب برئاسة المهندس «عماد خميس» رئيس مجلس الوزراء , تم عقد عدة اجتماعات نوعية وكان أبرزها المجالات الخدمية والتي تهم حياة المواطن وتساعده على النهوض بواقع معيشته ..
زيارة الوفد الحكومي والتي شملت قرابة 16 وزير من وزراء الحكومة السورية , جاءت بتوجيه من الرئيس السوري بشار الأسد , لما لمدينة حلب من دور محوري في انعاش الاقتصاد الوطني , حيث تجلى اهتمام الحكومة خلال الزيارة بإعادة تفعيل الحياة الصناعية والتجارية للمدينة مع الاهتمام بواقع المعيشة في الأحياء الشرقية التي تخلصت من رجس الجماعات الإرهابية في نهاية عام 2016 ..
تدشين محولة للكهرباء في بستان القصر
وخلال جولته في أحياء حلب الشرقية أعلن المهندس «عماد خميس» رئيس مجلس الوزراء عن بدء تشغيل محطة تحويل كهرباء بستان القصر في حلب وباستطاعة 60-20 ك.ف بعد إنجاز أعمال إعادة تأهيلها , حيث وصلت تكلفتها إلى 3 مليارات ليرة , بعدما عان المواطنون طيلة السنوات الماضية من مشاكل في الإنارة والأمبيرات وارتفاع أسعار خدمات الإنارة.

تدشين مشاريع في الريف الحلبي
وفي ريف حلب الجنوبي قام المهندس «عماد خميس» رئيس مجلس الوزراء والوفد الوزاري بوضع حجر الأساس لمشاريع إعادة تأهيل معمل أعلاف وصومعة حبوب في تل بلاط ومركز غربلة البذار في السفيرة بريف حلب , وقد بلغت القيمة الإجمالية 4 مليارات و300 مليون ليرة سورية.
المخطط التنظيمي لمدينة حلب سيرى النور في ربيع العام الحالي
وفي القصر البلدي بحلب .. ترأس المهندس «حسين مخلوف» وزير الإدارة المحلية وبحضور ووزير الصحة الدكتور «نزار وهبي يازجي» والقاضي «فاضل نجار» أمين فرع حلب للحزب , اجتماعاً لأعضاء المكتب التنفيذي لمجلس المدينة والمديرين المركزيين في مجلس المدينة في مقر المجلس , حيث أكد الوزير «مخلوف» على ضرورة وضع رؤى وتصورات لإيجاد استثمارات يعود ريعها إلى المجلس وخاصة في ظل دراسة المخطط التنظيمي الجديد ، مشيراً إلى أهمية تشكيل لجنة لتخمين أجار واستثمار هذه العقارات، لافتاً إلى أن حجم العمل كبير جداً وهذا يتطلب تضافر جهود الجميع وخاصة ترحيل الأنقاض وتدوير المخلفات.

وأوضح المهندس «محمد أيمن حلاق» رئيس مجلس المدينة بأنه في ظل التمويل الذاتي لمجلس المدينة لابد من البحث عن مصادر للتمويل وتوظيف كل عقارات المجلس، مبيناً أنه لدينا «8» عقارات جاهزة للاستثمارات ، أما العقارات القديمة يحكمها القانون وبحاجة إلى نص تشريعي ، لدينا «14» محل مطروحة في حي الشهداء للاستثمار، مبيناً أن المخطط التنظيمي الجديد الذي سيرى النور في الأول من نيسان للعام الحالي هو ثروة حقيقية لمدينة حلب وسنعمل على زيادة الاستثمارات والمشاريع التنموية.
لقاء الحكومة السورية مع الفعاليات الاقتصادية والسياحية بحلب
وفي إطار الوقوف على واقع النشاط الاقتصادي والسياحي , التقى المهندس «عماد خميس» رئيس مجلس الوزراء الفعاليات الاقتصادية والسياحية بحلب وأكد على أهمية التنمية الشاملة وتطوير الاقتصاد الوطني والبحث عن استثمارات جديدة تعود بالفائدة للوطن والمواطن، مبيناً أهمية تضافر الجهود لإعادة حلب لألقها وبريقها ، موضحاً أن الحكومة منفتحة لأي رؤية استثمارية قابلة للتطبيق وخاصة بعد انجاز المخطط التنظيمي الجديد والذي هو أفضل مخطط على مستوى المحافظات ويتواكب وطموحات الحكومة والاستثمار وتطوير البنى التحتية وتعديل

وأكد المهندس «خميس» في معرض رده على التساؤلات أن الحكومة تولي هذا القطاع أهمية خاصة كونه رافعة حقيقية للاقتصاد الوطني ، موضحاً أن كل المواقع العامة والخاصة مطروحة للاستثمار ، داعيا المستثمرين لاستثمار الوقت والبدء بمشاريع تنموية.
الوفد الحكومي في زيارة عمل إلى نبل والزهراء بعد حصارهما الأسطوري
قام وزيرا الإدارة المحلية المهندس «حسين مخلوف» والصحة الدكتور «نزار وهبي يازجي» وأمين الفرع «فاضل نجار» بزيارة بلدتي نبل والزهراء , حيث تعتبر أول زيارة للحكومة السورية إلى البلدتين بعد فك الحصار عنهما , حيث عانت البلدتين من حصار جائر خلال سنوات طويلة وقدمت الكثير من شهدائها دفاعاً عنها وعانت من كوارث إنسانية وصحية كبيرة حتى تمكنت قوات الجيش السوري وحلفائه من فك الحصار وفتح الطرقات ..

وبالعودة إلى زيارة الوفد الحكومي , فقد اطلع الوفد على واقع الخدمات في البلدتين ومدى توفر المحروقات والمواد الغذائية والصحية , وأكد وزير الإدارة المحلية أنه تمت الموافقة على رصد «200» مليون ليرة سورية لتنفيذ عدد من المشاريع الخدمية من صرف صحي وتعبيد وتزفيت في البلدتين والموافقة على إعداد دراسة مشروع تنموي يعود ريعه لمجلس بلدة نبل بكلفة «350» مليون ليرة سورية.
وبين وزير الصحة أن الوزارة تعمل على إحداث عيادات شاملة توسيعاً للمستوصف الموجود وتحتوي على جميع الاختصاصات ونقطة طبية اسعافية لتخديم أهالي البلدتين , وقد نوه أمين الفرع أن أبناء البلدتين صمدوا ودافعوا عن الوطن وقدموا الشهداء ، وهذا الصمود أثمر نصراً مؤزراً .
وألتقى الوزيران أبناء البلدتين وتركزت المداخلات على ضرورة الموافقة لتنفيذ عدد من المشاريع الخدمية من صرف صحي وتعبيد وتزفيت وخاصة طريق نبل – عفرين ، وإيصال مياه الشرب ، وإقامة مشاريع تنموية تعود بالفائدة إلى الوحدات الإدارية، وإقامة سوق هال لتصريف المنتج الزراعي ، وزيادة كمية المحروقات للبلدتين واستبدال الشبكة الهوائية الهواتفية إلى أرضية ، وترميم المستوصف وفرشه بالأثاث اللازم , وتفقدوا مقرات الوحدات الإدارية والمشفى الميداني في بلدة الزهراء ومقبرتي الشهداء في نبل والزهراء وقرأوا الفاتحة على أروح الشهداء الطاهرة.
كما تفقدوا مركز ميسلون الصحي وأطلعوا على أعمال التأهيل الجارية واستمعا من مدير الصحة لشرح موسع عن آلية التنفيذ وكيفية التجهيز والأثاث اللازم والتجهيزات المخبرية والطبية.
جولة الحكومة على معامل العرقوب والمدينة الصناعية بالشيخ نجار
تفقد المهندس «عماد خميس» رئيس مجلس الوزراء والوفد الحكومي المرافق واقع العمل والإنتاج في المعامل والمنشآت بالمنطقة الصناعية في العرقوب بمدينة حلب والمدينة الصناعية بالشيخ نجار وعدد من المعامل المتضررة جزئياً أو كلياً جراء الاعتداءات الإرهابية.

وخلال زيارته للمدينة الصناعية بالشيخ نجار ولقائه الصناعيين أعلن رئيس مجلس الوزراء تخصيص “2” مليار و”240″ مليون ليرة سورية من خطة إعادة الإعمار كدعم إضافي إلى جانب الموازنة الاستثمارية للمدينة الصناعية بالشيخ نجار , وتشكيل فريق عمل قطاعي تخصصي نوعي لقطاع الصناعة في حلب مؤلف من ممثلين عن اتحاد غرف الصناعة ووزارتي الصناعة والاقتصاد وبشراكة مع المستثمرين والصناعيين.

تجول مساء أمس رئيس مجلس الوزراء والفريق الوزاري يرافقهم أمين فرع حلب والمحافظ وقائد الشرطة في جولة على سوق التلل لاطلاع على واقع السوق واستمعوا لعدد من المواطنين وأصحاب المحلات التجارية

بواسطة
أحمد دهان
المصدر
شهبانيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى